Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
تبادلت إطلاق النار مع باكستان في كشمير
الهند تحيي الذكرى الستين لاستقلالها وسط إجراءات مشددة

 

نيودلهي - (رويترز)

حلقت الطائرات فوق منطقة العرض العسكري الذي تقيمه الهند أمس الثلاثاء بمناسبة ذكرى استقلالها وإعلان الجمهورية بعد ساعات من تبادل القوات الهندية والباكستانية نيران أسلحة ثقيلة في منطقة كشمير المتنازع عليها. واحتفلت الهند بذكرى استقلالها وسط إجراءات أمنية مشددة في شتى انحاء البلاد بعد تحذيرات من عمليات خطف طائرات وتصاعد في أعمال العنف من جانب الانفصاليين في كشمير وأيضاً المناوشات الحدودية بين الهند وباكستان.

وبدأ اطلاق النار على الحدود بعد منتصف الليل وهو الاحدث في سلسلة مناوشات حدودية متكررة بين الجارتين النوويتين مما زاد من التوترات العالقة بينهما منذ تفجيرات مومباي عام 2008م. وقال متحدث باسم قوات حرس الحدود الهندية إن القوات الباكستانية فتحت النار للتستر على متشددين انفصاليين يحاولون التسلل إلى كشمير الهندية من الجانب الباكستاني. لكن مسؤولاً أمنياً باكستانيا قال إن القوات الهندية فتحت نيران الأسلحة الآلية وأطلقت قذائف مورتر «دون مبرر» على قرية بيجهوات قرب مدينة سيالكوت الباكستانية.

وقال المتحدث نديم رضا «ردت قواتنا بكل قوة أيضاً مستخدمة الأسلحة الثقيلة وأسكتت النيران الهندية التي استمرت نحو نصف ساعة.» ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر في الأرواح. وفي نيودلهي اصطف آلاف من قوات الجيش والشرطة على طول طريق العرض العسكري بامتداد ثمانية كيلومترات وتابعته من على منصة مضادة للرصاص رئيسة الهند براتيبها باتيل ومجموعة من الضيوف الأجانب يتقدمهم الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك.

واحتفال اليوم هو في ذكرى إقرار دستور النظام الجمهوري في الهند عقب استقلال البلاد عن بريطانيا عام 1947م. وفي وقت سابق من الأسبوع حذر مسؤولون في الهند من خطف طائرات تابعة للخطوط الجوية الوطنية. وقال مسؤولون يوم الجمعة إن وزارة الداخلية الهندية أوصت باتخاذ إجراءات أمنية مشددة على متن طائرات الخطوط الجوية الهندية (إير إنديا) وذلك بعد ورود معلومات من المخابرات حول تهديد بقيام متشددين بخطف طائرة تابعة للشركة.

وعززت الهند الإجراءات الأمنية ولا تزال تحذر من تهديدات المتشددين بعد هجمات مومباي التي وقعت عام 2008 وقتل فيها 166 شخصاً وأثارت توتراً مع باكستان الجارة النووية للهند.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد