Al Jazirah NewsPaper Monday  15/02/2010 G Issue 13654
الأثنين 01 ربيع الأول 1431   العدد  13654
 
تمتلك أدلة على تزوير الانتخابات وستطعن في فوزه أمام المحاكم
رئيسة وزراء أوكرانيا تتعهد بعدم الاستسلام أمام الرئيس المنتخب

 

كييف - (رويترز)

أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أمس أن لديها أدلة على أن فيكتور يانكوفيتش منافسها في الانتخابات الرئاسية التي جرت في السابع من فبراير - شباط ارتكب عمليات تزوير، وقالت إنها ستطعن في فوزه أمام المحاكم.

وفي أول ظهور علني لها منذ انتخابات الأحد قالت تيموشينكو البالغة من العمر 49 عاماً «أريد أن أصرح بوضوح.. يانكوفيتش ليس رئيسنا. مهما يحدث في المستقبل فلن يصبح أبداً الرئيس المنتخب شرعياً لأوكرانيا.»

لكنها تعهدت في كلمة وجهتها للأمة عبر التلفزيون بألا تطالب المواطنين بالخروج إلى الشوارع في احتجاجات حاشدة مثلما حدث خلال الثورة البرتقالية عام 2004 عندما ساعدت في تزعم حملة ناجحة ضد انتخاب يانكوفيتش أسفرت عن إلغاء فوزه بسبب اتهامات بالتزوير.

وأضافت تيموشينكو «لن أوجه دعوة أخرى (لتنظيم مظاهرات في ميدان الاستقلال) ولن أسمح باحتجاجات عامة.»وقالت تيموشينكو التي بدت حاسمة وظهرت بتسريحة الضفيرة الريفية التقليدية المميزة إنه جرى التلاعب بأكثر من مليون صوت كانوا سيمنحونها الفوز على منافسها.وطبقا للنتائج الرسمية الأولية فإن يانكوفيتش تفوق عليها بنسبة 3.5 نقطة مئوية أي بنحو 880 ألف صوت.

وقالت تيموشينكو «اليوم أستطيع أن أقول لكم على نحو قاطع إن الانتخابات الأوكرانية زورت وهذا ليس إعلانا سياسيا ولكن تقييما قانونيا من قبل المحامين.»

ومن المتوقع أن يعمل يانكوفيتش (59 عاما) وهو فني سيارات سابق على إعادة تحسين العلاقات مع روسيا بعد خمسة أعوام من الابتعاد تحت حكم الرئيس فيكتور يوشينكو الموالي للغرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد