Al Jazirah NewsPaper Monday  25/01/2010 G Issue 13633
الأثنين 10 صفر 1431   العدد  13633
 
تأسيس الشبكة العربية للرقابة النووية

 

تونس - فرح التومي:

أعلنت الهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس عن تأسيس الشبكة العربية للمراقبين النوويين، وذلك في ختام أعمال الاجتماع الأول للشبكة، وذلك بهدف توحيد وتحليل المعلومات المتعلقة بالأمان والأمن النوويين وتبادل التجارب والمعارف العملية المتوفرة في هذا المجال بين الدول العربية.

وكانت الهيئة العربية للطاقة الذرية نظمت اجتماعاً بتونس بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمفوضية الأوروبية ووزارة الخارجية الأمريكية بمشاركة 50 خبيراً من 21 دولة عربية وغربية بحثوا على مدى ثلاثة أيام مسائل تتعلق بالتشريعات والرقابة والقوانين في المجال النووي والاستعداد للحوادث وإدارة النفايات المشعة إلى جانب آفاق تطوير وتدريب الموارد البشرية وتأهيلها في المجال النووي السلمي.

وقالت الهيئة في بيان لها إنه تقرر أيضاً تكوين منتدى لمعالجة مشكلات بناء القدرات الفنية والمؤسساتية في المجال النووي بالإضافة إلى صياغة مشروع أولي لمدة ثلاث سنوات لتعزيز البنية التحتية في الدول العربية المتعلقة بالهيئات الرقابية المختصة بالأمان والأمن النوويين والضمانات الواجب توفرها صلب هذا القطاع.

وأشار البيان الختامي الصادر عقب اجتماع الهيئة العربية للطاقة الذرية أشار إلى ضرورة تشجيع التعاون والتنسيق الفعال بين المنظمات العربية والدولية الحكومية والخاصة وقطاع التعليم والصناعة للمساهمة بفعالية في نظام الأمان والأمن العالميين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد