Al Jazirah NewsPaper Monday  25/01/2010 G Issue 13633
الأثنين 10 صفر 1431   العدد  13633
 
انتشال شاب حياً من تحت الأنقاض بعد 11 يوما على الزلزال
إطلاق عيارات نارية وغاز مسيل للدموع خلال توزيع مساعدات في هايتي

 

بور او برنس – وكالات:

تمكن فريق من المسعفين الدوليين السبت في بور او برنس من انتشال شاب حي في الخامسة والعشرين من تحت الانقاض نقل لاحقا إلى المستشفى، وذلك بعد احد عشر يوما على الزلزال القوي الذي ضرب هايتي مما عزز الامال بالعثور على مزيد من الاحياء بعد ان كانت الحكومة قد اعلنت وقف عمليات البحث عن ناجين.

وقال ويزموند اكسانتوس انه تمكن من البقاء على قيد الحياة بين انقاض محل البقالة حيث كان يعمل، بشرب الكوكاكولا وتناول بعض الاشياء البسيطة، في واحدة من قصص الامل القليلة في الكارثة التي اودت بحياة اكثر من 112 ألف شخص.

وكانت الأمم المتحدة أكدت قبل ساعات ان الحكومة الهايتية اعلنت الجمعة وقف أعمال البحث والانقاذ ليتاح لعمال الاغاثة التركيز على تأمين مواد أساسية لاغاثة لنحو600 الف شخص شردهم الزلزال.

لكن أكثر من ستين فريق اغاثة اجنبيا واصلوا البحث عن ناجين بعد ان كانوا تمكنوا من انقاذ 132 شخصا بين انقاض المدينة منذ كارثة 12 كانون الثاني/يناير.

من جانب آخر، عمدت قوات الامم المتحدة إلى اطلاق عيارات نارية تحذيرية وغاز مسيل للدموع بعد مواجهات تخللت توزيع مساعدات على مئات من سكان هايتي في بور او برانس.

وكانت عملية لتوزيع مواد غذائية وزيت الصويا ومياه واجهزة راديو قد بدأت بهدوء في مطار عسكري سابق، وشكل الهايتيون صفين طويلين لتلقي المساعدات، ووقعت بعدها مواجهات محدودة بين الهايتيين الذين لم يتلق معظمهم مساعدات منذ الزلزال الذي اتى على منازلهم في 12 كانون الثاني/يناير.

ثم سادت الفوضى وسارع الحشد إلى المساعدات، فاضطر الجنود الدوليون البرازيليون إلى استخدام اسلحتهم مطلقين عيارات نارية تحذيرية ومستخدمين الغاز المسيل للدموع.

إلى ذلك افادت حصيلة جديدة لوزارة الداخلية في هايتي السبت ان حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد في 12 كانون الثاني/يناير ارتفعت إلى 112 الفا و 226 قتيلاً واصابة 190 ألفا آخرين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد