Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
ايقاعات
العنوسة.. المشكلة والحل!
تركي العسيري

 

كثيراً ما تشدني رسائل القراء.. خصوصاً تلك التي يعبرون من خلالها عن معاناتهم أو تطلعاتهم، أو التي يطرحون عبرها بعض الأفكار ويتمنون من الكاتب أن يتبناها، ويسلط عليها الضوء، وبالطبع فالقراء هم زيت المصباح للكاتب.. فأنا مدين للقراء الذين يغمرونني بثنائهم، ويزودونني بأفكارهم واقتراحاتهم، كما أنني ممتن لأولئك الذين يختلفون معي.. فالكاتب في النهاية بشر يكتب ما يراه وما يقتنع به، وهو قد يخطئ ويصيب، والقراء وحدهم هم من يملكون حق تقييم الكاتب، واحترام طروحاته.. باعتباره صوتهم والمعبر عن نبضهم وآلامهم.. من هنا فقد شدتني رسالة غلفتها بالفاكس.. من قارئة رمزت لاسمها بـ(مها) أصبحت ظاهرة مؤرقة لكثير من الأسر السعودية.. والحق، أن هذه المشكلة - أعني العنوسة - قد أُشبعت بحثاً ودراسة وكتابة.. لذا فإنني لن أضيف جديداً.. حسبي أن أقرع الجرس وأشير إلى مكمن الخطر.. لعل من يعنيهم ذلك أن (يستيقظوا) فيسهّلوا لهؤلاء (النسوة) أمر الزواج، والاقتران بابن الحلال الكفء والمناسب.

تقول الأخت (مها) في رسالتها الجريئة:

(سيدي.. أنا فتاة شارفت على الخامسة والثلاثين ولم أتزوج، ويبدو أن قطار الزواج يمر سريعا بمنزلنا.. أنت وغيرك من الرجال لا تعرفون ما نعانيه نحن الفتيات اللاتي دخلن باب العنوسة.. تصور لو كانت ابنتك.. أختك قد تجاوزت الثلاثين ولم يطرق بابها خاطب ما الذي ستفعله؟ لقد ناضلت من أجل أن أقترن برجل كفء.. أرسلت لإمام مسجد الحي وسألته ما إذا كان هناك شباب يريدون الزواج.. وكانت إجابته بالنفي، بالأمس اشتريت بالصدفة - كتاباً بعنوان (أسرار في حياة العانسات) وقرأته، وتساءلت: لماذا لا يتخلص أبي وأخي من (ثقافة العيب).. العيب في أن يخطبوا لبناتهم. وممن يرون فيه الصلاح والاستقامة. كفانا خجلاً، حبذا لو اقترحت على الرجال أن يعتزلوا نساءهم لمدة شهر. وأسألهم بعد ذلك هل ما زالوا يعتقدون أن من المخجل أن يخطبوا لبناتهم.. لماذا لا يقوم كل إمام مسجد في الحي بدوره في هذا المجال حتى يخففوا من معاناة آلاف الفتيان والفتيات!!) انتهى كلام الأخت (مها).

ولعلي أوافقها على أن (مشكلة العنوسة) باتت مشكلة حقيقية ساهمت في إيجاد عوامل اجتماعية ومالية كثيرة في ظل (جشع) بعض الآباء الذين يطلبون مهوراً عالية، أو يقدمون شروطاً تعجيزية، وكذلك بعض الشباب الذين ساهمت القنوات الفضائية في (صياغة) نظرتهم لفتاة الأحلام، وزوجة المستقبل.. ناهيك عن البطالة والدخل المحدود، كما أنني لا أعفي بعض الفتيات أنفسهن من تفشي هذه الظاهرة بتمسكهن بشروط معينة في (فتى الأحلام) كالوسامة والوضع المادي والاجتماعي والمستوى العلمي وغيرها من الشروط التي تقف حجر عثرة في إتمام الزواج.

أنا معك يا سيدي - أن خطبة الأب لابنته أمر غير معيب، وليس لرفضه أي مبرر. وإن كنت أؤكد أن (العنوسة) ليست عيباً أو مذمة بل هو نصيب مكتوب..

وعلى الفتيات ممن تجاوزن الثلاثين ولم يأتهن النصيب ألا يتسرعن في الاقتران بأول طارق يطرق أبوابهن دون (تمحيص) فقد أظهرت الإحصاءات أن نسبة الطلاق في مثل هذا الزواج السريع مرتفعة.

يبقى أن أهمس في أذن الأخت (مها) وغيرها من الفتيات اللاتي دخلن الثلاثين من العمر: بقبول (التعدد) فهو من الحلول المعقولة في ظل الأوضاع المالية المتردية لدى بعض الشباب، خاصة إذا كان الرجل الراغب في التعدد ممن تتوافر فيه شروط الصلاح والتقوى والقدرة المادية والجسدية.. وعليكن ألا تصدقن هؤلاء النسوة (المفتريات) أو هؤلاء الرجال (الرومانسيين) الذين أسكنونا في قصور من الرمل، وأطعمونا أحلاماً في الهواء، الذين يدّعون أن قلب الرجل لا يتسع لأكثر من واحدة.. لا تصدقوهم، فقلوبنا - نحن الرجال - مغارات سحيقة تتسع لكل (طارق) تخفق له.. اسمعوني وادعوا لي!!



alassery@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد