Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/02/2010 G Issue 13648
الثلاثاء 25 صفر 1431   العدد  13648
 
أول اجتماع للبنك المركزي الخليجي في الرياض مارس المقبل
العطية لـ(الجزيرة): المجلس النقدي سيتكون من مجلس إدارة وجهاز تنفيذي

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي

يعقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة البنك المركزي الخليجي في الرياض 30 مارس المقبل بمشاركة الدول الأربع الأعضاء وهم السعودية، الكويت، قطر، البحرين.

وأوضح عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجس التعاون الخليجي ل(الجزيرة) أن المجلس النقدي الخليجي سيتكون من مجلس إدارة وجهاز تنفيذي، بحيث تتألف عضوية مجلس الإدارة من محافظي البنوك المركزية في الدول الأعضاء، ويختار مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيساً ونائباً له.

وقال العطية إن الاجتماع لمجلس إدارة البنك المركزي يجيء بعد إنهاء الدول الأربع مراحل التوقيع والمصادقة على اتفاقية الاتحاد النقدي التي تشكل محور البناء التشريعي والتنظيمي للاتحاد النقدي، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية دخلت حيز النفاذ.

وذكر العطية أن المجلس النقدي سيكون إضافة جديدة للعمل الخليجي المشترك، وخلية عمل دؤوب لتحقيق أهداف قادة الخليج، فالهدف في نهاية المطاف ليس إطلاق عملة موحدة فقط، بل بناء المؤسسات القادرة على إطلاق عملة قوية وحماية هذه العملة والمحافظة على قيمتها.

وكانت قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت منتصف ديسمبر الماضي قد باركت مصادقات الدول الأعضاء الأطراف على اتفاقية الاتحاد النقدي، ووجهت بإنشاء المجلس النقدي، وكلف مجلس إدارته، بتكثيف العمل لإنجاز ما أوكل إليه من مهام بموجب الاتفاقية بما في ذلك تحديد البرنامج الزمني لإصدار العملة الموحدة وطرحها للتداول.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد