Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
المتهمون شكلوا خمس فرق.. وأربعة أشخاص رئيسيون نفذوا المهمة بينهم امرأة
شرطة دبي تفك لغز عملية اغتيال المبحوح وتتهم 11 أوروبياً

 

دبي - وكالات

كشفت شرطة دبي أمس الاثنين تفاصيل قضية مقتل قيادي حركة حماس في دبي محمود عبد الرؤوف محمد حسن الشهير باسم محمود المبحوح، بعدما عثر عليه في 19 يناير جثة هامدة في غرفته بأحد فنادق دبي.

وكشفت شرطة دبي بحسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) عن أسماء وهويات العناصر المتورطة في ارتكاب الجريمة وعرضت شريطاً مصوراً رصد تحركات العناصر المطلوبة ضمن هذه الواقعة والبالغ عددهم 11 شخصاً يحملون جوازات سفر أوروبية سليمة (فرنسي وثلاثة أيرلنديين بينهم امرأة وستة بريطانيين وألماني).

وأوضح الفريق ضاحي خلفان تميم قائد شرطة دبي خلال مؤتمر صحفي أمس في دبي أن شرطة دبي تمكنت من جمع قرائن مهمة في مقدمتها أشرطة المراقبة التلفزيونية التي تم من خلالها رصد تحركات المتهمين داخل الفندق الذي وقعت فيه جريمة القتل وكذلك كافة المواقع الأخرى التي تنقلوا فيها وضمت عدداً من الأماكن التي نزلوا إليها أو اجتمعوا فيها إمعاناً في التضليل والتخفي خلال فترة تواجدهم في دبي والتي لم تتجاوز 24 ساعة.

وشكل المتهمون خمس فرق منهم أربع للمراقبة، حيث تكون كل فريق من شخصين بينما تركزت مهمة الفرقة الخامسة - والتي ضمت أربعة أشخاص - على تنفيذ الجريمة وذلك وفقاً لما أظهرته أشرطة المراقبة التلفزيونية المصورة في كافة المواقع لاسيما في فندق البستان الذي حل به المغدور في التاسع عشر من يناير 2010م، ولم يستخدم المشتبه بهم أي أدوات اتصال محلية في ما بينهم بل استخدموا (وسائل اتصال متطورة) و(مشفرة) لا تمر عبر قنوات الاتصال الإماراتية، كما لم يستخدموا بطاقات ائتمانية بل دفعوا نقداً للفنادق وسيارات الإجرة.

وبحسب الفريق ضاحي فقد اتبع المتهمون وسائل المراوغة والتنكر (استخدام الشعر المستعار وأغطية الرأس والتخفي في أزياء متنوعة ما بين رسمية ورياضية).

وكشف الفريق ضاحي أن الجناة استخدموا جهازاً إلكترونياً لفتح باب غرفة المبحوح، حيث تشير التحقيقات إلى أن الجناة قاموا باستخدام هذا الجهاز للدخول إلى الغرفة ومن ثم انتظار وصول القتيل لإتمام جريمتهم التي غادروا بعدها مباشرة الفندق وفقاً لما أظهرته صور كاميرات المراقبة الخاصة بالفندق.

وبحسب تفاصيل العملية التي أعادت شرطة دبي تركيبها بدقة كبيرة مستخدمة تسجيلات عشرات كاميرات المراقبة، تمكن (المتهم الأول) في المجموعة وهو يحمل جوازاً فرنسياً من حجز غرفة مجاورة لغرفة المبحوح في فندق (البستان روتانا) بالقرب من مطار دبي الدولي وقد استخدمت المجموعة هذه الغرفة للإعداد للاغتيال.

وذكر خلفان مجدداً أن المبحوح قتل (بكتم الأنفاس) ويمكن أن يكون تعرض لصعقة كهربائية.

وأوضحت مصادر الشرطة أن قائمة المتهمين تضم كلا من: بيتر إيليفنجر (المتهم الأول) ويحمل جواز سفر فرنسي، وثلاثة متهمين يحملون جوازات سفر أيرلندية، وهم: كيفين دافرون (المتهم الثاني) وجايل فوليارد (المتهمة الثالثة) وإيفان دينينغز (المتهم الرابع) إضافة إلى ستة متهمين يحملون جوازات سفر بريطانية، وهم: بول جون كييلي، وميلفين آدم ميلداينر، وستيفين دانيل هودز، ومايكل لورانس بارني، وجيمس ليونارد كلارك، وجوناثان لويس غراهام، والمتهم مايكل بودنهايمر الذي يحمل جواز سفر ألماني.

وقد سارع جميع المتهمين بالفرار من الفندق عقب إتمام الجريمة مباشرة، حيث لم يستغرقوا أكثر من 10 دقائق للمغادرة، بينما توجهوا على الفور إلى مطار دبي واستقلوا رحلات طيران مختلفة متوجهين إلى عدد من المدن الأوروبية والآسيوية، وفقا لما أظهرته تسجيلات المراقبة التلفزيونية الخاصة بالمطار.

وأضاف خلفان: إن أسماء هؤلاء التي كشف عنها للصحافيين ستعمم على الانتربول مجدداً التأكيد أنه (لا يستبعد (ضلوع) الموساد (الإسرائيلي) ولا غير الموساد).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد