Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/02/2010 G Issue 13646
الأحد 23 صفر 1431   العدد  13646
 
يُعد نقلة نوعية في تنظيم العمل الإداري
الوطنية للرعاية الطبية تستحدث برنامج بطاقة قياس الأداء

 

اعتمد مجلس إدارة الشركة الوطنية للرعاية الطبية برنامج بطاقة قياس الأداء المتوازن.. ويهدف هذا البرنامج إلى الرفع بمستوى الأداء والربط بين العمليات التنفيذية اليومية للأداء المؤسسي من جانب آخر، بمعنى الربط بين الرقابة التشغيلية على المدى القصير مع الرؤية الإستراتيجية المستقبلية للمدى الطويل ودراسة مدى تأثيرها على تنمية العمل بالمستقبل.

وأكد عثمان بن عبد الله أبا حسين المدير العام التنفيذي للشركة أن بطاقة الأداء المتوازن هي منهجية رقابية إستراتيجية تستخدم إطاراً متعدد الأبعاد لوصف وتنفيذ وإدارة الإستراتيجية في جميع إدارات الشركة.. وقال إن البطاقة هي أداة إدارية تقدم مقياساً شاملاً عن كيفية تقدم المنظمة نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية، وتحتوي هذه البطاقة معلومات موجزة وكافية عن مؤشرات الأداء في الشركة.

وأضاف: «يتيح هذا النظام للإدارة العليا توضيح رؤية المنظمة من خلال ترجمتها إلى وسيلة لتوصيل النوايا الإستراتيجية ومتابعة الأداء وفق الأهداف الموضوعة، حيث تستطيع الشركة مراجعة خططها الإستراتيجية بشكل مستمر ومنظم، وذلك من خلال تقييم الاهتمامات والتوقعات والنتائج المطلوبة من خلال أبعاد أربعة: منظور العملاء، والمنظور المالي، ومنظور عمليات الأداء داخل الشركة، ومنظور النمو والتعلم والإبداع».

وأبان: «لكل منظور وزن وأهمية مختلفة لدى الشركة، فلا تعتمد على مقياس واحد.. ولكن على مقاييس مختلفة.. وهذه البطاقة تعتبر نظاماً متوازناً لقياس الأداء لأنها تحقق التوازن بين المقاييس المالية وغيرها، وبين المقاييس الداخلية والخارجية، وبين المقاييس الحالية والمستقبلية، وبين المقاييس طويلة وقصيرة الأجل».. كما أن وجود هذا البرنامج يساعد وبشكل كبير في تحقيق النمو والتطور للأداء الوظيفي لمنسوبي الشركة والمستشفيات التابعة لها سواء بمستشفى رعاية الرياض.. أو المستشفى الوطني.. أو في مشاريعها الأخرى الصحية في المستقبل.

وأوضح «أن آلية قياس أداء العاملين تقوم وفق ربط بطاقات الأداء الخاصة بكل إدارة من إدارات الشركة مع نظام خاص لتقويم الأداء الوظيفي.. ومدى نسبة تحقيقه للأهداف السنوية الموضوعة لكل إدارة».

وأشار إلى أن الشركة فخورة بتطبيق هذا النظام الذي يتطلب سلسلة من المهام تتلخص في تحديد الأهداف الإستراتيجية، ووضع وتدقيق العلاقة بين هذه الأهداف، وتخصيص الموارد اللازمة لإنشاء النظام، وتعريف المقاييس، ويتم التنفيذ والتطبيق على جميع المستويات الإدارية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد