Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/01/2010 G Issue 13629
الخميس 06 صفر 1431   العدد  13629
 
المملكة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

القاهرة - سجى عارف

تشارك المملكة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والأربعين.. وينظم المعرض الهيئة المصرية العامة للكتاب.. ويُعد أهم ثاني معرض على مستوى العالم.. كما سيكون ضيف الشرف لهذا العام دولة روسيا الاتحادية.

وكانت الملحقية الثقافية السعودية قد خاطبت وزارة التعليم العالي لحثّ الجهات الحكومية على المشاركة ومخاطبة جمعية الناشرين السعوديين بالمملكة للتنسيق معهم لاختيار دور النشر الخاصة الراغبة في المشاركة في المعرض لهذا العام.. كما تم الاجتماع والتنسيق على وضع الضوابط للمشاركة في المعرض والالتزام بها.

وتم الاتصال والتنسيق مع الجهات المسئولة عن المعرض لاستلام الأرض المخصصة للجناح السعودي.. وأعدت له الخيم والديكورات الداخلية والخارجية والأرفف والإضاءة إضافة إلى المرافق المصاحبة كالمقاهي الثقافية والكافتيريا وكافة مستلزمات العرض والبيع.

كما تلقت الملحقية العديد من طلبات المشاركة لهذا العام في الجناح السعودي، لما يتميز به من مميزات قد لا تتواجد في أي من أروقة المعرض بصفة عامة، ولما تقدمه من خدمات لكافة المشاركين سواء الجهات الحكومية بالمملكة.. أو دور النشر السعودية.

وسيتم زيادة المساحة المخصصة للجناح السعودي لاستيعاب أكبر عدد من المشاركين السعوديين حتى وصلت 4000 متر مربع وقامت بتسوية الأرض وصبها بالخرسانة لإقامة المخيم عليها.. إضافة إلى ذلك صالة العرض التي تبلغ مساحتها 200 متر مربع والتي تقع في القاعة الرئيسة التي تفتتح من قِبل رئيس الجمهورية فخامة الرئيس حسني مبارك.

وتتمثَّل الفعاليات الخاصة بالندوة السعودية الكبرى في:

- مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات: أبعادها وآثارها.

أمَّا الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية في الجناح السعودي، فهي:

- دور الشعر السعودي في دعم القضايا العربية وبخاصة أحداث 56 - 67 - 1973م.

- أثر أحد الروائيين العرب في فن الرواية مع اختيار نماذج من الروائيين السعوديين المتأثرين به.

- محور خاص بالقصة السعودية: نشأتها، تطورها، تنوعها واتجاهاتها.

- محور الشعر السعودي وخصائصه الفنية.

- التلاحم الثقافي السعودي - المصري من خلال مثقفي البلدين.

- الفن التشكيلي السعودي الحديث ومدارسه المعاصرة.

كما سيختتم بتكريم أديبين سعوديين.. وأديبين مصريين.. إلى جانب المعارض الفنية والعلمية المتخصصة التي سبق مشاركتها في حال نجاحها وتميُّزها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد