Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/02/2010 G Issue 13643
الخميس 20 صفر 1431   العدد  13643
 
نوّه بدعم المملكة لأفغانستان.. السفير الأفغاني لـ(الجزيرة):
زيارة الرئيس كرازاي مهمة لتعزيز العلاقات المشتركة

 

الجزيرة - صالح الفالح:

أعرب سفير أفغانستان لدى المملكة عزيز الله كرازاي، عن سعادته وسروره بزيارة رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية حامد كرازاي للمملكة، مؤكداً على أهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين. وأوضح في تصريح خص به (الجزيرة)، أنّ استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - اليوم (أمس الأربعاء) في الرياض لأخيه الرئيس كرازاي، فرصة مواتية لبحث آفاق التعاون وسبل دعمها وتعزيزها بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لافتاً في هذا السياق إلى أنّ الرئيس حامد كرازاي سوف يطلع خادم الحرمين الشريفين خلال لقائه ومباحثاته التي يجريها معه، على آخر الأوضاع والمستجدات التي تشهدها الساحة الأفغانية، إلى جانب إطلاعه على ما تم بحثه والتوصل إليه من قرارات انعقاد مؤتمر لندن حول أفغانستان، الذي اختتمت أعماله مطلع الأسبوع الجاري. وفي غضون ذلك قدّر سفير أفغانستان دعم ومساندة المملكة المستمر والمتواصل لجمهورية أفغانستان، مشيراً إلى أنّ تقديمها (150) مليون دولار مؤخراً لتمويل مشاريع في أفغانستان على مدى 3 سنوات، والتي تضاف إلى (200) مليون دولار من المساعدات المادية التي تعهّدت بها حكومة المملكة في طوكيو، يعكس مدى اهتمامها وحرصها ووقوفها الدائم مع أفغانستان وشعبه للقيام بدوره في مواجهة التحديات والظروف التي يمر بها.

وأعرب السفير الأفغاني عن أمله بأن تحقق زيارة الرئيس كرازاي للمملكة نتائج إيجابية وقرارات مثمرة من شأنها خدمة البلدين الشقيقين ومصالحهما المشتركة.

يُذكر أنّ الرئيس حامد كرازاي كان قد عوّل على ثقل وأهمية دور خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - في التوفيق بين الطوائف الأفغانية، وصولاً إلى المصالحة وتوجيهها نحو ما يفضي إلى حالة استقرار دائمة في بلاده. وقال في كلمة ألقاها أمام مؤتمر لندن حول أفغانستان الذي حضره ممثلون عن 70 بلداً في العالم (إننا نأمل أن يتلطف علينا خادم الحرمين الشريفين بأن يقوم بدور أساسي في توجيه ومساندة عملية المصالحة في أفغانستان)، والذي يأتي تأكيداً على الدور الهام الفاعل والريادي والثقل السياسي الذي تتمتع به المملكة في العالمين العربي والإسلامي وعلى الساحة الدولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد