Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/02/2010 G Issue 13641
الثلاثاء 18 صفر 1431   العدد  13641
 
مصر تحطم الأرقام القياسية في انتصارها السابع بكأس أمم إفريقيا

 

حطم منتخب مصر الأرقام القياسية الجماعية والفردية بعد فوزه بلقب كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في أنجولا بتغلبه 1-صفر على غانا في المباراة النهائية بفضل هدف متأخر سجله البديل محمد ناجي (جدو) هداف البطولة. وحقق منتخب مصر أفضل الأرقام بانتزاعه لقبه السابع في تاريخه والثالث على التوالي وهو إنجاز غير مسبوق بالإضافة إلى حفاظه على سجله خالياً من الهزيمة في النهائيات الإفريقية في آخر 19 مباراة محققاً ستة انتصارات متتالية في البطولة التي تسيدها من بدايتها لنهايتها. وأكد المنتخب المصري قوته وجدارته بالحفاظ على لقبه بالفوز على أربعة منتخبات متأهلة لنهائيات كأس العالم هذا العام بجنوب إفريقيا في طريقه نحو إحراز اللقب بأستاد 11 نوفمبر في العاصمة لواندا.

وتغلبت مصر 3-1 على نيجيريا في مستهل مشوارها بالبطولة وعلى الكاميرون بالنتيجة ذاتها في دور الثمانية ثم سحقت الجزائر بأربعة أهداف نظيفة في قبل النهائي واختتمت البطولة بالفوز أمس على غانا. وحصل أحمد حسن قائد منتخب الفراعنة على جائزة أفضل لاعب في البطولة للمرة الثانية في تاريخه كما أنه حقق رقماً قياسياً شخصياً عندما أصبح اللاعب الوحيد الذي يحرز اللقب الإفريقي أربع مرات بالتساوي مع الحارس عصام الحضري.

لكن حسن شارك في الانتصارات الأربعة بينما كان الحضري بديلاً عندما أحرز المصريون اللقب الإفريقي عام 1998 في بوركينا فاسو. وضمت التشكيلة المثالية للبطولة خمسة لاعبين مصريين وهم حسن والحضري والمدافع وائل جمعة ولاعب الوسط أحمد فتحي والمهاجم محمد زيدان. وفاز جدو بلقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف رغم أنه شارك في جميع المباريات كلاعب بديل.

وشهدت البطولة تسجيل 71 هدفاً في 29 مباراة وهو ما يقل عن البطولة التي أقيمت قبل عامين في غانا وشهدت إحراز 99 هدفاً في 32 مباراة. واحتفظت مباراة الافتتاح بين أنجولا ومالي التي انتهت بالتعادل 4-4 بأكبر حصة من الأهداف في مباراة واحدة بالبطولة فيما شهدت 13 مباراة تسجيل ثلاثة أهداف أو أكثر مقابل 16 مباراة عرفت إحراز أقل من ثلاثة أهداف. وكان التعادل سيد الموقف في ثماني مباريات وأقسى هزيمة هي التي منيت بها الجزائر على يد مصر في الدور قبل النهائي. وتصدر هجوم مصر البطولة بإحرازه 15 هدفاً متقدماً على أقرب منافسيه وهو منتخب مالي الذي أحرز سبعة أهداف تلاه أنجولا والكاميرون ونيجيريا ولكل فريق ستة أهداف. وكان المنتخب الجزائري صاحب أضعف دفاع بعد أن اهتزت شباكه عشر مرات في خمس مباريات ثم الكاميرون التي سكن شباكها ثمانية أهداف. ودخل شباك منتخب مصر هدفان في ست مباريات واستقبلت بوركينا فاسو هدفاً واحداً لكن في مباراتين فقط. وحصل لاعبو الجزائر على أعلى عدد من الإنذارات إذ بلغ رصيدهم 13 بطاقة صفراء وثلاث بطاقات حمراء من بينها طرد مباشر للظهير الأيسر نذير بلحاج في مباراة مصر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد