Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/01/2010 G Issue 13629
الخميس 06 صفر 1431   العدد  13629
 
كاتم أسرار لاعبي الليث.. خالد المعجل يخرج عن صمت السنين الخمس
الشباب مستهدف إعلامياً وأخشى أن يدفع ثمن قرار تثبيت نتيجة الفوز على الفتح

 

حوار - سامي اليوسف

قال مدير الفريق الكروي بنادي الشباب خالد المعجل صاحب الخبرة الإدارية العريضة إن الجهاز التدريبي لفريقه بقيادة المدرب البرتغالي جايمي باتشيكو سعى للمحافظة على العناصر الأساسية التي سيلعب بها لقاء اليوم أمام الهلال دون المشاركة أمام الحزم في اللقاء الفائت.

وأضاف: «لك أن تتخيل لو شاركنا بأحمد عطيف والأسطاء وشهيل ونايف مدى الإجهاد والإصابة التي قد يتعرض لها هؤلاء قبل مواجهة الهلال، خاصة في ظل عدم قانونية مشاركة اللاعبين الأجانب، ومنعا للإرهاق فقد أرحناهم، وبالرغم من ذلك النقص فقد سنحت لنا عدة فرص محققة للتسجيل في الشوط الأول أمام الحزم لم نوفق في استثمارها».

وتوقع المعجل أن يعود الثنائي كماتشو مع طارق التايب في لقاء الاتحاد المقبل في ظل صعوبة مشاركتهما في لقاء الاتفاق.

قال ذلك مدير الكرة في الشباب خلال حواره المطول لـ(الجزيرة):

تأهل الهلال للنهائي لملاقاة الشباب.. بصراحة كابتن خالد من كنت تفضل الهلال أم الأهلي ولماذا؟

- سأكون صريحاً معك، برأيي أن الهلال أفضل لنا لعدة اعتبارات، أولها أن المباراة ستقام بالرياض، والثانية أن الأهلي أصعب نظراً لاكتمال عناصره وتكامل خطوطه، والثالثة أنه سبق لنا اللعب مع الهلال مرتين ولنا تجربة اللعب معه في البطولة والفوز عليه، وهذا الأمر مفيد لنا.

وهل يؤكد تأهل الشباب والهلال ترسيخ تصريح الرئيس خالد البلطان بخصوص المنافسة والثلاثة الكبار؟

- قبل ما يصرح رئيس نادي البلطان تحدث رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد وحصر التنافس بين الهلال والاتحاد والشباب في الموسم الماضي، وكذلك عدد من الشخصيات الرياضية البارزة.

وهذا تأكيد جديد على أن هذه الفرق قوية وكبيرة، وبالنسبة لنا هذا هو النهائي الخامس على التوالي، وهذا دليل واضح على أن الشباب نادٍ قوي وكبير، واسمح لي أن أقول أن أندية الممتاز كلها أندية كبيرة.

بمناسبة التصريح الشهير للرئيس الشبابي.. ما الجوانب الإيجابية والسلبية لهذا التصريح برأيك؟

- دعني أجيبك أولا عن الجوانب الإيجابية، فقد حفز اللاعبين على بذل المزيد ومضاعفة الجهد، وأوجد للشباب مكانة إعلامية مهمة في الوسط الرياضي.ومن الجوانب السلبية أنه شكل ضغطا علينا بحيث أصبحت الفرق تلعب بحماسة أكبر أمامنا وتدخل المباراة بشحن أكبر مما شكل صعوبة لنا.

وقد يكون منسوبي الأندية الأخرى قد فسروا تصريح أبو الوليد بشكل أو فهم خاطئ، وتعاملوا مع التصريح بحساسية مفرطة.

ولكن يظل اللاعب الشبابي لديه قناعة كبيرة بأن فريقه كبير وقوي وقابل للتحدي والمنافسة في كل الظروف وعند ثقة رئيسه ومغزى تصريحه.

تعثر الهلال مرتين ولم يستفد الشباب.. ما السبب؟

- الهلال لم يعطِنا الفرص الكثيرة، لكن من شاهد الشباب في المباراة الأخيرة ورأى النقص الهائل في عناصره الأساسية سيعرف مدى المعاناة الكبيرة التي عشناها كجهاز إداري وفني، وأعتقد لا يمكن يوجد فريق يستمر في المنافسة وهو يعاني مما عاناه الشباب في هذا الموسم من نقص حاد في نجومه ولاعبيه الأساسيين واحدا تلو الآخر.

قبل بداية الموسم كان ينقص الفريق روحه عبده عطيف، وخلال الموسم نفقد كماتشو والتايب وناصر الشمراني وفلافيو بالإضافة إلى زيد المولد في المباريات الأخيرة وتعرض الشهيل للوقف.

أعتقد أن أي فريق يواجه مثل هذه الظروف من النقص لا يمكن في أي حال من الأحوال أن ينافس.

هل كانت مباراة الفتح في الدور الأول المؤشر الأول لابتعاد الشباب عن لقب الدوري؟

- لم نكن سيئين في تلك المباراة بالأحساء لكن فريقنا تعرض لظلم تحكيمي فادح بشهادة الجميع، وخسارتنا لـ(3) نقاط مهمة من فريق صاعد وهذه لها تأثير سلبي أكبر مما لو خسرت من فريق منافس، وهذا كان له دور في فقدان الصدارة مبكرا.

لنتحول بالسؤال عن اللاعبين، بعضهم هبط مستواه ولم يواصل حضوره المتألق كما في الموسم الماضي، أمثال: الحارس وليد عبدالله، السعران، سند شراحيلي وحسن معاذ.. ما الأسباب برأيك؟

- دعني أربط هذا الأمر بالفريق بأكمله، في بداية الموسم دخل عناصر جديدة على الفريق مثل فلافيو وطارق التايب وفي بعض المباريات الأسترالي آدم وغاب عبده عطيف.

بعض الفرق تقوم بإحلال الأجانب بالتدرج مباراة بعد أخرى، ولكن نحن فقدنا عبده قبل الموسم، ومع بدايته جاءت الانطلاقة جيدة وكانت مستويات جميع اللاعبين ممتازة، والفريق متكامل.

عندما أصيب ناصر وجد السعران نفسه يميل إلى الوسط وهذه ليست خانته الأساسية، وصار عليه عبء من الناحية الدفاعية بعكس الموسم الماضي عندما كان يلعب خلف المهاجمين، وهذا الأمر كان يتطلب منه مجهود أكبر.

وبالنسبة للحارس وليد عبدالله فيجب أن يعرف الجميع أن الدفاع قد تأثر من إصابة نايف القاضي، الذي حل بدلا منه ماجد المرحوم، ويجب أن لا ننظر إلى السلبيات يمكن يكون صحيح قد تسبب بهدف، ولكنه تصدى لأكثر من هدف محقق يمكن 4 أو 5 أهداف في المباراة الواحدة.وعن حسن معاذ فهو يمر بظروف عائلية خاصة وحرجة ، وهو بصراحة يكافح ونحن نعرف ظروفه جيدا ونقف معه وإن شاء الله يجتاز المرحلة.

وبالنسبة لسند شراحيلي فهو من الموسم الماضي وهو يلعب أساسيا، وبعد إصابة نايف تغير اللاعبين اللذين يلعبون بجواره مرة ماجد العمري وأخرى المرحوم وهذا الأمر يفقده الانسجام والتجانس وتجعله يتحمل عبئا أكبر.لكن يظل كل من ذكرت نجوم لهم مكانتهم وسوف يظهرون بمستوياتهم الحقيقية في الوقت المناسب.

ما قصة الإصابات المتلاحقة والمتكررة التي أصابت اللاعبين؟ هل هي بسبب الجهاز الطبي أم أرضية ملعب النادي أم الجهاز اللياقي بالفريق؟

- في بداية الموسم الانتقادات تطول المدرب، ثم اللاعبين، والآن أصبحوا يتحدثون عن الجهاز الطبي.

مع الأسف الذي يتحدث عن الجهاز الطبي ويحمله سبب الإصابات غالبا ما يكون جاهل، لأن الجهاز الطبي لدينا مميز بشهادة الجميع، ولك أن تسأل نجوم الأندية السعودية بصفة عامة، فهم يعرفون كفاءة ومقدرة الجهاز الطبي بنادي الشباب. تخيل كماتشو والتايب أصيبا وهما واقفان في التمرين يريدان لعب كرة فأصيبا دون تدخل من أحد زملائهما.كجهاز لياقي ممتاز، وتأكيدا على تميز الجهاز اللياقي بالفريق عليك أن تنظر لمبارياتنا الأخيرة بالدور الثاني ستلاحظ أن اللاعبين يتحركون بكل اتجاه خاصة في الشوط الثاني من المباريات دون أن تظهر عليهم علامات الإرهاق أو الإجهاد، بينما لاعبي الفرق الأخرى يتضح على أدائهم التعب والإرهاق بشكل واضح في الشوط الثاني.

أيضا لا تلحظ للاعبينا تواجدا في غرف العلاج، وهذا دليل واضح على عمل الجهاز اللياقي الجيد.

وبالنسبة للأرضية فنحن نعاني من أرضيات الملاعب في الرياض بصفة عامة، وقد تكون سبب لكنها ليس سبب رئيسي للإصابات.

قلت إن التايب وكماتشو أصيبا وهما واقفان أثناء التمرين.. هل هي عين مثلا؟

- والله ممكن ليش لا ؟ والعين حق لكن لها علاج بإذن الله.

بالرغم من سنوات العمل والخبرة والجهد الكبير إلا أنك مغيب إعلاميا عن الظهور كغيرك من مديري الكرة.. لماذا؟

- أنا ما أحب الظهور وأركز على عملي أكثر، لكن الشباب بأكمله مغيب إعلاميا وليس أنا لوحدي، إن لم يشن عليه حرب إعلامية.

وهل الشباب محارب إعلاميا الآن؟

- نعم، دائما يواجه الشباب حربا إعلامية، لا يتعاملون مع أخطائنا إن وجدت أو أحداث مبارياتنا كما يتعاملون مع الفرق الأخرى.

دائما يضخمون أخطاءنا ويضعونها تحت المجهر، باختصار الشباب يواجه حربا شرسة.

مِنْ مَنْ تحديداً ؟

- من جميع الإعلام.

لماذا ؟

- لا أدري، علما أن نادي الشباب ناد سعودي ولم يأت من كوكب المريخ، وهو ناد كبير، حتى محللي التحكيم ينتقون الأخطاء التي ضد الشباب ويكبرونها ويركزون عليها بصورة انتقائية طالما شكونا منها.

ودائما نقول هذا الكلام لتسجيل موقف لعل وعسى لكن صدقني ما راح يتغير شي.

وهل تتوقع أن يكون قرار اللجنة الفنية بتثبيت نتيجة مباراتكم أمام الفتح والإثارة التي حامت حولها مدعاة لاتخاذ قرارات تحكيمية أو إدارية ضد الشباب مستقبلا ؟

- نعم، أعتقد ذلك، علما أننا واجهنا أخطاء تحكيمية فادحة ومن ضمنها أخطاء فنية واضحة في مباراة الفتح بالأحساء في الدور الأول من الدوري، ولم تحرك اللجان ساكن.

وعلى حد علمي وخبرتي إن لم تخني الذاكرة فالخطأ الذي يزعمون أنه وقع في مباراة الفتح هو شأن تحكيمي بحت ومن المفترض أن تحكم فيه لجنة الحكام فقط، ولا أعلم ما دخل اللجنة الفنية، ولماذا تم التصويت على القرار مع يقيني التام بأنه لا توجد في الأساس مشكلة فنية.ولو وقع خطأ فني فسوف تحال القضية إلى اللجنة الفنية لإعادة المباراة وليس للتصويت.

وما الذي يجعلك متخوفا من انعكاسات القرار على فريقك؟

- نخشى أن تكون انعكاساته سلبية علينا فقد طلبنا تأخير مباراتنا أمام الاتفاق بالدمام التي ستقام السبت خشية الإرهاق والإصابات التي قد يتعرض لها لاعبونا لا سيما وأننا سنلعب الخميس مباراة لم يسبق جدولتها من قبل ضمن برنامج لجنة المسابقات ولكن طلبنا قوبل بالرفض.. !

بصراحة.. هل أنت متخوف من التحكيم في لقاء الهلال؟

- نعم، نحن نثق في التحكيم السعودي، ولا نريد من الحكم سوى إعطاءنا حقنا فقط، لكن كما قلت لك أخشى من تبعيات قرار اللجنة الفنية على أداء حكم مباراة اليوم.

تعرف في أوساط اللاعبين بأنك (كاتم الأسرار).. ما تعليقك؟

- طبعا، هذا الكلام هو من أهم واجباتي فأنا قبل أن أكون إداريا أنا أخ أكبر للاعبين وصديق لهم، ولست إداريا يسن قرارات ويلوح بها كالعصا في وجوه اللاعبين، يجب أن أقف مع لاعبي فريقي بقوة وصدق للأخذ بيده والتغلب على ظروفه.

هل الجمهور الشبابي فعلا في ازدياد؟

- صحيح وكان يزداد بصورة ملحوظة مع تحسن نتائجنا في بداية الموسم لكن أخشى أنه تأثر من تراجع نتائجنا بسبب ظروف الإصابات والغيابات التي أفقدت الفريق بريقه في دوري زين.أتمنى من الجمهور أن يقدر وضع الفريق ويدرك بأن بعض الفرق لو فقدت لاعبا واحدا مؤثرا فسوف تهتز عروضها ونتائجها فما بالك بفقد 5 لاعبين دفعة واحدة.

وأنا بالمناسبة أستغرب الحملات الإعلامية التي يروج أصحابها لأن الشباب يتأثر بنتائجه بعد فقدانه للاعبيه الأجانب واستغرابي هل تعاقدنا مع الأجانب بملايين الريالات لكي لا يشاركونا أو لكي لا يؤثروا إيجابيا بنتائج الفريق ومستوياته؟ إن كان اللاعب الأجنبي لا يؤثر إيجابيا بأداء الفريق ونتائجه فلماذا أتعاقد معه إذن؟ولكن ردي على هؤلاء باختصار هانحن نصل إلى النهائي في كأس الأمير فيصل بن فهد بدون اللاعبين الأجانب وأضيف على ذلك ألم يدفع الهلال ملايين الدولارات لكي يتعاقد مع أجانب مؤثرين؟ فهل سيتأثر أم لا لو غاب واحد منهم بسبب الإصابة.. وهل الأجانب اللذين يلعبون للشباب عاديي المستوى كي لا يتأثر بغيابهم؟مثل هؤلاء الكتاب لا يتمتعون بمصداقية.

أعود بالسؤال عن رئيس النادي الأستاذ خالد البلطان كيف تقييم مرحلته الرئاسية ؟

- لا أحد ينكر ما يقدمه خالد البلطان لنادي الشباب، بفضل الله ثم جهده ودعمه وحضوره ومتابعته الدائمة وصل الشباب إلى القمم، وهو الذي أكمل مسيرة رؤساء سابقين لهم بصماتهم وإنجازاتهم.والشباب منذ ما يقارب العقدين (20) سنة وهو يعتلي المنصات، وأبو الوليد أكمل المسيرة، وهو يقود وما زال الشباب نحو مزيد من الانتصارات والألقاب، والميزة الرئيسية هي حضوره ومتابعته الدائمين.

نقاط من الحوار

توقع أن تحسم المباراة في الوقت الأصلي وأن تحفل بالأهداف مؤكدا أنها لن تصل إلى ركلات الترجيح وسيلعب المهاجمون دورا مهما فيها.

قال إن غيابه عن مباراة الفتح والشباب بالأحساء كان بسبب وعكة صحية ألمت به في عينيه وشكوى من القرنية.

وصف المدافع البحريني الدولي بأنه غني عن التعريف وبأنه سيشكل إضافة للفريق.

تمنى أن يجد الشباب الإنصاف من بعض كتاب المقالات والصحافيين.

طيلة دقائق اللقاء لم يسكت جوال المعجل عن الرنين.

قال إنه منذ 5 سنوات لم يجرِ حوارا مطولا كهذا ولكن تقدير ل(الجزيرة) وافق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد