Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
«التمويل الدولية» تستثمر 100 مليون دولار في بنك بيبلوس

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي، عن استثمار مبلغ 100 مليون دولار في أسهم بنك بيبلوس اللبناني. وقالت المؤسسة إنها ستقوم بشراء أسهم عادية من حصة بنك بيبلوس إنفست هولدينغ المساهم الرئيس في بنك بيبلوس، مع تعهد بيبلوس إنفست هولدينغ باستخدام كل الإيرادات من بيع الأسهم للاكتتاب بزيادة رأسمال بنك بيبلوس بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، وسيرفع إجمالي رأسمال المصرف إلى 1.5 مليار دولار.

وأوضح وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية السعودية أن عملية الاستثمار في رأس المال هذه هي الأكبر من نوعها التي تقوم بها المؤسسة مع مصرف لبناني، ومن شأنها أن تساعد بنك بيبلوس على زيادة قدرته على تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان والخارج إضافة إلى توسيع عملياته في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المتوقع أن يدعم هذا الاستثمار بنك بيبلوس في متابعة تنفيذ إستراتيجيته الرامية إلى ترسيخ موقعه كمجموعة مالية فاعلة على المستوى الإقليمي. كما ستساعد المؤسسة بنك بيبلوس في تقديم ضمانات لتمويل التجارة الخارجية وتعزيز سياسة الحوكمة المعتمدة في نطاق البنك.

وأضاف المرشد: حصول القطاع الخاص في لبنان على التمويل الطويل الأجل لا يزال محدوداً ونأمل أن تكون المؤسسة قد استطاعت، من خلال هذه العملية، تأدية دور في القطاع المالي اللبناني الجدير بالثقة، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجاباً على تلبية الحاجات التمويلية للأفراد والمؤسسات في لبنان كما في البلدان التي ينتشر فيها بنك بيبلوس حالياً وتلك التي يزمع التمركز فيها مستقبلاً. إن بنك بيبلوس هو ثالث أكبر مصرف في لبنان من حيث الموجودات، ولديه 10 وحدات خارج لبنان كما أنه يتطلّع إلى مزيد من التوسع في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضحت المؤسسة أنها قامت خلال السنوات الماضية بدور فاعل في مساعدة القطاع المالي اللبناني عبر تزويد العديد من البنوك بخطوط تمويل تجارية وخدمات استشارية في مجال الاستثمار. ففي الثلاث سنوات الماضية، موّلت المؤسسة عمليات تمويل تجاري في البنوك اللبنانيّة بحوالي 500 مليون دولار. وتقوم المؤسسة بدعم البلدان المتأثرة بالحروب مثل لبنان، اقتناعاً منها بأن تعزيز الاستثمار الناجح وتقديم المشورة يساهمان في تطوير القطاع الخاص، ما يساعد على استحداث فرص عمل وتحسين الظروف المعيشيّة لذوي الدخل المحدود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد