Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/02/2010 G Issue 13646
الأحد 23 صفر 1431   العدد  13646
 
وزير النقل لـ(الجزيرة):
اعتماد 316 طريقاً جديداً بتكلفة 11.866 مليار في المناطق كافة

 

(الجزيرة) - سلطان المواش

كشف وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عن 316 مشروعاً جديداً بأطوال بلغت 6400 كلم، قد تم اعتمادها للعام المالي 1431 - 1432هـ، مشيراً إلى أن التكلفة الإجمالية لهذه الطرق قد بلغت 11.866.000.000 ريالا.

وقال د. الصريصري في حوار مع الجزيرة: إن وزارته بدأت تنفيذ الطريق الدائري الثاني في العاصمة الرياض الذي يبدأ من الضلع الشرقي الخارجي من الطريق الدائري من طريق خريص وحتى تقاطعه مع طريق الخرج، مؤكداً ان الطرق التي تقوم بتشييدها الوزارة حالياً في الرياض هدفها فك الاختناقات المرورية.

من جهة أخرى أكّد د. الصريصري ان الوزارة قد بدأت الخطوات الأولى نحو تطبيق تقنيات الاتصالات وتتبع المركبات (AVL) بإسناد دراسة استخدام تتبع وتوجيه مركبات النقل البري لأحد بيوت الخبرة لدراسة التجارب العالمية وتحديد أفضل الأجهزة والسبل لتطبيق هذه التقنية بالمملكة.. فإلى الحوار:

معالي الوزير نود التعرف على برنامج الوزارة لتتبع سيارات الليموزين والحافلات والشاحنات الذي يأتي ضمن إستراتيجية النقل الذكي الذي تقوم وزارة النقل بإعداده فمتى سيرى النور؟

- حرصا من الوزارة على استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة على مستوى العالم التي يمكن أن تخدم صناعة النقل في المملكة فقد بدأت الوزارة الخطوات الأولى نحو تطبيق تقنيات الاتصالات وتتبع المركبات (AVL) بإسناد دراسة استخدام تتبع وتوجيه مركبات النقل البري لأحد بيوت الخبرة لدراسة التجارب العالمية وتحديد أفضل الأجهزة والسبل لتطبيق هذه التقنية في المملكة. وفي خطوة لاحقة بهذا الخصوص نظمت الوزارة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورشة عمل لتعريف المجتمع بصفة عامة والناقلين والمستخدمين لوسائط النقل بصفة خاصة باستخدامات أنظمة تتبع المركبات في مركبات النقل البري، حيث تم في هذه الورشة التعريف بأنظمة تتبع المركبات وأهميته وفوائده العديدة إلى جانب تهيئة العاملين في قطاع النقل وإيجاد فرص للقاء والتواصل وتبادل الخبرات بين الناقلين (المستفيدين من الخدمة) ومزودي الخدمة وموردي الأجهزة والأنظمة، كما تم عرض تجارب بعض الناقلين الوطنيين والدوليين في هذا المجال وفوائد استخدامه بالإضافة إلى كيفية الحصول على التراخيص المتعلقة بذلك، وقد صاحب هذه الورشة إقامة معرض تم فيه عرض احدث التقنيات في هذا المجال، وستعقد بتاريخ 10-3-1431هـ ورشة أخرى مشابهة في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية على أن يعقبها ورشة أخرى في مدينة جدة وفي خطوة ثالثة بعد تهيئة المقاولين في قطاع النقل من خلال ورش العمل وسوف تبدأ الوزارة من خلال برنامج زمني للبدء في التطبيق الفعلي لتلك التقنية وذلك على مراحل.

معالي الوزير هل نرى طرقاً جديدة تساند طريق الملك فهد لفك الاختناقات صباح مساء بمدينة الرياض؟ وماذا عن الدائري الثاني بالرياض؟

- قامت الوزارة بإنشاء عدة طرق رئيسية في مدينة الرياض منها الطريق الدائري وأجزاء من طريق الملك فهد، كما بدأت الوزارة تنفيذ الدائري الثاني الذي يبدأ من الضلع الشرقي الخارجي من الطريق الدائري من تقاطع طريق خريص وحتى تقاطعه مع طريق الخرج، كما يجري حالياً تنفيذ مشاريع أخرى في نواح متفرقة من المدينة لتسهيل حركة المرور المحلية والعابرة وتحد من الاختناقات المرورية بإذن الله، كما تقوم أمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإسهامات مميزة وواضحة تتعلق بهذا الخصوص من خلال تطوير مشاريع الطرق التي تسهم في تسهيل الحركة المرورية إلى جانب ما لديهما من خطط وبرامج تتعلق بتنفيذ طرق أخرى وأنظمة نقل حديثة في المدينة وتعتبر مكملاً لإنشاء الطرق، وتعمل وزارة النقل مع هذه الجهات في تفعيل وتنظيم النقل العام داخل مدينة الرياض أو المدن الأخرى.

كم عدد المشاريع التي تم اعتمادها في كافة المناطق.. طبعاً الجديدة؟

- بلغ عدد المشاريع الجديدة المعتمدة للعام المالي 1431 - 1432هـ (316) مشروعاً بتكلفة إجمالية قدرها (11.866.000.000) أحد عشر مليارا وثمانمائة وستة وستون مليون ريال من الطرق الرئيسية والثانوية والفرعية ويبلغ مجموع أطوالها (6400) كلم، كان نصيب منطقة الرياض منها عدة مشاريع أبرزها:

- ازدواج طريق حفيرة - نساح بطول 65 كلم.

- المرحلة الأولى من المحول الشرقي للخرج مع وصلة بوابة القاعدة الغربية بطول (90) كلم.

- المرحلة الأولى من ازدواج وتحسين الطريق الذي يبدأ من تقاطع بنبان على طريق الرياض - القصيم السريع حتى دوار خزام مع التقاطعات بطول 14 كلم.

- المرحلة الأولى من ازدواج طريق عفيف - ظلم بطول 30 كلم.

- الطريق الذي يربط وادي الدواسر بطريق الرياض - بيشة لخدمة هجرة (عسيلة - وبران - برقة - خذاع - أبرق خذاع - ايجامر، الحمراء، ابار الرحمانية (1.2) بوادي الدواسر بطول 164كلم).

- استكمال ازدواج طريق شقراء - الدوادمي بطول 40 كلم.

- استكمال طريق المجمعة - شقراء المزدوج بطول 47 كلم.

- استكمال طريق الرياض - الرين - بيشة بطولة 50 كلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد