Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
الحركة تتبنى هجوماً جديداً في كابول
دول جوار أفغانستان تدعم المصالحة مع طالبان

 

اسطنبول - كابول - ا.ف.ب

أكد ممثلو البلدان المجاورة لأفغانستان وتركيا أمس الثلاثاء في اسطنبول دعمهم ل(عملية المصالحة الوطنية) مع طالبان التي يروج لها الرئيس الافغاني حميد كرزاي.

وأكد المجتمعون في إعلان مشترك في ختام قمة مصغرة حول افغانستان (ندعم عملية المصالحة والدمج الوطنية الافغانية عملاً بالدستور الأفغاني بإشراف وتطبيق أفغاني).

ومن المقرر ان يعلن كرزاي خلال المؤتمر الدولي حول أفغانستان الذي سيعقد غداً الخميس في لندن، عن مشروع متكامل يهدف خصوصاً لتحقيق المصالحة مع عناصرحركة طالبان من غير المنضوين تحت لواء منظمات مثل القاعدة.

وقال كرزاي للصحافيين في اسطنبول: (إن عناصر طالبان غير المنتمين إلى شبكة إرهابية على غرار القاعدة هم أبناء الأرض الأفغانية، ويعدون بالآلاف، وينبغي اعادة دمجهم).

وتزامناً مع دعوة المصالحة جرح تسعة أشخاص من المدنيين الأفغان في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة تبنته حركة طالبان واستهدف أمس قافلة لقوة الحلف الاطلسي أمام مدخل قاعدة عسكرية امريكية في كابول.

وقال قائد شرطة العاصمة الافغانية عبد الرحمن رحمن لوكالة فرانس برس ان الانتحاري فجر سيارته المفخخة قرب قافلة للقوات الدولية أمام مدخل كامب فينكس.

وكامب فينكس هي قاعدة في أحد أحياء الضاحية الشرقية لكابول حيث يعمل الجيش الأمريكي في إطار القوة الدولية التابعة للحلف الأطلسي على تدريب الجنود الافغان.

وقال المتحدث باسم قيادة طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس (نحن نفذنا هذا الهجوم وقد استهدف القوات الأجنبية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد