Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
لأول مرة في المملكة
(تخصصي الدمام) يستخدم الحافظة الصناعية لنقل الكلى

 

الدمام - ظافر الدوسري:

أدخل مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، لأول مرة في المملكة، تقنية الحافظة الصناعية لنقل الكلى بدلاً من التخزين البارد. وهذه الحافظة تساعد على حماية العضو من التلف لفترة أطول من طريقة التخزين المعتادة، مع حفاظها على جودة العضو. أوضح ذلك الدكتور خالد الشيباني، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، مضيفا أن انتشار استخدام الحافظة الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية كان منذ عام 2008، وقد تم نشر مقال حديث في مجلة NEJM الطبية التي تعتبر من أرقى وأشهر المجلات الطبية، أُثبت فيه فائدة استخدام هذه الحافظة الصناعية للكلية وقدرتها على خفض نسبة إصابات العطل الوظيفي فيها، وقد أوصى باستخدامها في حالات الكلية المزروعة بالشكل الروتيني. وقد صرح الدكتور فيصل شاهين، رئيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء، حول أهمية الحافظة الصناعية للكلى بأن هناك دراسات وأبحاثا تمت على هذا الجهاز للمقارنة بينه وبين طريقة التخزين البارد.

كما أوضح أن هذه الدراسات أثبتت بأن الكلى المزروعة المحفوظة بالطريقة الجديدة تعمل أسرع وأفضل من التي يتم تخزينها بالطريقة القديمة.

وأفاد الدكتور شاهين بأن مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام قام بأول عملية زراعة كلى تستخدم الحافظة الصناعية لنقلها، وباشرت الكلى العمل بعد مرور دقائق من عمل الزراعة، وحالة المريض مستقرة، وخرج إلى البيت بوظائف كلى سليمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد