Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/01/2010 G Issue 13632
الأحد 09 صفر 1431   العدد  13632
 
تخوفاً من هجوم إرهابي وقبل أيام من انعقاد مؤتمرين مهمين في لندن
بريطانيا ترفع مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة قبل الأخيرة

 

لندن - طلال الحربي

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية رفع حالة التأهب درجة إضافية من الدرجة الثالثة «كبير»، وتعني أن احتمال الهجوم قوي إلى الدرجة الرابعة «شديد» وهي أن الهجوم مرجح جداً. وتأتي هذه الخطوة في ضوء احتمال تعرضها لهجوم إرهابي.

وقال وزير الداخلية البريطاني آلن جونسون في بيان صحفي إن مركز التحليل المشترك حول الإرهاب رفع درجة الإنذار لمواجهة خطر إرهابي محتمل في بريطانيا من كبيرة إلى خطرة. وهذا يعني أن الاعتداء الإرهابي قد يكون مرجحاً جداً إلا أنني أشدد على أنه لا توجد أي معلومة تدفع إلى القول أن الاعتداء داهم ودرجة «خطرة».

ويأتي هذا الإجراء قبل أيام على انعقاد مؤتمرين هامين في لندن، أحدهما حول اليمن يوم الأربعاء القادم، والثاني حول أفغانستان في اليوم التالي الخميس.

ورفض جونسون التعليق على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» حول إمكانية أن يكون هذا القرار تأثر بمحاولة تفجير الطائرة الأمريكية التي كانت متوجهة من امستردام إلى ديترويت يوم عيد الميلاد. كما لم يشأ التعليق على المخاوف من هجمات قد يشنها المتشددون في اليمن. وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أعلن الأربعاء تعليق الرحلات الجوية المباشرة بين بلاده واليمن، كما أعلن لأول مرة «لائحة سوداء» بأسماء المسافرين غير المرغوب فيهم على متن الطائرات. وأضاف جونسون «لن نكشف أبداً معلوماتنا(...) أن مركز التحليل يدرس كل العوامل ولا ينبغي أن يخلص أحد إلى نتائج خاصة(...) ولا ينبغي أيضاً الاستنتاج أن هذا الأمر مرتبط بديترويت أو أي مكان آخر».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد