Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
غالبية الطرقات المؤدية إلى صعدة تم فتحها.. ومقتل سبعة في انفجار لغم
اليمن: الإفراج عن أسير سعودي لدى الحوثيين والمفاوضات جارية لتسليم الآخرين

 

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - ا.ف.ب

أفرج المتمردون الحوثيون أمس الاثنين عن أول جندي من بين خمسة أسرى سعوديين يحتجزونهم كما قاموا بفتح غالبية الطرقات الرئيسية التي تربط بين معقلهم في صعدة والمحافظات المجاورة، حسبما أفادت مصادر من التمرد والوساطة. وقال المتحدث باسم المتمردين الحوثيين محمد عبدالسلام: إنه (تم تسليم الجندي السعودي يحيى عبدالله الخزاعي إلى لجنة الوساطة في مدينة صعدة الشمالية).

وذكر عبدالسلام في اليوم الرابع من إعلان وقف النار بين القوات اليمنية والحوثيين أن الخزاعي (مصاب في رجله وقد أصيب في المواجهات الأخيرة). والإفراج عن الأسرى اليمنيين والسعوديين لدى المتمردين هو أحد بنود وقف إطلاق النار الستة التي طرحتها الحكومة اليمنية ووافق عليها المتمردون. إلى ذلك، أفاد مصدر مشارك في الوساطة أنه (يجري حالياً متابعة تسليم الأسرى الأربعة الآخرين خلال الساعات القادمة).

وأضاف إنه (بعد مفاوضات استمرت 24 ساعة مع الحوثيين تم اقناعهم بترك موضوع أسراهم لدى السعوديين والبالغ عددهم 31 للسلطات اليمنية للتفاوض بشأنهم مع المملكة). وتتابع عدة لجان تطبيق البنود الستة بعد إعلان وقف لإطلاق النار في شمال اليمن اعتباراً من منتصف ليل الخميس الجمعة بعد حوالي ستة أشهر من القتال، بما في ذلك فتح الطرقات ونزع الألغام وتسليم الأسرى.

وقد أكدت مصادر محلية أمس الاثنين أن سبعة أشخاص بينهم جنديان وثلاثة عناصر من التمرد الحوثي قتلوا في انفجار لغم من مخلفات النزاع مع المتمردين. وقالت المصادر: إن اللغم المضاد للدروع انفجر في منطقة آل عقاب بمحافظة صعدة حيث تقوم لجان بالإشراف على تنفيذ بنود وقف النار بما في ذلك نزع الألغام.

وذكرت المصادر أن الانفجار حصل أثناء قيام عدد من أفراد الجيش مع مواطنين بسحب كاسحة ألغام متضررة في آل عقاب، وقد انفجر لغم مضاد للدروع كان تحت الكاسحة. وبحسب المصادر، أودى الانفجار بحياة سبعة أشخاص بينهم جنديان وثلاثة عناصر من التمرد الحوثي هم جزء من اللجنة المشرفة على نزع الألغام. ونقل عدد من الجرحى إلى مستشفى السلام في مدينة صعدة لتلقي العلاج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد