Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
بسبب «الأحراز» وبرامج تدريبية
تأخر مدة استقدام الإندونيسيين إلى 6 أشهر

 

«الجزيرة» - عبدالله الحصان

كشفت اللجنة الوطنية للاستقدام أن مدة طلب استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية ستصل إلى ستة أشهر بعد أن كانت لا تتجاوز 45 يوماً، وذلك عقب اتفاقية تقتضي تدريب العمالة قبل استقدامهم، وقال رئيس اللجنة سعد البداح في مؤتمر صحفي أمس: إن هذا التأخير جاء بعد توقيع مذكرة تفاهم للجنة السعودية - الإندونيسية المشتركة بغرض تدريب وتثقيف العمالة الإندونيسية قبل قدومها إلى المملكة.

وأوضح البداح أن برنامج التدريب سيقلل حجم العمالة الإندونيسية القادمة إلى المملكة إلى النصف، مبرراً ذلك بأن مدة التدريب قد تصل إلى 21 يوماً للعمالة التي لم يسبق لها العمل و11 يوماً للعمالة التي مارست عملها في وقت سابق، إضافة إلى احتمالية إخفاق المتدربين؛ كون البرنامج التدريبي سيكون جاداً ومركزاً.

وحول نوعية التدريب الذي سيقدم لهذه العمالة أوضح البداح أن هناك عدة أمور تدرب عليها العمالة مثل حفظها لبعض الكلمات المتداولة لدينا وتثقيفها دينياً وتحذيرها من بعض التجاوزات التي قد تحدث من العمالة قبل قدومها للمملكة مثل وضع الأحراز أو التطير وتحذيرها من خطورة مثل هذه التصرفات وعقوبتها، مضيفاً أن تدريب العمالة سيساهم في تخفيف نسبة صعوبة التعامل مع العمالة بنسبة 70% وأفاد البداح بأن هناك 9 بنود تنظيمية وقعت في مذكرة التفاهم التي حرصت على إيضاح واجبات وحقوق العامل وصاحب العمل وأهمية تدريب العمالة.

ونفى البداح أن يطلق على هروب العمالة في المملكة بالظاهرة، وقال إن نسبته لا تتجاوز 10% خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى وهي الفترة التي يتعهد خلالها مكتب الاستقدام بإعطاء المستقدم كافة المصاريف التي دفعت للمكتب وأضاف أن النسبة قد انخفضت إلى 7% بعد أن طبق نظام البصمة، وأن نسبة هروب العمالة بعد فترة الأشهر الثلاثة لا تتجاوز 1%.

وقال البداح إن عدد العمالة الإندونيسية يبلغ مليون شخص، وإن تكلفة استقدام الفرد تبلغ 6500 ريال من دون رسوم التأشيرة، مبيناً أن اللجنة تسعى لفتح قنوات استقدام أخرى كفتح باب الاستقدام من ساحل العاج وكمبوديا، إضافة إلى كوسوفو وطاجيكستان.

وأوضح البداح أن استقدام العمالة الطاجيكية سيكون وفق ضوابط معينة كأن تستقدم العمالة الطبية، أما إذا كانت منزلية فسيكون هناك شرط أن تأتي المرأة مع زوجها، ولن يتجاوز راتب السائق الطاجيكي 1000 ريال والخادمة 750 ريالاً في حين سيبلغ مرتب العاملة العاجية 450 ريالاً والسائق الـ700 ريال.

وحول العمالة الفيتنامية أكد البداح أن هناك أكثر من 3 آلاف عامل وعاملة يقدمون للمملكة شهرياً، مضيفاً أن عقود العمالة الفيتنامية تمتد ثلاث سنوات، وقال: سيساهم تنوع الاستقدام في زيادة عدد العمالة المنزلية؛ مما سيحد من عمليات تأجيرها المنتشرة هذه الأيام. ويذكر أن عدد العمالة المنزلية في المملكة يبلغ مليوناً ونصف المليون عامل وعاملة تستحوذ إندونيسيا على نحو70% منها بواقع مليون عامل وعاملة، وفقاً لما ذكر رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد