Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
ابن معمر يزور المبنى الجديد لبلدية غرب الطائف ويستعرض مشروع الخطة المرورية

 

الطائف - عليان آل سعدان

قام معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر بزيارة لمبنى بلدية غرب الطائف الفرعية الجديد الذي انتهت أمانة الطائف من إنشائه وتجهيزه وتشغيله ليكون نموذجاً لتصاميم منشآت البلديات الفرعية الجديدة.. وسيتم تشغيل مبنيين آخرين لها خلال الفترة المقبلة، ورافق معاليه أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج على أقسام ومكاتب المبنى والمكون من دورين مساحة كل دور 1800 متر مربع بمساحة إجمالية للمبنى تقدر بـ 5272 متراً مربعاً.. وتحتوي المنشأة على 18 غرفة.. بالإضافة إلى باقي الخدمات.. وبلغت تكلفة إنشاء المبنى 3.199.896 ريالاً، وشاهد معاليه الصالة المخصصة لخدمة مراجعي الفرع.. بالإضافة إلى باقي الأقسام ومواقع المكاتب الاستشارية التي تتولى تطوير المنطقة التاريخية بوسط البلد بالإضافة إلى مكاتب بعض اللجان.

وجرى خلال الزيارة عرض دراسة الحركة المرورية التي نفذتها الأمانة بحضور مدير إدارة مرور الطائف العقيد عبد الله بن محمد آل عبيد وشملت 50 تقاطعاً و15 تصميماً.. وتشمل الدراسة تحليل الحركة المرورية ومحاكاتها للواقع من خلال تقدير مستوى الحركة بالشوارع والتقاطعات للسنوات العشرة المقبلة، وأشار أمين الطائف إلى أن هناك عدة دراسات وبدائل قدَّمها استشاري المشروع.. وتم اختيار الأكثر مزايا والأقل عيوباً.. مشيراً إلى أن بعض الأعمال سيتم البدء فيها قريباً بحيث يتم الاستفادة منها خلال صيف العام الحالي بإذن الله.

وتم عرض الدراسة التي شملت تقاطع شارع شبرا مع شارع الجيش وطريق السيل حيث سيتم إنشاء نفق وجسر لتسهيل التدفق المروري مع إلغاء بعض الإشارات الضوئية وعكس اتجاه بعض شوارع الخدمة.. كما سيتم تنفيذ جسر بتقاطع طريق المطار.. وتتطرق الدراسة إلى تحرير حركة المركبات على طول طريق وادي وج.. مروراً بجسور خالد بن الوليد وحسان بن ثابت والسداد من خلال إزالة الإشارات الضوئية وعمل تقاطعات سطحية بمواقع متفرقة من الطريق، أما تقاطعا شارع الخمسين مع شارع القمرية وشارع خالد بن الوليد مع شارع القمرية فسيتم توحيد اتجاه شارع القمرية العام وتوحيد اتجاه شارع خالد بن الوليد مع إيجاد إشارتين ضوئيتين لتنظيم الحركة بتقاطع الخمسين مع القمرية، وشملت الدراسة تقاطع شارع الملك فيصل وشارع الأمير سلطان ومعالجة النقاط الخطرة بميدان المئوية مع إنشاء دوار آخر بعد خمس سنوات بموقع مجاور لاستيعاب التدفق المروري بالموقع.

وبحثت الدراسة عدداً من البدائل ووقفت على مستوى الخدمة بتقاطع طريق الملك خالد مع شارع خالد بن الوليد حيث وجد الحل الأمثل إنشاء جسر بالتقاطع موازٍ لطريق الملك خالد وتنظيم الوضع المروري أسفل الجسر.. ووضعت الدراسة تخطيطاً مستقبلياً لتقاطع طريق الملك خالد مع شارع الخمسين بحيث يتم مد طريق الخمسين إلى موقع الجامعة الجديد بسيسد وعمل تقاطع شبه حر بالموقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد