Al Jazirah NewsPaper Monday  25/01/2010 G Issue 13633
الأثنين 10 صفر 1431   العدد  13633
 
ضمن مشروع التثقيف الصحي
الشراكة الطلابية تُطلق حملة تحت شعار: «جواهر الطفل في عينيه»

 

«الجزيرة» - العنود الوشمي:

أطلقت الشراكة الطلابية حملة تحت عنوان: «جواهر الطفل في عينيه» ضمن مشروع التثقيف الصحي، الذي نظمته الشراكة سابقاً، وذلك في مركز المملكة في العاصمة السعودية الرياض، يومي الخميس والجمعة الماضيين، وتستمر الحملة لمدة أربعة أسابيع.

وقد شارك في تقديم الخدمات طلاب من جامعة الملك سعود.. وعدد من طالبات الطب البشري، حيث أشرفن على حملة النساء في مركز المملكة - مملكة المرأة -.. حيث احتوت الحملة النسائية على قسمين.. توعوي وركن الأطفال، الركن التوعوي اشتمل على تزويد الأمهات بمعلومات عن أمراض الأطفال الشائعة، وطرق تشخصيها وعلاجها، مع الإجابة على أسئلتهم وملء استمارات بحث مُعدَّة من قبل الفريق ‎وتزويدهم بعدد من المطويات.

أما ركن الأطفال.. فقد قام على التعريف بأهمية العين وطرق العناية بها من خلال الرسم والأعمال الفنية والتقاط الصور مع مجسم العين. وقدَّم الطلاب للزوار بروشورات تعريفية بالحملة ومقاصدها، والإيجابيات والسلبيات التي لا بد للطفل أن يجتنبها، وقد وزع ما يقارب (450) بروشور، كذلك وزعت بعض الهدايا على الأطفال، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن مدى أهمية الاعتناء بالعيون.

وتمَّ تقديم خدمة الكشف الطبي المجاني للأطفال من الحضور على العيون، وقام الدكتور (سهير هيمادلتون) المدير الصحي في الحملة بالكشف على ما يقارب من (100) طفل من الزوار.

في حين قام الزوار بتعبئة ما يقارب (350) نموذج دراسة ليتضح من خلالها مدى ثقافة أهالي الأطفال بأمراض العيون وكيفية تعاملهم معها.

وقال رئيس المبادرة الطالب عبد السلام مدخلي: إن الهدف الرئيس من إقامتها توعية المجتمع بأمراض العين للأطفال.. هو كيف أن الكشف المبكر يؤدي إلى علاجها بأسرع وقت والخروج بنتائج ممتازة.

وأضاف مدخلي أن المبادرة سيتم انعقادها كل خميس وجمعة من كل أسبوع ولمدة شهر من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة العاشرة مساء، ثم كل خميس من كل أسبوع.. ولمدة شهر.. وستقام في أماكن مختلفة لكي تعم الفائدة على الجميع.

وقال: ستُقام بعد هذه الحملة ضمن المشروع الصحي حملة أخرى عن التهاب الكبد الوبائي، وجرثومة المعدة، وحملات متنوعة عن الصحة النفسية والعناية بالأطفال، ويوجد حملة ضخمة يتم التخطيط لها ورفع أوراقها عن أورام القولون والمستقيم، وأرى أن البداية ممتازة.. ونحن نطمح للوصول إلى العدد المطلوب وهو أكثر من (1000) شخص كل أسبوع.

وأوضح الأب مروان الطيار أن الحملة التي أقامها طلاب جامعة الملك سعود كانت موفقة في اختيارها موضوع عيون الأطفال، لأنه يوجد الكثير من الأطفال والآباء لا يعرفون مدى أهمية الاعتناء بعيون أطفالهم.

وذكر غلاب الحربي أحد الزوار للحملة أن عيون الأطفال مهمة.. وفي الغالب لا يعلم أحد مدى أهمية الاعتناء بالعيون، وأضاف أن طلاب جامعة الملك سعود لهم المبادرة الفعَّالة في طرح مثل هذه الحملات التي تفيد المجتمع.

وأبدى محمد عائض أحد الزوار إعجابه بالحملة وقال: لا بد من مواصلة مثل هذه الحملات التي تعطي المجتمع معرفة بالأمراض التي تواجههم وكيفية التخلص منها، لأن الثقافة الصحية ضعيفة بين أفراد المجتمع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد