Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
أبو الجدايل: دراسة حديثة للدرن تعجل بالاكتشاف السريع والعلاج المناسب

 

حفر الباطن - عبد الله السعيدي

افتتح وكيل محافظة حفر الباطن مسلط الزغيبي بحضور مدير الشؤون الصحية بالمحافظة مطلق الخمعلي.. ومدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة الدكتورة نائلة أنور أبو الجدايل أمس ملتقى منسقي البرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالمملكة.

وقالت الدكتورة نائلة إن اللقاء الذي يتضمن ورشة عمل، يأتي في اطار أعمال البرنامج الوطني لمكافحة الدرن، وهو من أقوى البرامج الصحية التي تنفذها الوزارة، فهو برنامج علاجي وقائي يعتمد على الاكتشاف المبكر للحالات وإعطائها المعالجة المعيارية الصحيحة.. ولقد تبنت المملكة المعالجة الكيمائية قصيرة الأمد ذات الجدوى الاقتصادية وتعطي نتائج شفاء تصل إلى 100% إذا ما تم تطبيقها بالشكل الصحيح.

وأضافت أنه وبعد مرور أكثر من عشر سنوات على تطبيق هذه الإستراتيجية أصبح لدينا مناهج راسخة للوقاية والتشخيص والعلاج، مشيرة إلى أن البرنامج يمدنا بالنظام والمنهج الذي يبرز الوسائل الفعالة، ولقد نبهت الدراسات الحديثة إدراكنا بحجم المشكلة.. حيث يظل الدرن أكبر قاتل في العالم كمرض منفرد، فهو يهاجم الكبار كما يهاجم الصغار.. وأكثر ضحاياه من الفئة العمرية 15 -59 سنة.. وهي فئة الشباب والعمال والمنتجين.

وأوضحت أن (الدرن) يتسبب في 26% من الوفيات في العالم النامي، ويدق ناقوس الخطر في العديد من الدول نتيجة تزامن العدوى بالسل وفيروس العوز المناعى البشري، وبالرغم من ذلك يبقى السل قابلاً للشفاء حتى في المريض المصاب بمرض نقص المناعة المكتسب. وذكرت أن من أهم المستجدات أن أداء البرنامج الوطني تحسن بصورة ملحوظة في السنوات الأخيرة في رفع معدل اكتشاف حالات الدرن بين المراجعين، وتحسن معدل شفاء المرضى إلى 68% في العام 2007م.. وانخفاض معدل الإصابة بالمرض إلى 16-100000 نسمة في العام 2008م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد