Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/02/2010 G Issue 13655
الثلاثاء 02 ربيع الأول 1431   العدد  13655
 
من ابتكارات الزهراني التي شملت العيادات المتنقلة
الطائف تطلق أول معرض صحي متنقل على مستوى المملكة

 

الطائف - فهد الثبيتي:

أكملت الشئون الصحية بالطائف تجهيز أول معرض صحي «متنقل» على مستوى المملكة على متن حافلة سعة 50 راكباً تم تحويلها إلى معرض بدلاً من إخراجها من الخدمة. واستغرق هذا التحويل ثمانية أشهر، وتضمن إنجاز التصميمات اللازمة المتمثلة في إزالة المقاعد وقص الجانب الأيسر بالكامل وعمل درج للدخول، بالإضافة إلى الأبواب التي تفتح بالكامل على الجانب الأيسر من الحافلة، وتحمل الحافلة عبارات توعوية عن المعرض أثناء سيرها.

وسيجوب المعرض المتنقل الأسواق والميادين العامة والكليات والمدارس من أجل بث التوعية الصحية، كما أن المعرض يحتوي على عدة أركان، منها ركن خاص للتوعية بأضرار الدخان والشيشة والشمة، وأركان خاصة لمختلف الأمراض، وكيفية الوقاية منها بإذن الله أو التقليل من مضاعفاتها.

ويحتوي المعرض أيضاً على شاشة عرض تلفزيونية تبث البرامج التوعوية الصحية المختلفة. وأعرب مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان عن شكره وتقديره لصاحب الفكرة ومصمم المشروع سعيد الزهراني الناطق الإعلامي ومدير العمليات والاتصالات اللاسلكية بصحة الطائف على جهوده التي أثمرت هذا الابتكار الذي يهدف إلى الاستفادة من جميع الإمكانيات وتذليلها للاستفادة منها في خدمة الناس ليضاف هذا المشروع إلى المشاريع التي نفذها في وقت سابق مثل بنك الدم المتنقل، والعيادات المتنقلة وعيادة الأسنان المتنقلة، وأعرب عن أمنياته له بالتوفيق.

ودعا الدكتور كركمان إلى ضرورة تفعيل المعرض الصحي المتنقل في كافة الأوقات واستغلال موسم الصيف وفعاليات سوق عكاظ, ورمضان والإجازات الرسمية بهذا الخصوص، من أجل إيصال رسائل التوعية الصحية في جميع الأوقات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يعتبر إضافة لصحة الطائف من خلال استفادتها من الإمكانيات المتاحة وتحويل العديد من الحافلات والسيارات، التي اعتبرت خارج الخدمة، إلى برامج خدمية ناجحة بتكاليف ميسرة، حيث إن تكلفة بنك الدم الذي انطلق قبل أكثر من ثلاث سنوات لم تتجاوز 12 ألف ريال، واستطاع جمع تبرعات الدم من حوالي 3000 شخص حتى الآن، كما تم تحويل شاحنة أخرى إلى عيادات متنقلة للاستفادة منها في المناسبات والطوارئ، وإعادة تأهيل عيادات الأسنان المتنقلة بالإضافة إلى المعرض الصحي المتنقل الذي تكلف حوالي خمسة آلاف ريال، وقامت صحة الطائف في وقت سابق بتقديم درع تقديري لمنفذ هذه المشاريع تقديرا لجهوده في هذا المجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد