Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/01/2010 G Issue 13629
الخميس 06 صفر 1431   العدد  13629
 
قائد المنتخب السعودي والهلال سابقاً عبدالله فودة (العمدة) يفتح قلبه لـ(الجزيرة).. ويقول:
الدوري لم يحسم بعد ورياضة الوقت الراهن أفضل من رياضتنا

 

عنيزة - خالد الروقي :

قام كابتن نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقاً عبدالله فودة (العمدة) بزيارة سريعة خلال الأيام القليلة الماضية إلى محافظة عنيزة، التقى خلالها بعدد من المسؤلين وزار العديد من الأماكن التي تزخر بها المحافظة.

الجزيرة انتهزت هذه الفرصة لتأخذ انطباعات الكابتن عبدالله فودة - الذي قاد الهلال لتحقيق بطولتي الدوري الممتاز عامي 1397هـ وعام 1399هـ - عن هذه الزيارة في حوارٍ لم يخلو من الذكريات..

* كابتن عبدالله في البداية مرحباً بك في عنيزة، وبودنا أن نعرف أسباب الزيارة؟

- الحقيقة الزيارة ليس لها أسباب معينة ومحددة، وإنما جاءت بتنسيق من أخي صالح العميم الذي كان له دور كبير فيها وشرفني بلقاء محافظ وأهالي عنيزة، ولا يسعني من هذا المقام إلا أن أشكر لهم حسن الاستقبال ورحابة الصدر التي نجدها في كل مكان نذهب إليه ونقوم بزيارته، كما أهنئ أهالي محافظة عنيزة بمحافظهم النشط الطموح وهذه حقيقة ليست مجاملة بل واقع لاحظته منذ الوهلة الأولى لمجيئي إلى عنيزة.

* أبو بندر قمت بزيارة العديد من الأماكن في المحافظة.. ما أبرز ما لفت انتباهك أثناء هذه الزيارة؟

- نعم الإخوة لم يقصروا معنا، فلقد أعدوا جدول زيارة مرتب قمنا خلاله بزيارة سوق المسوكف الذي يعد تحفة معمارية مذهلة يهتم بجمع مقتنيات الماضي وإبداعات الحاضر تحت سقف واحد، ومنتزهات الغضا والحقيقة أذهلني جداً هذا المتحف الشتوي والذي يعتبر من أفضل أماكن التنزه للعوائل، وأيضا زرنا المنتزه الذي يجد إقبالا كبيرلا ويكتظ فيه متنزهون كثر ويحظى باهتمام وتنظيم متميز للغاية، وبصراحة أعجبني هذا المنتزه (يقصد متنزهات الحاجب) ولكن أبرز ما لفت انتباهي حسب سؤالك (حُب أهل عنيزة لمدينتهم) وتطلعهم لوضعها ضمن مصاف المدن الكبرى إذ أخبرني محافظ عنيزة فيما بعد بأن أهالي عنيزة يعتبرون فريق عمل واحد ولا يوجد فرق بين أحد وليس أقرب من دليل على صحة كلامي سوى النجاحات الكبيرة التي تحققها مهرجانات عنيزة كل عام ويبلغ عددها 13 مهرجانا والوفود التي تزور المحافظة بين الحين والآخر حيث يحرص المسؤولون في المحافظة على إبراز دور السياحة في محافظتهم بالشكل الأمثل انطلاقاً من اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية.

* كابتن عبدالله هل تعتبر هذه الزيارة الأولى لك لمحافظة عنيزة؟

- لا, بل سبق زيارتها عندما كنت لاعباً في نادي أحد حيث نقوم باستمرار بعمل معسكرات في القصيم ونسكن في النادي العربي ونلعب مع فريقي العربي والنجمة، وتعود آخر زيارة حسبما أعتقد إلى عام 1993هـ تقريباً والحقيقة اختلافات كبيرة شهدتها المحافظة بين تلك الأيام واليوم.

* مارأيك بدوري زين السعودي للمحترفين؟

- لا شك أنه دوري قوي والتنافس فيه مثير، وإن كنت أرى بأن الهلال يغرد وحيداً عن باقي الفرق بمستوياته ونتائجة الكبيرة فقد وفق بمدرب كبير وانضباطي وذكي وحقق نتائج متميزة، وهذا ما يحتاجه اللاعب السعودي إذ يحتاج لمدرب قوي وصارم يفرض شخصيته.

كما أن جهود الإدارة الهلالية بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وسمو نائبه وباقي الجهاز واضحة للعيان بعد أن وعدت الموسم الماضي بأن يشاهد الجميع (هلال غير) وهو ما تحقق على أرض الواقع بعد أن أصبحنا نستمتع بهلال الإبداع والروعة والأهداف والذي منذ زمن لم يظهر بهذه الصورة المبهرة، والحقيقة أتمنى أن تحذو الأندية حذو الفريق الهلالي من حيث الانضباط وفرض التدريبات الصباحية المهمة.

* لكن الفريق الهلالي خسر بعض النقاط التي كانت بالإمكان أن تضعه بطلاً للدوري منذ وقت مبكر.. إلى ماذا تعزو ذلك؟

- فعلاً الفريق الهلالي فرط في نقاط كانت في متناول يديه وسبب ذلك يعود إلى الثقة الزائدة، حيث كان لها مردود سلبي وأضرت بالفريق ودائماً ما نحذر منها.

* هل هناك لاعب معين ترى بأنه نجم الموسم؟

- من وجهة نظري أرى بأن أغلب لاعبي الهلال مبدعون وخطوط الفريق متكاملة حسب طريقة المدرب الذكية التي تعتمد على اللعب الجماعي وخير شاهد تنافس أكثر من ثلاثة لاعبين في الفريق على صدارة هدافي الدوري وإن كان هناك من تميز فيحسب للسويدي ويليهامسون الذي بحق يعتبر أفضل لاعبي الموسم، ومن بعده يأتي المدافع أسامة هوساوي.

* ثمان نقاط أو أقل من إجمالي خمس عشرة نقطة كافية لتتويج الهلال بطلاً للدوري هل ترى بأن الهلال قادر على تحقيقها؟

- دعني أصدقك القول بأن عالم المستديرة لا يعترف بالتوقعات بل يعترف بما يقدمه الفريق على أرض الملعب، وإدارة ولاعبو الهلال يؤمنون جيداً بأنهم لم يحصلوا رسمياً بعد على اللقب لذا من الواجب أن يكافحوا ويقاتلوا حتى يحصلوا على الدوري ناهيك على أن الفرق الأخرى أيضا تعمل وتجتهد وليس الهلال وحده من يتواجد على أرض الميدان.

* دعنا نعود للوراء قليلاً كيف ترى كرة القدم حالياً وكرة زمان؟

- لا شك أن كرة القدم حالياً أصبحت أكثر تطوراً من خلال المنشآت والملاعب وثقافة الاحتراف ومن المؤكد أنها ستكون أفضل مما سبق.

* ألا توافقني الرأي بأن الاحتراف سلاح ذو حدين؟

- أنا أتمنى بكل صراحة أن لا يجعل اللاعبين المادة هدفا رئيسيا لهم فالمنتخب أولاً والأندية واللاعب تعتبر عاشراً والقيادة الرياضية تبذل كل ما تستطيع للمنافسة ونكاد نكون الأكثر اهتماماً بالمنتخبات على مستوى آسيا.

* أبو بندر كلمتك الأخيرة؟

- أشكر لكم هذا الحوار الخفيف.. وغير مستغرب تواجد الجزيرة في كل مكان، ولا أخفيك بأن الجزيرة هي مطبوعتي المفضلة وأتابع صفحتها الرياضية باستمرار ويكفي وجود الأخ والصديق العزيز (محمد العبدي) على هرم هذه الصفحة، وأتحدى أن ينشر أبو مشعل هذه النقطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد