Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/02/2010 G Issue 13648
الثلاثاء 25 صفر 1431   العدد  13648
 
مبعوث صيني يزور كوريا الشمالية للحث على استئناف المحادثات النووية

 

سول - رويترز

وصل مبعوث صيني كبير إلى كوريا الشمالية لحثّها على العودة إلى المحادثات النووية المتوقفة في الوقت الذي أرسلت فيه كوريا الجنوبية فريقاً إلى كوريا الشمالية لإجراء محادثات من أجل استئناف مشروعات سياحية توقفت بسبب الخلاف السياسي.

وستستضيف كوريا الشمالية أيضاً كبير المبعوثين السياسيين للأمم المتحدة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري في الوقت الذي قال فيه محللون: إن هذا الارتباط قد يكون بشير خير للمحادثات السداسية المتوقفة وقد يؤدي إلى خفض بيونج يانج للتهديد الأمني الذي تشكله على المنطقة.

وتشعر كوريا الشمالية بضغوط للعودة إلى المحادثات النووية، حيث يمكن أن تفوز بمساعدات لتعزيز اقتصادها المنهار بسبب عقوبات فرضتها الأمم المتحدة بعد إجرائها تجربة نووية في 2009م. ووصل وانج جياروي رئيس دائرة الشؤون الدولية بالحزب الشيوعي الصيني إلى كوريا الشمالية في مطلع الأسبوع. والتقى وانج مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل العام الماضي وحصل منه على تعهد بالتخلي عن الأسلحة النووية. والتقى وانج مع مسؤولين كبار غير كيم في مطلع الأسبوع.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها: إن من المتوقع أن تستغرق زيارة وانج أربعة أيام وأن يجري محادثات مع كيم.

وينظر إلى الصين - وهي أكبر داعم للبلد الشيوعي الفقير - على أن لها ثأثيراً كبيراً على كوريا الشمالية التي تعيش في عزلة. وأبلغ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل رئيس الوزراء الصيني في أكتوبر تشرين الأول أنه قد يعود إلى المحادثات النووية إذا كانت الظروف مناسبة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد