Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
اجتمعت مع عريقات في الدوحة وتأمل في انطلاق مفاوضات سلام جدية
كلينتون: إيران تتجه لأن تصبح دكتاتورية عسكرية

 

الدوحة - وكالات:

أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الاثنين عن تخوف بلادها من تحول إيران إلى «دكتاتورية عسكرية» تحل فيها مؤسسات تابعة للحرس الثوري محل الحكومة. وأكدت كلينتون خلال لقاء مع طلاب جامعيين في الدوحة ان الولايات المتحدة لا تنوي اللجوء إلى القوة ضد إيران بسبب أزمة ملفها النووي وإنما تسعى إلى تعزيز الضغوط الدولية عليها عبر مجلس الأمن في الأمم المتحدة. وقالت «نرى ان إيران تتحرك باتجاه التحول إلى دكتاتورية عسكرية ... وان هناك من يحل مكان حكومة إيران ومرشدها الأعلى والرئيس والبرلمان».

كذلك أكدت وزيرة الخارجية الأميركية ان قادة المنطقة الذين التقتهم عبروا لها عن قلقهم إزاء إيران ومشاريعها. وقالت في هذا السياق «لديهم قلق إزاء نوايا إيران، ولديهم مخاوف حيال قدرة إيران ان تكون جارة جيدة» يمكن العيش بسلام إلى جانبها. وخلصت إلى القول «لديهم الحق بان يقلقوا».

إلى ذلك أعربت هيلاري كلينتون عن تطلعها إلى انطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية «جدية» هذه السنة. وقالت «كلي أمل بان نشهد هذه السنة انطلاق مفاوضات جدية» بين الطرفين. كما قالت أنها تتطلع إلى تحقيق «هذا النوع من الاختراقات» الذي ينتظره الناس بعد أن أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما انه لن يقف مكتوف الأيدي وانه سوف يعمل من اجل السلام بين الطرفين.

إلى ذلك التقت هيلاري كلينتون التي تقوم بجولة خليجية، كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في الدوحة، على ما أفاد الاثنين مسؤول أميركي. وأعلنت كلينتون أمام مخاطبها الأحد أن ديفيد هال مساعد المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، سيزور رام الله في الأيام المقبلة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحسب المصدر ذاته.

ولم يعط هذا المسؤول الذي يرافق كلينتون، تفاصيل أخرى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد