Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/02/2010 G Issue 13643
الخميس 20 صفر 1431   العدد  13643
 
هيئة تمييزية تسمح للمرشحين المبعدين بالمشاركة في الانتخابات
25 قتيلاً و117 جريحاً في هجوم انتحاري في كربلاء

 

بغداد - كربلاء - وكالات:

قتل 25 شخصاً وأصيب 117 آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف أمس زواراً شيعة في منطقة طويريج، شرق كربلاء (جنوب بغداد).

وأكدت المصادر الأمنية أن انتحارياً يقود حافلة ركاب صغيرة من طراز كيا فجر نفسه وسط جموع الزوار في طويريج 10 (كلم شرق كربلاء). وأوضح المصدر الأمني أن حصيلة التفجير بلغت 25 قتيلاً و117 جريحاً. سياسياً سمحت هيئة تمييزية شكلها البرلمان العراقي بمشاركة المرشحين الذين منعتهم هيئة المساءلة والعدالة من خوض الانتخابات، على أن تنظر في ملفاتهم بعد عملية الاقتراع؛ الأمر الذي ينزع موقتاً فتيل الأزمة في ظل توتر يهدد العملية السياسية برمتها.

وقالت حمدية الحسيني المسؤولة في مفوضية الانتخابات العراقية أمس الأربعاء: إن الهيئة التمييزية قررت أن للمشمولين بإجراءات الاجثتاث الحق في خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، لكنها أوضحت أن (الهيئة التمييزية ستنظر في ملفاتهم بعد الانتخابات، وإذا تبين أن إجراءات الاجتثاث تشملهم فلن يتم اعتبارهم من الفائزين).

وكانت هيئة المساءلة والعدالة التي حلت مكان اجتثاث البعث قد قررت منع 517 مرشحاً بتهمة الانتماء أو الترويج لحزب البعث المنحل والمحظور دستورياً، لكنها عادت ووافقت على قبول 59 منهم.

من جانب آخر قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس إن بلاده أعادت رفات 300 كويتي وقسماً كبيراً من الأرشيف وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي (لكن لا يزال هناك الكثير لإعادته).

وأضاف الوزير: (لقد أعدنا حتى الآن 300 جثة مفقودة خلال الفترة السابقة، كما أعدنا الكثير من الأرشيف الكويتي، لكن يبقى الكثير، ونحن نحاول إعادته).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد