Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/01/2010 G Issue 13632
الأحد 09 صفر 1431   العدد  13632
 
في دوري زين
الشباب فقد الأمل.. الأهلي ينتعش.. ونجران يتمسك بالقشة

 

فقد فريق الشباب الكروي بارقة الأمل المتبقية للمنافسة على لقب دوري زين السعودي بعد تعادله أمس مع مضيفه الاتفاق بنتيجة بيضاء (0-0). وقدم الفريقان مباراة عامرة بالمتعة والفرص الضائعة، وتناوب مهاجمو الفريقين على إهدار الفرص لبسالة الحارسين وسوء الحظ والتقدير تارة أخرى..

وفي جدة فاز الأهلي على الوحدة دون رد سجلها مدافع الوحدة سليمان أميدو بالخطأ في مرماه ومحمد مسعد، ورفع الأهلي رصيده إلى 26 نقطة في المركز الخامس مجددا آماله في الوصول إلى المراكز من الثاني إلى الرابع..

وفي الأحساء حقق فريق نجران فوزاً هاماً على الفتح بهدف دون مقابل سجله اللاعب موسى سليمان، وجدد الفائز (13 نقطة) حظوظه في البقاء بين الممتازين حيث تقدم إلى المركز العاشر متقدماً على القادسية الذي يلعب مع الرائد في لقاء حاسم اليوم في صراع الهبوط

الاتفاق × الشباب

كتب - سلطان الجلمود

فقد فريق الشباب يوم أمس رسمياً آماله في تحقيق بطولة الدوري إثر تعادله السلبي مع مضيفه فريق الاتفاق في إطار مباريات الجولة التاسعة عشرة من دوري زين للمحترفين.

حيث ارتفع رصيد الشباب إلى 37 نقطة بفارق عشر نقاط عن المتصدر الهلال، حيث لم يتبق سوى ثلاث جولات من الدوري، في حين ارتفع رصيد الاتفاق إلى 21 نقطة.

ولم تشهد المباراة أي أحداث تذكر حيث تقاسم الفريقان السيطرة والأداء في شوطي اللقاء وكانت المباراة متوسطة المستوى.

تشابهت طريقة الأداء بين الجانبين من الناحية الفنية، حيث اتضح اعتمادهم على طريقة 4-4-2 وأشرك المدير الفني لفريق الاتفاق الروماني إيوان مارين العناصر التالية: محمد خوجه في حراسة المرمى وأمامه وليد الرجاء وجمعان الجمعان وسيف البيشي وعبد المطلب الطريدي وفي خط الوسط يحي الشهري ودوريل وسلطان البرقان وحسين النجعي وفي المقدمة كريستيان ويوسف السالم.

وفي المقابل أشرك المدير الفني البرتغالي باتشيكو العناصر التالية: وليد عبد الله في حراسة المرمى وأمامه حسن معاذ ونايف القاضي وسند شراحيلي وعبد الله الأسطاء وفي خط الوسط أحمد عطيف وماجد المرحوم وعلى عطيف وعبد العزيز السعران وفي المقدمة وليد الجيزاني وعبد العزيز اليوسف.

وجاءت البداية سريعة من الجانبين حيث تبادلا الهجمات وكانت هناك أفضلية في الربع ساعة الأولى للاتفاق حيث سنحت له العديد من الفرص كان أبرزها عند الدقيقة 12 عن طريق يوسف السالم الذي تلقى تمريرة رائعة من يحيى الشهري لم يتعامل معها السالم بشكل جيد وسددها فوق العارضة. وكذلك كرة وليد الرجاء التي مرت بجوار القائم عند الدقيقة 29.

وفي الربع ساعة الأخيرة سيطر لاعبو الشباب وشكل لاعبوه ضغطا على مرمى الاتفاق وكانت كرة حسن معاذ التي سددها من خارج منطقة الجزاء وارتطمت بالقائم عند الدقيقة 32 هي أخطر الفرص الشبابية.

وعند الدقيقة 44 سدد لاعب فريق الاتفاق دوريل كرة ارتطمت بالقائم الأيسر للمرمى الشبابي لينتهي بعد ذلك هذا الشوط بتعادل سلبي.

كرر فريق الاتفاق في بداية الشوط الثاني هجومه على المرمى الشبابي وسنحت له بعض الفرص في الدقائق الأولى ولكن لم تستثمر بشكل جيد من مهاجميه.

وبعد ذلك انحصر اللعب في منتصف الملعب في رغبة للاستحواذ على منطقة المناورة، وسعى الجهازان الفنيان في الفريقان إلى إعطاء أفضلية من خلال إجراء بعض التبديلات فأشرك مدرب الشباب كماتشو كبديل لعبد العزيز السعران عند الدقيقة 60.

في حين أجرى مدرب الاتفاق إيوان مارين هو الآخر تبديلاً بإشراك عبد الرحمن القحطاني وجاكسون ماي عند الدقيقة 65. وساهمت هذه التبديلات في ارتفاع المستوى الفني للفريقين وكانت أولى المبادرات الهجومية في النصف الساعة الأخيرة عن طريق وليد الجيزاني الذي لعب كرة رأسية مرت فوق العارضة بعد تسديدة من علي عطيف ارتدت من محمد خوجه عند الدقيقة 68.

وعند الدقيقة 72 أضاع عبد الرحمن القحطاني فرصة هدف لفريق الاتفاق بعد أن تباطأ في تسديد الكرة التي وصلت إليه من يوسف السالم، حيث سدد واصطدمت بحسن معاذ وخرجت الكرة إلى ضربة ركنية للاتفاق. وعند الدقيقة 88 ردت العارضة الاتفاقية كرة عبد الله التي سددها من خارج منطقة الجزاء ليضيع هدف شبابي محقق. وفي الدقيقة الأخيرة أنقذ وليد عبد الله مرماه بعد أن تصدى لتسديدة وليد الرجاء لينتهي بعد ذلك الشوط والمباراة بتعادل سلبي.

الأهلي × الوحدة

جدة - عمر عبدالعزيز

نجح الفريق الأهلاوي في مصالحة جماهيره والوصول بنقاطه إلى 26 نقطة بعد أن تجاوز الوحدة في مباراة مثيرة وجميلة من الفريقين، سجل للأهلي فيها سليمان أميدو (بالخطأ في مرماه) في الشوط الأول وأضاف قائد الفريق محمد مسعد الهدف الثاني في شوط المباراة الثاني..

بدأ الشوط الأول بجس نبض من الفريقين حيث انحصر اللعب في وسط الملعب وغابت الهجمات الخطرة في ظل سعي الفريقين لعدم الخسارة وبعد الدقيقة (20) استلم الفريق الأهلاوي زمام الأمور وبدأ في شن هجماته خصوصاً عن طريق الطرف الأيسر بالتقدم المستمر للظهير منصور الحربي كما تعرض حارس الوحدة فيصل المرقب لإصابة بعد التدخل الذي تعرض له من مدافع فريقه سليمان أميدو ليدخل بدلاً عنه الحارس عساف القرني وواصل الفريق الأهلاوي هجماته في ظل اعتماد الفريق الوحداوي على دفاع المنطقه والاعتماد على الهجمات المرتدة والتي استطاع من خلالها خلخلة دفاع الأهلي في أكثر من كرة والذي اعتمد بدوره على مصيدة التسلل والتي استطاع الفريق الوحداوي كسرها في أكثر من مرة وفي الدقيقة (35) تعرض خالد الحازمي المحور الوحداوي لإصابة ليجبر مدرب الوحدة على التغيير الاضطراري الثاني خلال مجريات الشوط بإدخال المحترف المغربي يوسف القديوي والذي استطاع مع دخوله من تغيير دفة اللعب لصالح الفريق الوحداوي وهدد مرمى الأهلي في أكثر من كرة خطرة وعند الدقيقة (41) انطلق منصور الحربي بهجمة من الطرف الأيسر ليعكسها لمحمد السفري ويسدد كرة تصطدم بمدافع الوحدة قبل أن يسجل سليمان أميدو هدفاً في مرمى فريقه ومعلناً تقدم الأهلي بهدف ويطلق بعد ذلك حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف مقابل لا شيء.

بدأ الشوط الثاني بمحاولات وحداوية لتعديل النتيجة وسط سيطرة واضحة على أرجاء الملعب ولكن دون أي خطورة على مرمى عبدالله المعيوف حتى الدقيقة (54) والتي أعلنت عن تقدم الأهلي بالهدف الثاني عن طريق القائد محمد مسعد بعد أن تلقى تمريرة رائعة من مالك معاذ ولم يتوان في وضعها على يسار عساف القرني حارس الوحدة، وبعد هذا الهدف حاول الوحداويون كثيراً ولكن محاولاتهم كانت دائما ما تصطدم بدفاع أهلاوي منظم وتراجع في محاولة للمحافظة على نتيجة المباراة، واعتمد الأهلاويون على المرتدات والتي شكلت إزعاجاً مستمراً لدفاعات الوحدة واستمر هذا الوضع حتى أطلق الحكم صافرته معلناً نهاية اللقاء بفوز الأهلي بهدفين دون مقابل.

الفتح × نجران

الأحساء - صادق الحرز

حقق فريق نجران أهم ثلاث نقاط في مشواره في دوري زين السعودي للمحترفين عندما تغلب على مضيفه فريق الفتح بهدف دون رد، جاء في شوط المباراة الثاني عن طريق مهاجمه موسى سليمان في المباراة التي جرت أحداثها على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء في إطار منافسات الجولة 19.

جاء الشوط الأول من اللقاء لصالح فريق الفتح أداءً حيث سيطر على منطقة المناورة وحاصر فريق نجران في ملعبه، حيث لعب فتحي الجبال بطريقة هجومية وظل نجران متراجعاً في ملعبه حتى الدقيقة 25 بعدها بدأ ينشط لاعبوه ويبادلون الفتح الهجمات واعتمد لاعبو نجران على التسديد المباغت من خارج منطقة جزاء الفتح، حيث لم يستطيعوا اختراق تحصينات الفتح الدفاعية وكانت أبرز فرص الشوط الأول بعد مرور أربع دقائق عندما لعب ظهير الفتح الأيمن عبد الله بوهميل كرة عرضية باتجاه القائم القريب للمرمى ترتطم في أسفل القائم إلى داخل الملعب تتهيأ أمام أحمد الحضرمي لم يحسن التعامل معها وسددها خارج المرمى وفي الدقيقة 12 رمزي بن يونس يهيأ كرة وصلته من ضربة ركنية أمام حمدان الحمدان يسددها خارج قوائم المرمى. وفي الدقيقة 27 ماجد بويابس من نجران يسدد كرة مباغته باتجاه مرمى شريفي حارس الفتح ولكنها تعتلي العارضة ويكرر نفس المحاولة بعد مرور 38 دقيقة لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بدون أهداف.

واصل فريق الفتح سيطرته الميدانية وتهديده لمرمى نجران ومع أول دقيقة من الشوط الثاني كاد ربيع السفياني أن يضع الفتح في المقدمة بكرة رأسية لعبها في مرمى جابر العامري الذي أمسك بها وفي الدقيقة 68 يتلاعب الثقفي بمدافعي الفتح ويهيأ كرة أمام موسى سليمان الذي لعبها قوية أرضية زاحفة على يسار محمد شريفي لتسكن المرمى كهدف أول لنجران وبعدها أجرى مدرب الفتح تغييرين بدخول هاني الدبيني وأحمد البوعبيد وخروج حمدان الحمدان وأحمد الحضرمي في محاولة منه في تنشيط الناحية الهجومية للفتح والعودة بالنتيجة وفي الدقيقة 79 تركي الثقفي يسدد كرة باتجاه مرمى الفتح تخرج على يمين الحارس وفي الدقيقة 81 هاني الدبيني يعترض على حكم اللقاء ليمنحه الحكم الكرت الأصفر وبعده الأحمر مباشرة، وفي الدقيقة 45 حكم اللقاء يخرج الكرت الأصفر الثاني للاعب الفتح فهد الزهراني نتيجة الخشونة ليخرج مطروداً بالكرت الأحمر لينتهي اللقاء لمصلحة نجران بهدف دون مقابل للفتح.. وبهذه النتيجة يرتفع رصيد نجران إلى 13 نقطة ويتقدم إلى المركز العاشر مؤقتاً بانتظار بقية نتائج الأسبوع فيما يبقى الفتح على نقاطه 21 نقطة متراجعاً إلى المركز الثامن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد