Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
الرقابة على الشبكة العنكبوتية والتدفق المعلوماتي أصبحا من الماضي
30% نسبة الزيادة المتوقعة في ميزانية التسويق عبر الإنترنت في 2010

 

أكد المشاركون في منتدى التنافسية الدولي الرابع 2010 أمس بالعاصمة الرياض، أن الإنترنت أصبح الوسيلة الأولى ضمن وسائل الإعلام ليس فقط في الاتصال والتواصل بين الناس وإنما في التسويق والإعلان. وتحدث جون ماير رئيس شركة أكسون تيلكوم عن تجربته في الوصول بشركته إلى القمة منذ بدايتها وكيف استطاعت أن تنافس الشركات الكبرى عبر استخدام التسويق عبر الإنترنت ومضاعفة مبيعاتها، وأشار إلى أن ميزانية التسويق عبر الإنترنت ستزيد خلال العام الجاري 2010 بنحو 30 في المائة في حين بلغ معدل الزيادة في عام 2009 نحو 6-7 في المائة فقط. واتفق المشاركون - خلال مناقشتهم الدور الجديد للإعلام والاتصال في إحداث التغيير - على أن الطرق التقليدية في الاتصال لم تعد مجدية في ظل العولمة الاقتصادية وأن الشركات تحتاج إلى استحداث أساليب مبتكرة وفريدة من نوعها للاتصال والوصول إلى المستهلكين والعملاء.

وتطرق المشاركون إلى توجه الشركات الكبيرة لاستخدام أدوات اتصال جديدة لخدمة عملائها ومدى نجاحها في ذلك، وكيف تستغل الشركات الأدوات الحديثة كالتسويق الاجتماعي في الوصول للجمهور. وتحدثت مارثا بورديريه الشريك والمدير لشركة فليشمان - هيلارد عن أسلوب التغيير الذي أحدثته شبكات التواصل الاجتماعي ك «غوغل» و»الياهو» و»الفيس بوك» و»التويتر» وغيرها في تواصل الشركات مع جمهورها، مؤكدة أن الرقابة على الإنترنت وضبط التدفق المعلوماتي أصبح شيئا من الماضي. وأشارت إلى أن جمهور الشبكة هو من يبحث عن المعلومات التي تهمه على المستويات المختلفة السياسية أو الاجتماعية أو التجارية ويقرر بناء على ذلك ما يهمه. كما أشارت إلى أن العديد من الشركات الكبرى في العالم ك «مايكروسوفت» و»ديل» باتت حريصة على التواصل مع جمهورها عبر مجموعات التواصل الاجتماعي ومعرفة رأيها في منتجاتها، ونوهت بتزايد المستخدمين العرب لهذه المجموعات؛ حيث بلغ عدد زوار الفيس بوك من العالم العربي 620 ألفا خلال أكتوبر الماضي فقط.

وشدد روبرت هيسريتش رئيس مركز المبادرة الدولي بكلية ثندربرد للأعمال على أن التأثير عبر الإنترنت يتضخم بسرعة؛ حيث يبدأ زوار موقع مثلا ب5 آلاف ثم 50 ألفا ثم 500 ألف وسريعا يصلون ل 5 ملايين، لافتاً إلى أن هذا مجرد نموذج على التأثر الواسع للإنترنت، خلافاً للوسائل الإعلامية التقليدية كالصحف مثلاً. وأشار في هذا الصدد إلى دراسة صدرت منتصف العام الماضي تؤكد أن الشركات الأفضل مالياً هي تلك الشركات التي تتواصل مع جمهورها عبر الإنترنت عبر زيادة المبيعات ورفع الأداء المالي لهذه الشركات.

من جانبه تحدث بول تيفي رئيس مجلس إدارة شركة هيل آند نولتون والمدير التنفيذي عن التغيير الكبير الذي حصل في مجال الاتصال عبر الإنترنت بحيث أصبح يحمل فرصاً كبيرة لرفع الأعمال وتحقيق النمو وفي الوقت نفسه عدم الاتصال يحمل مخاطر كبيرة. وتطرق إلى نقطة مهمة في هذا المجال وهي الشفافية في التسويق عبر الإنترنت، مشيراً إلى أن التواصل بفاعلية يؤدي إلى فاعلية كبيرة، وأكد أن العديد من الشركات الصغيرة تفوقت على شركات كبرى من خلال التواصل والتفاعل مع جمهور المستهلكين بفاعلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد