Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/02/2010 G Issue 13648
الثلاثاء 25 صفر 1431   العدد  13648
 
الحكومة البريطانية تتوقع خسائر بقواتها في أفغانستان
طالبان تؤكد مقاومتها لهجوم التحالف بجنوب البلاد

 

لندن - قندهار - (ا ف ب)

أكدت حركة طالبان مجدداً أمس الإثنين عزمها على البقاء والقتال في وقت أعلنت القوات الأفغانية والأطلسية منذ عدة أيام عن هجوم وشيك على معاقل طالبان في جنوب أفغانستان.

وأعلنت السلطات الأفغانية والقوة الدولية التابعة للحلف الأطلسي إيساف والجيش الأميركي الذي يشكل عماد القوة الأطلسية، منذ أيام أنها تستعد لشن هجوم واسع النطاق على منطقة المرجه في ولاية هلمند أبرز معاقل المتمردين الإسلاميين في الجنوب.

وقدرت مصادر عسكرية أن الهجوم لن يبدأ قبل نهاية الأسبوع على الأقل. وعلى صعيد آخر قالت الحكومة البريطانية قبل أمس الأحد أنها تتوقع خسائر في صفوف قواتها العاملة في أفغانستان بينما يجري فيه الاستعداد لهجوم عسكري في الأيام المقبلة في الجنوب الأفغاني.

وقال وزير الدفاع بوب أينسوورث للصحافيين: بالطبع الخسائر من الأمور التي ينبغي أن نتوقعها حين ننخرط في مثل هذه العمليات. وأشارت معلومات إلى أن أربعة آلاف عسكري من القوات البريطانية البالغ عددها 9500 في أفغانستان، سيشاركون في الأيام القادمة في عملية واسعة النطاق أطلق عليها اسم مشترك (معا).

ومن المقرر أن تطلق العملية المشتركة بين قوات حلف شمال الأطلسي والجيش الأفغاني في وادي المرجه في ولاية هلمند معقل المتمردين الذين أطيحوا من الحكم في 2001 وقال الجنرال ستانلي ماكريستال -قائد القوات الدولية في أفغانستان الذي يتولى قيادة 113 ألف جندي أميركي وأطلسي منتشرين في أفغانستان- الأحد: إن هذه العملية تهدف إلى توجيه (رسالة قوية) إلى المتمردين بأن السلطات الأفغانية تسعى في توسيع بسط سلطتها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد