Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/02/2010 G Issue 13648
الثلاثاء 25 صفر 1431   العدد  13648
 
سموه التقى أعضاء جمعية علوم العمران ووفد جامعة عدن
الأمير سلمان استعرض مشروع تطوير منطقة الظهيرة ومركز الملك عبدالله المالي

 

الجزيرة - الرياض

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران الدكتور سلمان بن تركي السديري، وأعضاء الجمعية. وفي بداية اللقاء استمع سموه لشرح من رئيس الجمعية عن أهداف الجمعية المتمثلة في الارتقاء بالفكر العمراني ونشر الوعي العمراني في المملكة من خلال إحياء وتطوير التراث الفكري المعماري الإسلامي، وإيجاد هوية مميزة للبيئة العمرانية السعودية ترتبط بالبيئة الطبيعية والمناخية المحلية بما يتمشى مع احتياجات المجتمع، وتشجيع التعاون وتبادل الأفكار بين المختصين في مجالات العمران في القطاعات التعليمية الحكومية والخاصة، وتبادل الإنتاج العلمي في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل وخارج المملكة، وتقديم المشورة والقيام بإجراء الدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء المهني في المؤسسات والهيئات العمرانية المختلفة. بعد ذلك شكر سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران وأعضاء الجمعية على جهودهم التي يبذلونها لتطوير التراث الفكري المعماري. وفي نهاية اللقاء قدم رئيس الجمعية درعاً تذكارياً لسمو أمير منطقة الرياض بهذه المناسبة.

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس معالي وزير التعليم العالي بالنيابة الدكتور مطلب النفيسة، ورئيس جامعة عدن الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور والوفد المرافق له. وفي بداية اللقاء رحب سموه برئيس جامعة عدن والوفد المرافق له، حيث تم تبادل الأحاديث حول توقيع مذكرة التعاون بين جامعة الملك سعود وجامعة عدن، والموضوعات التي تخص التعليم العالي بين البلدين الشقيقين. وفي نهاية اللقاء قدم رئيس جامعة عدن إهداء لسمو الأمير سلمان بهذه المناسبة.حضر الاستقبال مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ووكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي بن سعيد الغامدي.

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف رئيس مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير وعضو مجلس الإدارة مدير عام شركة الرياض للتعمير الدكتور خالد بن عبدالله الدغيثر وأعضاء مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير وأعضاء تحالف تطوير منطقة الظهيرة في مقدمتهم معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سلمان الحميد ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد الأستاذ محمد الخراشي ورئيس مركز المشروعات بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس عبداللطيف آل الشيخ. وتم خلال الاستقبال العرض على أنظار سمو أمير منطقة الرياض المخطط العام ودراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع تطوير منطقة الظهيرة حيث استمع سموه إلى عرض تفصيلي عن المشروع ألقاه مدير عام شركة الرياض للتعمير الدكتور خالد بن عبدالله الدغيثر الذي شرح لسموه المراحل التخطيطية التي يمر بها المشروع وما سيحدثه من نقلة تنموية واقتصادية لوسط الرياض مستعرضاً الإحصائيات التي قام بها الفريق الاستشاري ومدى نجاح جدوى استثمار المشروع. وتطرق إلى الاستعمالات التي ستكون عليها وضعية التطوير الاستثماري وكذلك المرافق العامة حيث ستتحول منطقة الظهيرة إلى منطقة اجتماعية اقتصادية سوف يقطنها أكثر من 7 آلاف نسمة وبها العديد من الفنادق المتميزة والمراكز التعليمية والصحية وأبراج مكتبية وسكنية ومناطق لرجال الأعمال بالإضافة للساحات العامة المفتوحة ومناطق الجذب السياحية والمناطق التراثية القديمة والمتاحف المفتوحة للعناصر القديمة للمنطقة مثل سور الرياض القديم وبوابته القديمة وسيشكل تناغم الماضي والحاضر القلب الحقيقي والصريح لمدينة الرياض الذي سوف تدب فيه الحياة على مدار الساعة. بعد ذلك استعرض مدير عام الشركة لسموه النمو الذي حققته الشركة خلال السنوات العشر الماضية، حيث أنجزت الشركة العديد من المشروعات الخدمية والعقارية، حيث تم إنجاز مشروع تلال الرياض للتعمير وسوق التعمير للجملة وسوق الرياض للتعمير وكذلك سوق التعمير لجملة الخضار والفاكهة ومركز التعمير للنقل العام ومشروعات الشركة في شمال شرق الرياض في مقدمتها مشروع مزاد التعمير الدولي للسيارات ومدينة التعمير للخدمات الفنية ومشروع مدن شروق التعمير السكني والتجاري، حيث توالت قفزات صافي أرباح الشركة من 15 مليون ريال في العام 2001م إلى 93 مليون ريال في العام 2009م.

كما تم خلال اللقاء مع سموه عرض الخطوط الجديدة لمشروعات الشركة في قنوات مختلفة شملت توسعة جديدة لسوق التعمير لجملة الخضار والفاكهة بالرياض ومشروع محطات الوقود بمدينة الرياض ومشروع استراحات الطرق السريعة بمنطقة الرياض ومشروع التبريد والتجميد بالرياض ودراسات مشروع مزاد التعمير الدولي للسيارات بمنطقة مكة المكرمة ودراسات مشروع المدينة السكنية المغلقة بمدينة الرياض.

وقد أثنى سمو الأمير سلمان خلال اللقاء على ما تؤديه شركة الرياض للتعمير والنجاحات التي حققتها سواء بعدد المشروعات التي أنجزتها أو النمو المتميز في صافي الأرباح خلال السنوات الماضية كما عبرا عن ثقته بأن المشروعات القادمة للشركة ستضيف المزيد من النجاحات على خطوات الشركة، كما تلقى المجلس وأعضاء التحالف توجيهات سمو الأمير سلمان الكريمة لمشروع تطوير الظهيرة التي ستنعكس على مجمل العمل خلال المرحلة القادمة بما يضمن تواصل مسيرة النجاح للمشروع.

وبهذه المناسبة فقد توجه سمو رئيس مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير أمين منطقة الرياض سمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف بالشكر لسمو الأمير سلمان على استقباله للمجلس وأعضاء تحالف منطقة الظهيرة ورئيس مركز المشروعات بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض . ودعم سموه الكريم المستمر لمسيرة الشركة ومؤازرته لها. إلى ذلك استمع سموه من معالي محافظ المؤسسة العامة التقاعد لشرح عن مركز الملك عبدالله المالي والخطوات التي تتم على المشروع وحث سموه على سرعة إنهاء مركز الملك عبدالله المالي لما يمثله من نقلة نوعية للمشروعات في مدينة الرياض.وفي نهاية اللقاء شكر سموه الجميع على الجهود المبذولة في سبيل إنجاز مشروعات مدينة الرياض.حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد