Al Jazirah NewsPaper Monday  15/02/2010 G Issue 13654
الأثنين 01 ربيع الأول 1431   العدد  13654
 
أنفقوا أكثر من مليار ريال العام الماضي
كارثة السيول تهدد جدة بفقدان 327 ألف سائح في الربيع

 

«الجزيرة» – فيصل الحميد

بعد غرقها ديسمبر الماضي دخلت جدة في تحدٍ من نوع خاص للمحافظة على عدد سياح الداخل خلال إجازة الربيع التي بدأت بانتهاء اختبارات الفصل الدراسي الأول الأربعاء الفائت.. وكانت جدة قد استأثرت بأكثر من 25% من سياح الداخل لنفس الفترة العام الماضي، متفوقة على مكة المكرمة والدمام مجتمعتين، وضعف ما وصل إلى الرياض والمدينة المنورة مجتمعتين أيضاً وفقاً لإحصاءات مركز المعلومات والأبحاث السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار.. وسجل ربيع العام الماضي 817 ألف رحلة داخلية تمثل 83% من مجمل الرحلات السياحية أنفق من خلالها السياح أكثر من 684 مليون ريال.. فيما حظيت السياحية الخارجية بنحو 400 مليون ريال ل162 ألف رحلة.. وشهد الأربعاء الماضي انطلاق أكثر من 20 مهرجاناً وفعالية سياحية وتراثية ورياضية وترفيهية وثقافية في مناطق المملكة بأنشطة متطورة تناسب كافة شرائح المجتمع.

وتحاول عنيزة وبريدة وحائل خلال هذا العام اقتناص الفرصة فيما لو تأثرت جدة بعدد الزوار حيث نافستها بقوة العام الماضي من خلال مهرجان ربيع بريدة ومهرجان الغضا في عنيزة ورالي حائل.. وجميعها عادت هذا العام.. إلى ذلك أظهر استطلاع للرأي أن 54% من الشباب السعودي لا يحضرون الفعاليات والنشاطات السياحية التي تقام خارج منطقة إقامتهم مقابل 41.5% لا يحرصون على حضور الفعاليات نهائياً فيما قال 23.5% إنهم يحضرون أحياناً.. وقال مركز اسبار للدرسات والبحوث والإعلام الذي قام بالاستطلاع إن نشاطات المراكز والأندية الصيفية تأتي في المرتبة الأولى لحضور الشباب، فالمهرجانات والمسابقات والأنشطة المائية والسباحة والغوص، ومهرجان الجنادرية، والمسابقات الرياضية، والأمسيات الشعرية، وتأتي الرحلات البرية والبحرية ومهرجانات التسوق والمسابقات الثقافية والأدبية والاجتماعية في المراتب الأخيرة لقائمة اهتمام الشباب في الاستطلاع.

في المقابل أظهرت الفتيات في الاستطلاع الذي شارك فيه نحو 1830 مشتركاً من الجنسين أن رحلات الحدائق والمنتزهات والقيام بالرحلات البرية والبحرية.. ثم حضور مهرجانات التسوق هي الأهم.. يليها مهرجان الجنادرية ومهرجان جدة ثم حضور الندوات والمحاضرات والأنشطة الدينية.. واتفق الجنسان في الاستطلاع على أن ضعف النشاطات السياحية أهم الأسباب التي لا تشجع الشباب على حضورها وقالوا: « إن بعض الفعاليات والنشاطات السياحية التي تقام داخل مناطق المملكة لا تلبي رغبات الشباب فهي مملة وغير مسلية».. كما شكا الذكور من أن معظم الفعاليات والنشاطات السياحية مخصصة للعائلات ما يحرمهم من المشاركة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد