Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/02/2010 G Issue 13660
الأحد 07 ربيع الأول 1431   العدد  13660
 
بحضور وزير الاقتصاد والتخطيط
تظاهرة سعودية يابانية لبحث التعاون الاقتصادي

 

الجزيرة - الرياض

ينظِّم مجلس الغرف السعودية بعد غد الثلاثاء تظاهرة اقتصادية سعودية يابانية يشارك فيها أكثر من 160 من أصحاب الأعمال من كلا البلدين، بحضور وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي ووكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان.

وقال نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس الأعمال السعودي الياباني الشيخ عبدالرحمن الجريسي إن العلاقات الاقتصادية السعودية اليابانية تحتل اهتماماً خاصاً في أجندة عمل المجلس تماشياً مع رغبة القيادة السياسية في البلدين وتطلعات قطاعي الأعمال السعودي والياباني نحو الاستفادة من فرص الشراكة المتاحة في مختلف القطاعات، ويدل على ذلك التنامي المطرد في حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى 214 مليار ريال عام 2008م؛ لتصبح بذلك اليابان الشريك الاقتصادي الثاني للمملكة بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن الوفد الياباني سيضم نخبة من أكبر الشركات العاملة في مختلف التخصصات، إضافة إلى عدد من الهيئات الحكومية والمالية والصناعية؛ ما يعكس اهتمام اليابان بتدعيم وتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع المملكة.

وستتضمن أجندة اللقاء ثلاث جلسات عمل، تتناول الأولى أنشطة التعاون الصناعي السعودي، ويُقدَّم خلالها تقرير عن أنشطة فريق التعاون الصناعي السعودي الياباني، والخدمات التي يقدمها بهدف تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين، وكذلك عرض آخر عن الاستراتيجية الوطنية الصناعية بالمملكة، كما يتم تقديم عرض عن المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية الذي تم إنشاؤه بمبادرة من مجلس الأعمال السعودي الياباني بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني وممثلي الشركات اليابانية بالمملكة.

وستناقش الجلسة الثانية للقاء موضوع الطاقة المتجددة والفرص الجديدة المتاحة في مجالات الطاقة والمياه وخصخصة مشاريع المياه، كما سيتم التطرق إلى التجربة اليابانية في استخدام التكنولوجيا البيئية في المباني.

وتختتم الجلسات بمناقشة دور صندوق الاستثمارات العامة في دعم مشروعات القطاع الخاص بالمملكة، ودور التمويل في قطاع مشاريع الكهرباء والمياه، إضافة إلى تقارير اقتصادية عن حاضر ومستقبل الاقتصاد السعودي ونظرة على مقومات الاقتصاد الياباني.

وينظم اللقاء بالتعاون مع مركز التعاون الياباني لمنطقة الشرق الأوسط وفرع هيئة التجارة الخارجية اليابانية بالرياض.

يُذكر أن اليابان هي الشريك التجاري الثاني للمملكة؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008م نحو 214 مليار ريال. فيما بلغ إجمالي الاستثمار في المشاريع السعودية اليابانية المشتركة في المملكة نحو 23.3 مليون دولار للعام نفسه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد