Al Jazirah NewsPaper Monday  15/02/2010 G Issue 13654
الأثنين 01 ربيع الأول 1431   العدد  13654
 
واشنطن بوست: المخابرات الأمريكية عزَّزت عمليات استهداف الإرهابيين
محاكمة المشتبهين في أحداث 11 سبتمبر أمام محكمة مدنية

 

واشنطن - وكالات

أعلن البيت الأبيض أن الأشخاص المشتبه بهم في التدبير لأحداث 11 سبتمبر التي استهدفت نيويورك وواشنطن سيقفون أمام المحكمة المدنية.

وأخبر أحد المسؤولين صحيفة شيكاغو تريبيون أن الإدارة قررت ذلك بين عدد من الخيارات لعقد مكان المحاكمة.

يذكر أن المحامي العام إيريك هولدر قد أراد محاكمة المتهمين الخمسة في المحكمة الفيدرالية في مانهاتن ولكن عدداً من المسؤولين في نيويورك قد أبدوا معارضتهم متعلّلين بالمخاوف الأمنية في المدينة.

من جهة أخرى تعمل المخابرات الأمريكية في ظل حكومة الرئيس باراك أوباما بشكل أكبر على استهداف وقتل العناصر «الإرهابية» في إطار ما يُسمى ب»مكافحة الإرهاب».

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس الأحد أن الحكومة الأمريكية عزَّزت العام الماضي من عمليات استهداف قيادات تنظيم القاعدة وحلفائها في مختلف أنحاء العالم الأمر الذي أدى إلى قتل العشرات من القيادات «الإرهابية» في حين لم يتم تنفيذ أي عمليات اعتقال.

ووفقاً للصحيفة لم يتم اتخاذ قرار مباشر بشأن استهداف «الإرهابيين» ولكن هناك العديد من العوامل التي سهلت من هذا الأمر، حيث إن إمكانيات توفير إقامة للعناصر الإرهابية المعتقلة تراجعت مقارنة بما كان عليه الوضع خلال فترة حكم الرئيس السابق جورج بوش في الوقت الذي تسير فيه عمليات المراقبة الالكترونية بشكل جيد يجعل من الأسهل على عناصر المخابرات استهداف الإرهابيين من على بعد باستخدام المروحيات على سبيل المثال، وقتلهم مع التأكد من استهداف الشخص المطلوب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد