Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/02/2010 G Issue 13648
الثلاثاء 25 صفر 1431   العدد  13648
 
كلية طب الأسنان.. عين على التميُّز.. وأخرى على التطوير

 

أُنشئت كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود بمرسوم ملكي كريم عام 1395هـ الموافق 1975م كأول كلية لطب الأسنان في المملكة العربية السعودية، وقد بدأت الكلية في مقرها بالملز باستقبال أول دفعة من الطلاب في العام الدراسي 1396-1397هـ، ثم قُبلت أول دفعة من الطالبات في العام الدراسي 1399-1400هـ، حيث خُصص للطلبة الطابق الأول من المبنى وللطالبات الطابق الثاني.. وفي عام 1405هـ انتقلت الكلية إلى المباني الجديدة في المدينة الجامعية على طريق الدرعية حيث يدرس الطلاب.. في حين خُصص مبنى الكلية في الملز لتدريس الطالبات.

أهداف كلية طب الأسنان

أُنشئت كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود لتحقيق عدد من الأهداف هي:

- تأمين مستوى عالٍ من التدريب في طب الأسنان بتأمين نسبة عضو هيئة تدريس لكل خمسة طلاب في جميع الحلقات الدراسية (المقررات) ما قبل السريرية والسريرية.

- تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس لتواكب ما استجد في البحث العلمي وطرق التدريس.

- تحسين طرق التدريس وأساليبه بالتطوير المستمر ومواكبة المستجدات في المناهج باستخدام الطرق الحديثة المواكبة للمعايير العالمية.

- تأمين التقنية الحديثة في التجهيزات للعمل على توفير المساحات المُلائمة للعملية التعليمية والبحث العلمي وعلاج المرضى.

- تطوير أقسام الكلية والتوسع في عددها وذلك لتحسين فعاليتها.

- تأسيس وتحسين أداء وحدات الكلية المختلفة وتأكيد الجودة في كلية طب الأسنان في البحث العلمي وعلاج المرضى.

- الحصول على اعتراف أكاديمي دولي خلال خمس سنوات.

- تطوير برامج الدراسات العليا في الكلية لتشمل الأعداد المتزايدة من الطلاب في التخصصات المختلفة، مع التوسع في تقديم شهادات ودرجات عليا أخرى.

- التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لدعم البرامج التعليمية المختلفة وتقديم الاستشارات الطبية.

موقع الكلية

يقع المبنى القديم لكلية طب الأسنان في الملز.. (ولا يزال المبنى قائماً للطالبات)، وقد بدأ العمل في إنشاء مبنى الطالبات الجديد ضمن المدينة الجامعية للطالبات في الدرعية، بينما يقع مبنى الكلية الحالي في المدينة الجامعية على طريق الدرعية.

مشروع المستشفى الجامعي

تدخل منظومة المستشفيات الجامعية التي تُعد أحد مرتكزات القطاع الصحي في المملكة مرحلة جديدة ونقلة نوعية.. وذلك عندما يتم افتتاح وتشغيل مستشفى طب الأسنان الجامعي بكلية طب الأسنان التابع لجامعة الملك سعود في الرياض كأول مرفق صحي من نوعه على مستوى المنطقة سواء في مجال السعة السريرية أو الخدمات الصحية التخصصية والدقيقة التي يقدمها لمحتاجيها من المواطنين.

يقع المشروع في الجهة الشرقية من مبنى الكلية الحالي (مبنى 23) على مساحة 2900 متر مربع ويتصل بمبنى رقم 23 كما يرتبط بمستشفى الملك خالد الجامعي بجسر من الجهة الجنوبية.. وبعد اكتمال المشروع سيُخصص مبنى 23 لقاعات المحاضرات ومعامل الطلبة ومعامل الإنتاج ومعامل البحوث وإدارة الكلية وقاعات الاجتماعات ومكاتب أعضاء هيئة التدريس.. وأما مبنى مستشفى طب الأسنان الجامعي فسيحتوي على قاعة المحاضرات الكُبرى التي تتسع لأكثر من 390 مقعداً، 16 قاعة محاضرات صغيرة، غرفة قراءة ومصادر تعلم للطلاب، معمل حاسب آلي للطلاب، غرفتي عمليات جراحية، أربعين سرير تنويم في 30 غرفة، و514 عيادة منها 291 عيادة لطلاب مرحلة البكالوريوس وبرنامج تدريب الامتياز والباقي مُوزَّع على مختلف تخصصات طب الأسنان يوفِّر فيها أعضاء هيئة التدريس والأطباء الإخصائيون والاستشاريون وطلاب الدراسات العليا والأطباء المتدربون في برامج شهادات الاختصاص السعودي الخدمات العلاجية.

هيكلة الكلية

تماشياً مع التطور الكبير الذي تشهده الجامعة، ولتهيئة الكلية لاستيعاب أعداد أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المُختلفة، جرت مُؤخراً إعادة لهيكلة الكلية باستحداث أقسام جديدة، ليبلغ العدد الإجمالي للأقسام ستة هي: قسم جراحة الوجه والفكين، قسم طب الفم وعلوم التشخيص، قسم علوم إصلاح الأسنان، قسم الأنسجة المُحيطة بالأسنان وصحة أسنان المُجتمع، قسم طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان، قسم علوم الاستعاضة السنية.. كما جرى تكليف وكلاء جدد للتطوير والجودة، وللدراسات العُليا ولشؤون الطالبات، حتى تستطيع الكلية مواصلة خطوات التطوير والتوسع في برامج الدراسات العُليا.

كراسي البحث والشراكات العالمية

انطلاقاً من رسالة كلية طب الأسنان المتمثلة في تعليم فن وعلم طب الأسنان للطلاب والمشاركة بشكل فعَّال في البحث العلمي والالتزام بخدمة المجتمع ورؤيتها المستقبلية بأن تكون كلية رائدة محلياً وإقليمياً في تعليم طب الأسنان والبحث العلمي وخدمة المجتمع.. فقد كان الاهتمام بالبحث العلمي محل اهتمام المسؤولين في الكلية والجامعة.. وعلى رأسهم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله العثمان للوصول بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود إلى أعلى المستويات العلمية والبحثية.. وقد أنشئت في الكلية ثلاثة كراسي:

1- كرسي أبحاث تسوس الأسنان:

2- كرسي أبحاث العوامل المحفزة وبناء العظام:

3- كرسي أبحاث زراعة الأسنان والاندماج العظمي

برنامج التعاون مع نوبل بايوكاير العالمية

في يناير 2008م قامت جامعة الملك سعود بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين كلية طب الأسنان وشركة نوبل بايوكير (Nobel Biocare) لمدة خمس سنوات.. وذلك بغرض تقديم الشركة الدعم المالي والعيني لتطوير تدريس برامج زراعة الأسنان والتعويضات السنيّة التجميلية في مرحلة البكالوريوس في الكلية.. وخلال المرحلة التأسيسية للبرنامج، أقرّ عميد الكلية لجنة الإشراف على البرنامج التي تضم وكلاء الكلية، واللجنة التنفيذية لمتابعة تفعيل الاتفاقية برئاسة مدير البرنامج (د. عصام أحمد طاشكندي، الأستاذ المُشارك في قسم علوم الاستعاضة السنية) وعضوية نخبة من أعضاء هيئة التدريس المعنيين.. ولتفعيل البرنامج، عملت الكلية على تجهيز مكتب لإدارة البرنامج، وسبع عيادات في الدور الأول من مبنى الكلية، تتم فيها عمليات الزراعة للحالات التدريسية.. وخلال العام الأول في عمر البرنامج، عُقدت ورش تدريبية على تدريس زراعة الأسنان لأعضاء هيئة التدريس، كما نظَّم البرنامج ورش عمل للتدريب على زراعة الأسنان في فرعي الكلية للطلاب والطالبات.. اشتملت ورش العمل هذه على تدريب الطلبة على كلٍ من الجزأين الجراحي والتعويضي لزراعة الأسنان نظرياً وعملياً.. وقد قام بتدريب الطلبة نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وذلك على مجسمات محاكاة طبيعية وتم غرس زرعتين على الأقل من قبل كل طالب وطالبة.. كما استقبلت عيادات البرنامج أكثر من تسعين مريضاً أُجريت لهم جراحات لزراعة الأسنان، وسيتم لهم استكمال الجزء التعويضي من العلاج بعد اكتمال الاندماج العظمي.

مجلة علوم طب الأسنان

أقرَّ المجلس العلمي لجامعة الملك سعود مؤخراً إصدار مجلة جامعة الملك سعود لعلوم طب الأسنان. وتهدف المجلة إلى إتاحة الفرصة للباحثين في تخصصات طب الفم والأسنان لنشر مقالاتهم العلمية ونتائج بحوثهم الأصلية التي تُضيف إلى المعرفة العامة في التخصص، كما تنشر المجلة العروض النقدية للبحوث التي سبق إجراؤها، وتستعرض الكتب المُصدَرَة حديثاً في مجال طب الفم والأسنان.. صدر العدد الأول من المجلة في يناير عام 2010، وسوف تُصدِر المجلة عددين في السنة خلال الفترة الحالية، على أن تتم إعادة النظر في زيادة الأعداد المُصدرة سنوياً لاحقاً.

اللقاءات والندوات العلمية

عقدت كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسنان منذ إنشائها ندوات متخصصة لطب الأسنان.. ورافق إقامة هذه اللقاءات العلمية تنظيم معارض لأجهزة وأدوات طب الأسنان، بدأت بالندوة السعودية الأولى لطب الأسنان في 1401هـ-1981م واستمر انعقادها حتى عام 1420هـ-2000م.. وفي عام 1429هـ-2008م عادت الكلية لتنظيم الندوات العلمية، وأقامت الندوة السعودية العالمية الثانية عشرة لطب الأسنان، ليستمر بعدها هذا النشاط العلمي خلال عام 1431هـ-2010م مُمثلاً في الندوة السعودية العالمية الثالثة عشرة لطب الأسنان.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد