Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/02/2010 G Issue 13646
الأحد 23 صفر 1431   العدد  13646
 
الفايز تعتمد الخطة التدريبية لتعميم المشروع الشامل لتطوير المناهج التعليمية

 

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف

اعتمدت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز تطبيق الخطة التدريبية لتعميم منتجات مشروع تطوير المناهج التعليمية للحلقة الأولى (أول ابتدائي، ورابع ابتدائي، والأول متوسط) وذلك لتدريب الفئات المستهدفة كفريق تدريب محوري في هذا المشروع وتفعيل الخطة التدريبية ووجهة الفايز جميع إدارات التربية والتعليم للبنات بالمناطق والمحافظات بأن يتم ترشيح المشرفات التربويات من كل إدارة حسب التخصص والعدد المحدد للبرنامج في الخطة التدريبية بكل منطقة أو محافظة وذلك في البرامج المركزية التخصصية، وتلتزم المرشحات بتنفيذ البرامج التي تدربن عليها للمشرفات والمعلمات في مناطقهن، وترسل أسماء المرشحات إلى الإدارة المستضيفة، وتتولى إدارة التدريب بالمنطقة المستضيفة الإشراف على البرنامج حسب التعليمات الموضحة، وتزود الإدارة العامة للتدريب التربوي بتقرير شامل عن البرامج بعد الانتهاء من تنفيذها في موعد أقصاه 1-4-1431هـ.

وتأتي هذه الخطة بناء على قرار سمو وزير التربية والتعليم المتضمن تطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل لتطوير المناهج التعليمية على جميع مدارس المملكة للعام الدراسي 1431-1432هـ والذي يستهدف الصفوف (الأول ابتدائي، الرابع الابتدائي، الأول متوسط).

الجدير بالذكر أن الهدف من المشروع هو تدريب وتهيئة الميدان التربوي لتعميم منتجات الحلقة الأولى من المشروع الشامل لتطوير المناهج الخاصة بالصفوف (الأول ابتدائي، الرابع الابتدائي، الأول متوسط) وإعدادهم لتطبيقه بما يكفل تحقيق أهدافه.

ومن أهدافه التفصيلية هي تعريف الفئات المستهدفة بفكرة شاملة عن المشروع الشامل لتطوير المناهج، وإكساب الفئات المستهدفة المعارف والمفاهيم والمهارات المستجدة في استراتيجيات التدريس التي تخدم تطبيق المناهج المطورة، وإكساب الفئات المستهدفة المهارات والمعارف اللازمة لتطبيق المواد المصاحبة التي تضمنها المنهج المطور، وإكساب الفئات المستهدفة الاتجاهات الإيجابية نحو منتجات الحلقة الأولى للمشروع. والفئات المستهدفة بالتدريب هم المشرفات التربويات المختصات في (لغة عربية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية، ولغة عربية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، اجتماعيات، تربية أسرية، تربية فنية، إرشاد الطالبات).

وسيتم تنفيذه خلال الفصل الدراسي الثاني 1430-1431هـ في كل من مدينة الرياض وتلتحق بها الإدارات التعليمية الخرج، حوطة بني تميم، القويعية، المجمعة، شقراء، الدوادمي، عفيف، المخواة، تبوك، حائل، ينبع، القصيم، القريات. ومدينة جدة وتلتحق بها الإدارات التعليمية الباحة، عسير، محايل، بيشة، النماص، الجوف، الطائف، المدينة المنورة، الليث، جازان، نجران، مكة المكرمة والمنطقة الشرقية وتلتحق بها الإدارات التعليمية الأحساء، حفر الباطن، الأفلاج، الزلفي، وادي الدواسر، الغاط، الحدود الشمالية، عنيزة، الرس المذنب، البكيرية، العلا.

وسيتم تنفيذ برامج مركزية تخصصية تشمل، مهارات تدريس منهج اللغة العربية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية، مهارات تدريس منهج اللغة العربية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، مهارات تدريس منهج الاجتماعيات، مهارات تدريس منهج التربية الأسرية، مهارات تدريس التربية الفنية.

أما البرامج التربوية العامة المنفذة من قبل إدارات التدريب بالمناطق والمحافظات فتشمل إستراتيجيات التدريس التخطيط للتدريس، ودمج مهارات التفكير في التدريس، والتعلم التعاوني، والتعليم والتعلم بخرائط المفاهيم، ودمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم، وتقويم التعليم، التقويم البنائي، تعلم الإتقان، التقويم المستمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد