Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
تتويج 14 شخصية وجهة بفروع جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال

 

الجزيرة - الرياض

أكد أمين عام جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال بدر بن محمد العساكر اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس أمناء الجائزة وتأكيده على دعم هذا القطاع من كل الجهات، وتحفيزه على بث روح المنافسة بين شباب وشابات أعمال الوطن من أجل أخذ زمام المبادرة في قطاع الأعمال والسير بها إلى نجاحات حققها رجال الأعمال السعوديون الذين سبقوهم وكانوا خير سفراء لبلادهم والسعي للنجاح بخطى ثابتة.

وأوضح أمين عام الجائزة أهمية هذه الجائزة في دعم مسيرة الشباب التي يحرص سمو الأمير سلمان على دعمهم في جميع المجالات، مشيراً إلى أنه تم اعتماد التقرير السنوي للأمانة العامة للجائزة والخطة السنوية للعام الجاري، وأسماء شباب الأعمال الفائزين في الدورة الأولى وعددهم أربعة عشر فائزاً مثلوا تسعة قطاعات مختلفة هي القطاع الصناعي، والتجاري، وقطاع تقنية المعلومات، والقطاع الزراعي، والخدمي والقادة، والقطاع الحكومي والأهلي، وقطاع رجال الأعمال.

وأضاف العساكر أن الجائزة أضافت فرعاً جديداً مخصصاً لشابات الأعمال إيماناً من الجائزة بأهمية الدور الذي تلعبه المرأة في قطاع الأعمال، وقدرتها المتميزة على إدارة الأعمال.

وبين بدر العساكر أن الأمانة العامة للجائزة قامت بدراسات وأبحاث على العديد من الجوائز المحلية والعالمية من أجل الاستفادة من تلك التجارب بما يرفع التنافس ومستوى الجودة بين منشآت شباب الأعمال، والذي ينعكس إيجاباً على رفع مستوى الأداء لدى الشباب والشابات. وقال العساكر إن الفائزين الأربعة عشر كانوا ضمن 347 مرشحاً تنافسوا في حقول الجائزة، وصل إلى المرحلة الثانية منهم 94 مرشحاً، وللمرحلة النهائية 42 مرشحاً، وهم كالتالي:

قطاع الصناعة

الفائز الأول: ياسر العقيل، مؤسس شركة مصنع الشرق الأوسط للمكائن المحدودة (ممكو) التي تم إنشاؤها سنة 1998 لصناعة مكائن التعبئة والتغليف، وتعتبر الشركة الوحيدة المتخصصة في هذا المجال بالشرق الأوسط حيث تقوم بتقديم تقنيات عالية الجودة من مكائن التعبئة والتغليف والتعقيم.

الفائز الثاني: خلف الهوصان، الحاصل على شهادة بكالوريوس هندسة وماجستير إدارة أعمال، صاحب ومؤسس مصنع شامل يقوم بإنتاج أبواب وشبابيك ألمنيوم وواجهات إستنالس ستيل وزجاجية، بداية المشروع -مملكة التنمية الصناعية سنة 2007- أسس مصنع ألمنيوم يقوم بتقديم أفضل اللمسات الفنية في مجال أعمال الألمنيوم والواجهات الزجاجية باستخدام أحدث التقنيات العالمية بإشراف شركات عالمية رائدة في المجال بهدف توطين التقنية الحديثة في صناعة الزجاج.

قطاع التجارة

الفائز الأول: عبد الإله الدباس، مالك ومؤسس مؤسسة باجة، التي تأسست سنة 1418هـ، بهدف شراء المواد الخام من المكسرات والقهوة ثم تصنيعها وتعبئتها ومن ثم بيعها على المستهلك من خلال منافذ بيع مملوكة وخلال الأسواق التجارية والسوبر ماركت وقد استطاعت المؤسسة خلال فترة 10 سنوات أن تتطور بشكل لافت وبسرعة قياسية.

الفائز الثاني: حلمي نتو، صاحب ومؤسس شركة العين للعين للبصريات والتي تعتبر منشأة طبية تجارية تهتم بقطاع البصريات بالتجزئة، تأسست سنة 2000 تقدم الشركة مفهوماً جديداً يسمى بوتيك البصريات حيث تفتح أعمالها على آفاق واسعة ومتنوعة من التصاميم والمنتجات والخدمات المختلفة حيث توفر للعميل فرص خلق شكل جديد ومظهر مختلف.

تقنية المعلومات

الفائز الأول: عصام الزامل، الحاصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تولين، مالك ومؤسس شركة رمال لتقنية المعلومات التي تأسست عام 2004م، والتي هي عبارة عن نظام مراقبة كامل من الناحية التقنية لمراقبة سير وتنفيذ المشاريع ومراقبة وتنظيم عمل الموظفين ومتابعة أعمالهم عن طريق شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى صيانة المواقع الإلكترونية وتقديم جميع أنواع البرامج اللازمة لتطوير عمل الشركات.

الفائز الثاني: عبد الله المطرف، مؤسس مؤسسة إسناد الحلول التقنية التجارية التي تأسست سنة 1997م، وتتميز بأنها تنتمي لكيان سوق تقنية المعلومات منذ تأسيسها حيث تقوم بتلمس حاجات السوق وإبلاغها للشركات المصنعة للبرامج والأجهزة وتقوم بتدريب العملاء تدريباً موثقاً لمنحهم فرصة المشاركة بتنفيذ وصيانة أنظمتهم التقنية وتهدف إلى تقديم أوفر الحلول لعملائها لتسهيل مهام عملهم.

قطاع الزراعة

الفائز: بندر الصقري، مؤسس مصنع ومزارع تمور روثانا الذي تم إنشاؤه سنة 2003م من أجل رفعة وتقدم النشاطات البناءة التي تعنى بتطوير العمل الزراعي والصناعي حيث تم زرع أكثر من 5600 نخلة من جميع الأنواع والمتوقع أن تنتج أكثر من 500 طن سنوياً وسيتم فتح معارض في جميع أنحاء المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

قطاع الخدمات

الفائز الأول: فهد الشميمري، حاصل على بكالوريوس حاسب آلي عام 1992م من جامعة الملك سعود، قام بتأسيس مجموعة المجد التجارية بالمشاركة عام 1993م وأسس وترأس مجلس إدارة مجموعة قنوات المجد الفضائية لمدة عشر سنوات قبل بيع حصته بها شهر مايو 2009م، وهو شريك وعضو مجلس إدارة في العديد من الشركات في قطاعات الاتصالات والإعلام والاستثمار العقاري مثل (شركة إبرام للاستثمار - شركة الدار للاتصالات - شركة سواري العقارية - شركة ضحى المجد القابضة).

الفائز الثاني: سعود الحربي، صاحب مؤسسة جولة التي تأسست عام 2007م، والتي تهدف لتوفير أرضية آمنة ومتطورة للخدمات السياحية وكذلك توفير برامج سياحية تثقيفية لجميع السياح المهتمين بزيارة المملكة أو للسياح المحليين الذين يرغبون في استكشاف البلاد. ومن أهم مهام المؤسسة زيادة مستوى الفهم للتاريخ عبر توجيه برامج سياحية منخفضة بالسياحة التاريخية وسياحة المجتمعات.

قطاع القادة

الفائز الأول: طه حسين الغامدي، حاصل على ماجستير هندسة ميكانيكية وإدارة أعمال، يعمل بشركة عبد اللطيف جميل منذ عام 1996 وتم اختياره الأول من بين 12 شخصاً بعد اختبارات متقدمة ببرنامج التأهيل لقيادات مستقبلية لشركة تويوتا، بعدها أصبح أصغر مدير تنفيذي بتاريخ الشركة بل والأفضل حسب تقارير الأداء والإنتاجية، وهو الآن يشغل منصب المدير التنفيذي قطاع العملاء والمبيعات المركزية.

الفائز الثاني: عدنان عبد الله الخلف، حاصل على شهادة الدبلوم في إدارة المنشآت الصناعية، مدير إقليمي شركة العربية للعود ومن ثم وفي فترة وجيزة تدرج حتى وصل إلى منصب المدير التنفيذي للشركة، عمل بعدة شركات مميزة منذ بداية حياته المهنية وعمل باحترافية عالية وبخاصة بصناعة واتخاذ القرارات المناسبة ولديه أسلوب خاص بالمفاوضة وتحفيز الموظفين كما حاز على عدة شهادات تقدير من مؤسسات عامة وخاصة وشارك بعدة ملتقيات ومؤتمرات وندوات في الرياض ودبي وفرنسا.

القطاع الحكومي والأهلي

صندوق المئوية، (مؤسسة خيرية) حازت جائزة الجهات الحكومية والخاصة المتميزة في دعم شباب الأعمال، تأسس الصندوق عام 1419هـ، هدفه تقديم جيل جديد من رجال وسيدات الأعمال السعوديين بالإضافة إلى خفض نسبة البطالة وتنمية الاقتصاد الوطني المحلي ودعم شباب الأعمال لبدء مشاريعهم الصغيرة لتكون لبنة حقيقية للتنمية الوطنية، كما يسعى الصندوق ليكون رائداً في مجال تمكين الشباب من الدخول بثقة إلى عالم الأعمال.

القطاع الأهلي

البنك الأهلي، قدم البنك الأهلي العديد من الإسهامات والمبادرات الرامية لمساعدة الشباب السعودي في خوض حياتهم العملية بكل كفاءة واقتدار، واهتم بهذا الشأن اهتماماً خاصاً بدعم وتطوير المشروعات الصغيرة باعتبارها إحدى الأدوات المساعدة في دمج الشباب في عالم الأعمال، وفي هذا الإطار طرح البنك ومن خلال وحدة خدمة المجتمع عدة برامج تسهم بشكل فعال في تقديم كل أسباب العون والدعم المطلوب لذلك.

قطاع رجال الأعمال

محمد عبد اللطيف جميل، حاصل على بكالوريوس هندسة جامعة MIT بوسطن، إضافة إلى تخصصه في الإدارة من جامعة صوفيا باليابان، يرأس مجموعة شركات عبد اللطيف جميل، كما يرأس برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، منح الجائزة لمبادراته الداعمة لشباب الأعمال والتي من أهمها مشروع باب رزق جميل ودعمه الدؤوب والمتواصل لشباب الوطن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد