Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/01/2010 G Issue 13635
الاربعاء 12 صفر 1431   العدد  13635
 
الهاتف المحمول يؤثِّر على قدراتنا اللغوية والإدراكية

 

أتاوا - تهاني الغزالي :

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الهاتف المحمول يؤثِّر على قدراتنا اللغوية والإدراكية خاصة أثناء استخدامه عند قيادة السيارة.

وأشار الدكتور غاري ديل المتخصص في مجال الطب النفسي واللغة في جامعة إيلينوي أن الآثار الضارة لاستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة لا تقتصر فقط على تشتيت انتباه السائق أثناء القيادة وتعريضه للإصابة بالحوادث، بل تمتد وتؤثّر على قدرة المستخدم على الفهم الصحيح للغة أثناء الحديث وكذلك على الاستيعاب والإدراك واستخدام اللغة بصورة صحيحة فقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: إن هذه الدراسة تظهر أن بعض جوانب اللغة تغيب.. عندما تكون وراء عجلة القيادة.

كما أضاف غاري أن نتائج هذه الدراسة تتناقض مع نتائج دراستين سابقتين حول التأثير المحتمل والضار لاستخدام الهاتف الخلوي خلال القيادة: (إن النتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة غير مقنعة بالنسبة للبعض منا المتخصصين في دراسة اللغات).

وقد توصل الباحثون لتلك النتائج بعد أن قاموا بملاحظة 96 شخصاً نصفهم من تعدى الخامسة والستين, والنصف الآخر في العشرينات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين ثم طلب من أفراد الفريقين العمل كمجموعات تتكون الواحدة من شخصين على جهاز يحاكي السيارة، بحيث يقوم واحد بمهمة السائق والآخر بمهمة راكب يتحدث إليه وهو بجانبه أو عبر هاتف خلوي عن بعد. ثم طلب من «السائق» وراء جهاز المحاكاة الاستماع إلى قصة وهو يمر في منطقة مزدحمة ثم إعادة ما سمعه، وتكرر الأمر بالطلب من الشخص الجالس وراء المقود إعادة سرد أربع قصص سمعها عبر سماعات مثبتة على الأذنين من أجل معرفة قدرة التركيز عند هؤلاء.

وتبيّن للباحثين أن «السائقين» تذكّروا أقل من 20% مما سمعوه خلال «القيادة».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد