Al Jazirah NewsPaper Monday  25/01/2010 G Issue 13633
الأثنين 10 صفر 1431   العدد  13633
 
نظمتها غرفة القصيم بمشاركة (عناية)
الأمير د. فيصل بن مشعل يشهد ندوة (المسؤولية الاجتماعية)

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم بعد مغرب أمس الأول السبت ندوة (المسؤولية الاجتماعية) التي استضافتها غرفة القصيم بمشاركة الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية).

وقد شارك بهذه الندوة، التي أُقيمت على مسرح مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، كل من معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين رئيس مجلس إدارة جمعية (عناية) ومعالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم عضو مجلس الشورى نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وأدار الندوة سعادة الدكتور فهد بن صالح السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية عضو الجمعية.

وقد بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم تلاه القارئ بدر التركي، بعد ذلك ألقى الأمين العام للجمعية الدكتور عبدالعزيز بن محمد الراشد كلمة تعريفية عن جمعية (عناية) شمل أهدافها ومشاريعها وبرامجها المتعددة ورؤيتها وآلية قبول المستفيدين من خدماتها ورسالتها الإنسانية والخيرية، إضافة إلى ذكر أسماء مؤسسيها ومجلس إدارتها.ثم بدأت الندوة؛ حيث ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية (عناية) الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين مشاركته، عرّف من خلالها المسؤولية الاجتماعية بالكائن الاجتماعي للمجتمع ممثلاً بالإنسان والبيئة ممثلة بشركة أو مؤسسة، لها حقوق وعليها واجبات من خلال تبادل المنافع وعدم الإضرار بالمجتمع.ودعا الحصين الشركات والمؤسسات إلى الالتزام بالكيان الاجتماعي بعدم الامتناع أو الإضرار بالمجتمع أو البيئة، وأن تسلك السلوك الإيجابي ببذل الجهد بتحقيق المنافع بحدود الطاقة الممنوحة وزيادة دخل وفرصة امتلاك التقنية للعاملين ومنح الأجور العادلة لهم وبذل المستطاع لخدمة المجتمع.

بعد ذلك قدم نائب رئيس مجلس إدارة جمعية (عناية) الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم مشاركته التي أكد فيها أهمية تنامي ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع السعودي. مشيراً إلى أن العمل الخيري ليس مقتصراً على الجمعيات الخيرية ومطالباً بإيجاد جمعيات للطوارئ تدعم الأعمال الإغاثية وتنظيم برنامج لإعداد المتطوعين والاستفادة منهم وقت الأزمات والكوارث.

وشدد على ضرورة التنسيق بين الجمعيات الخيرية في مختلف مناطق المملكة وإبراز دور الجمعيات في الأزمات وتفعيل التطوع بين شباب وشابات الوطن.

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم كلمة بهذه المناسبة، أكد فيها أهمية تأهيل القائمين على الجمعيات الخيرية أو الناشئة لتحقيق التكافل الاجتماعي وتفعيل المسؤولية الاجتماعية بعقد الندوات والمؤتمرات وتفعيل ما يصدر عنها من توصيات واقتراحات بناءة. مشدداً على أهمية التعريف بالمسؤولية الاجتماعية وتأصيلها في المجتمع وبث الوعي لدى المواطنين بأهميتها.

وحث سموه خلال كلمته جميع المصارف والمصانع والشركات على الإسهام في تحقيق المسؤولية الاجتماعية. مشيراً إلى أهمية دور وسائل الإعلام المختلفة في التعريف بالجمعيات الخيرية، ومبيناً أن المسؤولية الاجتماعية تحققت قبل أربعة عشر قرناً من خلال ركن الزكاة.

وفي نهاية الندوة أجاب المشاركين عن أسئلة ومداخلات الحضور ومناقشاتهم.

وفي الختام تسلم سمو نائب أمير منطقة القصيم درعاً تذكاريةً بهذه المناسبة من معالي رئيس مجلس إدارة جمعية (عناية)، كما تسلم نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في منطقة القصيم فهد العييري وأمينها العام د. فيصل الخميس درعاً مماثلةً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد