Al Jazirah NewsPaper Monday  25/01/2010 G Issue 13633
الأثنين 10 صفر 1431   العدد  13633
 
46 جريحاً في حادث طائرة عند هبوطها في مطار مشهد
نجاد يعلن عن وصول بلاده إلى تقنية إنتاج الوقود النووي بنسبة20%

 

طهران - أحمد مصطفى:

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس: إن إيران ستعلن قريباً خبراً مهماً حول إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية مطلع فبراير.

وقال أحمدي نجاد في تصريحات نقلتها وكالة مهر سنعلن نبأ مهماً يتعلق بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % خلال عشارية الفجر، ذكرى الأيام العشرة الأولى من الثورة من الأول إلى الحادي عشر من فبراير.

وكان أحمدي نجاد الذي لم يضف أي تفاصيل يرد على سؤال حول متى يمكن أن تعلن إيران بدء إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 %. ويشكل تخصيب اليورانيوم منذ سنوات محور نزاع بين إيران والغربيين الذين يخشون أن تنتج إيران (يوارنيوم) مخصباً بدرجة كافية لصنع أسلحة نووية تحت غطاء برنامج نووي مدني.ونفت طهران باستمرار سعيها إلى امتلاك سلاح نووي. من جهة أخرى أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن النيران اشتعلت بطائرة ركاب إيرانية أمس أثناء الهبوط في مطار مشهد في شمال شرقي إيران. وقالت التقارير: إن 46 على الأقل من بين 157 راكباً و13 من أفراد الطاقم أصيبوا بجراح.

وقال التليفزيون الرسمي: إن الطائرة وهي روسية الصنع من طراز توبوليف 154 تتبع شركة تابان للخطوط الجوية المحلية.

ونقل المصابون إلى مستشفيات قريبة وبدأ فريق من هيئة الطيران المدني الإيراني تحقيقاً في الحادث. وصرح المتحدث باسم الطيران المدني رضا جعفر زادة للتليفزيون الإيراني أن الطائرة كانت في طريقها من عبدان في جنوب غرب إيران إلى مشهد السبت ولكنها اضطرت إلى التوقف في مدينة أصفهان بوسط البلاد بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وقامت الطائرة بمحاولة أخرى صباح أمس الأحد ولكن الأحوال لم تتحسن.

وكان الطيار يريد إلغاء الهبوط مرة أخرى ولكن أحد الركاب كان في حالة مرضية خطيرة وكان يجب نقله إلى المستشفى وفقاً لقول المتحدث. وقال المتحدث: إنه أثناء الهبوط أمسكت النيران بالجزء الخلفي من الطائرة وتعرض الجناح الأيسر للتلف. وتضطر إيران إلى استخدام الطائرات الروسية وخصوصاً الطرازات القديمة بسبب العقوبات الغربية المفروضة على البلاد منذ أكثر من 15 سنة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد