Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
(رابغ للكهرباء) تحصد جائزتين لأفضل صفقة طاقة للعام الماضي

 

«الجزيرة» - الرياض

حصلت شركة رابغ لإنتاج الكهرباء المستقل على جائزتين لأفضل صفقة طاقة لعام 2009م، الأولى قدمتها مجلة (بروجكت فايننس إنترناشونال)، إحدى إصدارات دار تومسون رويترز للنشر العالمية، والثانية من مجلة يوروموني.

وقد حصلت رابغ على هاتين الجائزتين ليس فقط لما تميزت به في جذب التمويل المالي الضخم الذي يقارب 10 مليارات ريال، ولكن أيضا كأول صفقة تعيد فرصة الحصول على تمويل مالي طويل الأجل بعد انهيار الأسواق المالية العالمية، إضافة إلى كونها وضعت معايير مرجعية جديدة يتم جذب التمويل المالي إليها دون ضمانات حكومية. وقد بلغت حصة البنوك السعودية في هذا التمويل ما يقارب 58 %، تمثلت في بنك الإنماء والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وسامبا وساب والبنك السعودي الفرنسي.

أما البنوك الأجنبية فهي بنك الصين، كاليون، HSBC، ستاندارد شارترد، وبنك الصادرات الكوري.

وتم تمويل رأس المال بواسطة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور إنترناشونال) وشركة كوريا للكهرباء (كيبكو) والشركة السعودية للكهرباء.

ويعتبر مشروع إنشاء شركة رابغ المستقل لإنتاج الكهرباء هو باكورة مشاريع الخصخصة ذات التمويل الخارجي المحدود التي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م، وذلك على أساس اتفاقية التمويل ثم التملك ثم التشغيل التي تم توقيعها في يوليو الماضي واتفاقية شراء الإنتاج الكامل لمدة عشرين سنة. وقد شارك ما يقارب 40 شركة وتحالفا في التنافس على هذا المشروع؛ حيث تم ترسيته على تحالف شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور إنترناشونال) والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) ليتملك 80 % من المشروع و20 % تتملكها الشركة السعودية للكهرباء.

وهي أولى الخطوات الناجحة في خطة تطوير وتعزيز النظام الكهربائي في المنطقة ما بين أعوام 2009 و2020م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد