Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/02/2010 G Issue 13643
الخميس 20 صفر 1431   العدد  13643
 
بعد رفع عدد الأفلام المرشحة الى عشرة
(أفاتار) و(ذا هيرت لوكر) يحصدان معظم ترشيحات الأوسكار

 

لوس أنجليس - (د ب أ) :

حصل فيلم الخيال العلمي الناجح (أفاتار)، الذي حطم كل الأرقام القياسية في مجال السينما، على تسعة ترشيحات لجوائز الأوسكار، وبينها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج، لجيمس كاميرون، بيْد أنه سيتعين على كاميرون الذي حققت أفلامه أعلى الإيرادات في تاريخ السينما العالمية منافسة زوجته السابقة كاثرين بيجلو على نيل جوائز الأوسكار مخرجة الفيلم الدرامي (ذا هيرت لوكر) (خزانة الألم) الذي يدور حول الحرب على العراق، والذي نال أيضا تسعة ترشيحات للأوسكار، الجائزة الأكبر في عالم السينما الأمريكية.

وحصل فيلم (انجلوريوس باستردز) (الأوغاد الأشرار) للمخرج كوينتن تارانتينو والذي يدور حول الحرب العالمية الثانية على ثمانية ترشيحات، بينها جائزة أفضل فيلم.

وضمت الترشيحات الأخرى لأوسكار أحسن فيلم (ذا بليند سايد) (الجانب الأعمى) و(ديستريكت)9 (الحي التاسع) و(آن إيديوكاشن) (تعليم) و(بريشوس) (ثمين) و(آيه سيريوس مان) (رجل جاد) و(أب) (أعلى) و(أب ان ذي آير) (عاليا في السماء). يذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 1944 التي ترفع فيها أكاديمية السينما الأمريكية عدد الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار، من خمسة إلى عشرة أفلام. وتستهدف هذه الخطوة تعزيز مشاهدة حفل توزيع الجوائز والسماح لمزيد من الأفلام بالاستفادة من مبيعات تذاكر السينما وأقراص دي في دي نتيجة لحصولها على ترشيحات لجوائز الأوسكار. أعلنت عن الترشيحات في هوليوود الممثلة آن هاثاواي وتوم شيراك، رئيس أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية. ومن المقرر توزيع جوائز الأوسكار في لوس أنجليس في 7 مارس المقبل ويتنافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم اجنبي (ال سيكريتو دو سوس اوجوس) (سر عينيها) من الأرجنتين و(ميلك اوف سورو) (حليب الأسى) من بيرو و(بروفيت) (النبي) من فرنسا و( ذا وايت ريبون) (الشريط الأبيض) من ألمانيا.

وقال مايكل هينيك، مخرج (ذا وايت ريبون) انه (بفوزي بجائزة السعفة الذهبية، حصلت بالفعل على أعلى جائزة فنية)، في إشارة إلى نجاح فيلمه في مهرجان كان، وأضاف (سيكون شرفاً كبيراً لي في حال رأى الجانب التجاري - الأوسكار - أنني أستحق هذا النجاح). ورشح لجائزة أفضل ممثل (جيف بريدجيز) عن دوره في فيلم (كريزي هارت) (قلب مجنون) و(جورج كلوني) عن دوره في فيلم (أب إن ذا آير) و(كولين فيرث) عن دوره في فيلم (سينجل مان) (رجل وحيد) و(مورجان فريمان) عن دوره في فيلم (انفيكتوس) (لا يقهر) و(جيرمي رينر) عن دوره في فيلم (ذا هيرت لوكر).

ورشحت لجائزة أفضل ممثلة (ساندرا بولوك) عن دورها في فيلم (ذا بلايند سايد)؟ وميريل ستريب عن دورها في فيلم (جولي آند جوليا) (جولي وجوليا) و(كاري موليجان) عن دورها في فيلم (آن إديوكيشن) و(هيلين ميرين) عن دورها في فيلم (ذا لاست ستايشن) (المحطة الأخيرة) و(جابوري سيديبي) عن دورها في فيلم (بريشوس).

وبذلك تكون ستريب قد حققت رقماً قياسياً بحصولها على 16 ترشيحاً للأوسكار في تاريخها. وبالإضافة إلى كاميرون وبيجلو، رشح لجائزة أفضل مخرج كل من لي دانيلز عن فيلمه (بريشوس) و(جايسون رايتمان) عن فيلمه (أب إن ذا آير) وتارانتينو) عن فيلمه (إنجلوريوس باستردز).

وتعد بيجلو رابع سيدة ترشح لجائزة أفضل مخرج، وقد تصبح أول سيدة تفوز بالجائزة. وقالت بيجلو إن الجائزة تعد (مجاملة هائلة لممثلي الفيلم وفريق العمل فيه). وكانت هناك مفاجآت قليلة في الإعلان عن ترشيحات الأوسكار التي عادة ما تحذو حذو جوائز سابقة، مثل جولدن جلوب ورابطة ممثلي السينما.

وفاز فيلم (أفاتار) بجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم، في حين فاز (ذا هيرت لوكر) بجائزة رابطة مخرجي أمريكا التي عادة ما يفوز حائزها بجائزة أوسكار أفضل مخرج، كما تفوق الفيلم الذي يتناول حرب العراق على (أفاتار) في جوائز رابطة المنتجي الأمريكيين.

ولم يكن من المتوقع ترشيح فيلم (ديستريكت) 9، وهو فيلم منخفض الميزانية يدور حول العلاقة المتوترة بين البشر وكائنات غريبة من الفضاء الخارجي في جنوب إفريقيا، نال الفيلم ترشيحين لجائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس عن عمل أدبي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد