Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
إسرائيل تكثف الضغوط على ألمانيا لإلغاء صفقات ضخمة مع إيران
طهران تدشن مشروعات للصواريخ في فبراير

 

طهران - تل أبيب - وكالات - القدس - رندة أحمد

قال قائد بقوات الحرس الثوري الإيراني أمس إن بلاده ستدشن عدة مشروعات للصواريخ والأسلحة في شهر فبراير المقبل تتزامن مع الاحتفالات بالذكرى 31 للثورة الإسلامية عام 1979م. ولم يذكر القائد مسعود جزايري ما إذا كانت إيران ستختبر إطلاق صواريخ جديدة ولم يدلِ بتفاصيل أخرى حول المشروعات المزمعة.

ومن المرجح أن يزيد إطلاق صواريخ من التوترات القائمة مع القوى الغربية التي تشعر بالقلق إزاء طموحات إيران النووية. وقال في مؤتمر صحفي: ستدشن وزارة الدفاع الإيرانية عدة مشروعات للصواريخ والأسلحة خلال فترة الفجر التي تستغرق عشرة أيام للاحتفال بانتصار الثورة الإسلامية عام 1979م. من جهة أخرى أفادت تقارير إخبارية إسرائيلية أمس أن إسرائيل تكثف الضغوط الممارسة على ألمانيا لإلغاء صفقات اقتصادية ضخمة بين شركات ألمانية وإيران في مجال البنى التحتية وخاصة في مجالات استخراج الغاز والنفط. وذكرت تقارير صحافية إسرائيلية أن إسرائيل تمارس ضغوطاً منذ مدة على ألمانيا لإلغاء صفقة تزود شركات ألمانية بموجبها أجهزة لاستخراج الغاز الطبيعي لإيران بقيمة إجمالية تبلغ حوالي مليار دولار.. وطالبت إسرائيل الحكومة الألمانية بالضغط على الشركات التي أبرمت العقد لإلغائه.. وفي المقابل سيطالب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في زيارته إلى ألمانيا التي بدأت الإثنين بتعزيز سلاح البحرية الإسرائيلي في وجه التهديد الإيراني، حيث تسعى إسرائيل لشراء غواصة نووية سادسة من طراز «دولفين» وبوارج حربية بشروط خاصة.

وفي إطار الجهود الإسرائيلية لفرض مقاطعة على إيران قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية إنه قبل عدة شهور علمت سفارة إسرائيل في برلين أن وفداً من رجال الأعمال الإيرانيين يعتزم زيارة ألمانيا، فأجرت اتصالات مع مكتب المستشارة الألمانية تمخضت عن إلغاء الزيارة.

وأضافت أن إنجازاً إسرائيلياً آخر تحقق في الأيام الأخيرة؛ حيث نجح الضغط الذي مارسته إسرائيل والجماعات اليهودية في ألمانيا في إلغاء صفقة بين شركة موانئ من هامبورغ وبين شركة إيرانية، لتطوير أكبر ميناء تجاري إيراني وهو ميناء - بندر عباس.

وكانت الأنباء تحدثت أن إيران وقعت عقداً بقيمة مليار يورو مع شركة ألمانية لتركيب نحو مائة وحدة ضغط توربيني لاستخدامها في صناعة الغاز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد