Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/02/2010 G Issue 13646
الأحد 23 صفر 1431   العدد  13646
 
يرجع تاريخه للقرن الهجري العاشر
سوق المذنب الجديد... ذاكرة الزمن العذب تطل على حاضر اليوم

 

المذنب - واس

يعتبر السوق القديم في محافظة المذنب أحد أبرز معالم الديرة القديمة ويقع إلى الشرق من قصر باهلة الذي يرجع إلى القرن العاشر الهجري وارتبط قصر باهله بالمسجد حيث يقع باب القصر في مواجهة المسجد الجامع من الناحية الشمالية الغربية. وقد خصصت للسوق مساحة كبيرة في تلك الفترة وتم البدء في استعماله بعد وقت طويل من بناء القصر والجامع كضرورة اقتصادية تحتمها المصلحة التجارية.

وقد ظل السوق يواصل نشاطه التجاري على مدى القرون الماضية حتى بدأت النهضة العمرانية وانتقل السكان إلى أحياء أخرى وظهرت أسواق حديثة جذبت التجار والمستهلكين.

وكان سوق المجلس في الفترات الماضية يمتلئ بالقادمين من المزارع القريبة والبعيدة وأهل البادية في كل جمعة ويوفر لهم السلع الأساسية. أما في الوقت الحالي فيشهد إقبالا من الناس كل جمعة؛ حيث يقام حراج في هذا السوق بعد كل صلاة جمعة ويرتاده جميع الناس بغرضي البيع والشراء.

وتمت إعادة بناء السوق من قبل بلدية محافظة المذنب بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار؛ حيث روعي في إعادة البناء الطراز المعماري القديم، وذلك عن طريق الاستعانة بكبار السن الذين يتذكرون السوق بكامل تفاصيله حيث قامت البلدية ببناء البيوت الشرقية والشمالية، وكذلك ترميم بعض المنازل والمدرسة القديمة للشيخ عبدالله بن دخيل والسجن ومسجد قصر باهلة.

وتوفر منطقة سوق المجلس بمحافظة المذنب من خلال المحلات المنتشرة فرصتي البيع والشراء لكل ما هو مختص بالتراث كما توفر فرصة استثمار حقيقية للتراث العمراني حيث تجلب لها الزوار والوفود السياحية والمهتمين بالآثار القديمة بشكل دوري إلى جانب إمكانية الاستثمار في المطاعم الشعبية في الموقع وبيع المقتنيات الأثرية القديمة، كما توفر فرصة إنشاء مكاتب سياحية في المنطقة لتنظيم زيارات لتلك المواقع بصحبة مرشدين سياحيين من العارفين بتاريخ تلك المواقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد