Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/02/2010 G Issue 13648
الثلاثاء 25 صفر 1431   العدد  13648
 
اطلعت على مسودة لائحة الوكلاء.. وأوصت بدراسة مقترحات الاندية
لجنة الاحتراف: الأندية نامت 4 أسابيع واستيقظت ساعتين!

 

عقدت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها الدوري الثاني بجلسات متتالية يوم 17، 18و19 صفر 1431هـ الموافق 1، 2 و3 فبراير 2010م، بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمحافظة جدة برئاسة سعادة رئيس اللجنة الدكتور صالح أحمد بن ناصر وحضور أعضاء اللجنة وعدد 16 من مديري الاحتراف بالأندية المطبقة لنظام الاحتراف.. حيث تم مناقشة عدة موضوعات في جدول الأعمال واتخذت التوصيات التالية:

1 - اطلعت اللجنة على مسودة لائحة وكلاء اللاعبين وناقشت المقترحات المقدمة من أعضائها.. بناءً عليه أوصت اللجنة بأن يتم إعداد المسودة النهائية للائحة من قبل مستشاريها القانونين وأعضاء اللجنة على أن تعرض في الاجتماع القادم الذي سيعقد في مدينة الرياض يوم الأحد 7 - 3 - 1431هـ الموافق 21 - 2 - 2010م لمراجعتها وإقرارها من قبل اللجنة، ومن ثم الرفع للمكتب التنفيذي بالاتحاد السعودي من أجل اعتمادها.

2 - اطلعت اللجنة على التعديلات والإضافات التي تمت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم على لائحة أوضاع وانتقال اللاعبين الدولية.. وبناءً عليه أوصت اللجنة بأن يتم دراسة هذه التعديلات والإضافات على أن تعرض في اجتماع اللجنة القادم يوم الأحد 7 - 3 - 1431هـ الموافق 21 - 2 - 2010م.

3 - اطلعت اللجنة على المقترحات والمرئيات المقدمة فقط من عدد (8) أندية (الفتح، الاتفاق، الحزم، الشباب، الهلال، الاتحاد، النصر والطائي) بخصوص المادة (18) (انتقال اللاعبين) من لائحة الاحتراف وتم الاستماع إلى مديري الاحتراف في هذا الخصوص ومناقشتهم في بعض الأمور المتعلقة بالاحتراف.. بناء عليه أوصت اللجنة بدراسة هذه المقترحات والمرئيات وإعطاء الأندية التي لم تتقدم بأي مقترحات للجنة فرصة أخرى لتزويدها بمقترحاتهم خلال هذا الشهر حتى تتمكن اللجنة من إدراجها ضمن ملف المقترحات الأخرى ودراستها في اجتماعها القادم، إضافة إلى دراسة بعض مواد اللائحة التي تستوجب التعديل وفق التعديلات والإضافات التي تمت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

4 - اطلعت اللجنة على خطاب نادي النصر رقم (189) وتاريخ 2 - 2 - 1431هـ بخصوص رفع النادي شكوى تفصيلية إلى لجنة أوضاع اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد اللاعب البنيني رزاق أوموتويوسي ونادي ساسب الفرنسي سعياً لاستعادة الحقوق المالية التي أهدرها اللاعب.. حيث أكدت اللجنة أنها ستكون متجاوبة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم في حال طلبه لأي مستندات تخدم هذه القضية.

5 - اطلعت اللجنة على مشروع (تكافل الاجتماعي) الذي يعتزم نادي الاتحاد بجدة إنشائه ليتمكن من خلاله تقديم الدعم المالي للمنتسبين للنادي الحاليين والسابقين وناقشت الجزئية المتعلقة باستقطاع نسبة 1% من عقود اللاعبين المحترفين لتمويل هذا المشروع.. بناءً عليه ترى اللجنة بأنه لا يجوز استقطاع هذه النسبة من عقود اللاعبين المحترفين إلا بموافقة خطية منهم.

6 - ناقشت اللجنة اقتراح إمكانية زيادة مدة الحد الأدنى للعقد لتصبح ستة شهور بدلاً من الحالي لضبط عملية انتقال اللاعبين المحترفين دولياً لإلغاء التحايل على العقود وحقوق الأندية في عمليات انتقال اللاعبين.. أوصت اللجنة بأن يتم دراسة هذا الاقتراح بشكل أوسع ويضم للمقترحات وتوصيات مسؤولي الاتحاد الدولي في هذا الشأن التي ستعرض في اجتماع اللجنة القادم في الرياض.

7 - اطلعت اللجنة على موضوع الأستاذ محمد عبد الجواد المحال من سمو نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس المكتب التنفيذي وفقاً للإجراءات التي تمت بخصوص إيقافه لمزاولة نشاطه كوكيل لاعبين بموجب ما نصت عليه لائحة وكلاء اللاعبين الدولية.. وبناءً عليه أوصت اللجنة بأنه يستوجب على الأستاذ محمد عبد الجواد في حال رغبته مزاولة نشاطه العمل على استيفاء المتطلبات اللازمة وفق ما تنص عليه لائحة وكلاء اللاعبين المحلية والدولية.

8 - أما بالنسبة إلى ما يستجد من أعمال فإن اللجنة اطلعت على الإحصائيات الخاصة بتسجيل اللاعبين المحترفين السعوديين وغير السعوديين خلال فترة التسجيل الثانية لموسم الرياضي الحالي 1430 - 1431هـ، حيث سجلت أندية الدرجة الممتازة 16 لاعباً غير سعودي و30 لاعباً سعوديا وأندية الدرجة الأولى سجلت 41 لاعب سعودي.. وبناءً عليه فإن مجموع عدد اللاعبين في أندية الدرجتين الممتازة والأولى (جديد، تجديد، تمديد، إعارة ومستمر) على النحو التالي:

- عدد اللاعبين غير السعوديين في أندية الدرجة الممتازة:

16 + 31 مستمر = 47 لاعبا

- عدد اللاعبين السعوديين في أندية الدرجة الممتازة:

30 + 253 مستمر = 283 لاعبا

- عدد اللاعبين السعوديين في أندية الدرجة الأولى:

41 + 162 مستمر = 203 لاعبين

- إجمالي عدد اللاعبين السعوديين وغير السعوديين = 533 لاعبا

كما أن اللجنة لاحظت أن عدد (7) أندية من أندية الدرجة الممتازة والأولى قامت بتقديم ملفات التسجيل في آخر ساعتين قبل انتهاء فترة التسجيل تاركين مدة أربعة أسابيع دون الاستفادة منها.

9 - اطلعت اللجنة على توصيات الخبراء من الاتحادين الدولي والإيطالي المشاركين في منتدى الاحتراف وثمنوا جهود مركز القانون السعودي للتدريب في تنظيم فعالية جدة، وحثت جميع الأندية ومسؤوليها وبخاصة مديري الاحتراف والاستثمار للمشاركة في المنتدى، إضافة إلى ممثلي وزارة الإعلام مذكرين بأن الفعالية القادمة ستكون في المنطقة الشرقية في الفترة من 27 - 28 مارس 2010م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد