Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/02/2010 G Issue 13660
الأحد 07 ربيع الأول 1431   العدد  13660
 
تحليل الجزيرة الفني
محلل الجزيرة القانوني يقيم أداء حكام نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والأهلي
ركلة جزاء لمرشدي الهلال لم يعلن عنها بوساكا

 

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: نهائي كأس ولي العهد لكرة القدم

المكان: استاد الملك فهد الدولي بالرياض

اليوم والتاريخ: الجمعة 5 ربيع الأول 1431هـ الموافق 19-2-2010م

الفريقان: الهلال والأهلي

الحكام: ماسيو بوساكا - دولي - سويسري - حكم ساحة

فرانسيسكو بوراجينا - دولي - سويسري - حكم مساعد أول

مانويل ناقارو - دولي - سويسري - حكم مساعد ثانٍ

عبدالله القحطاني - دولي - سعودي - حكم رابع

محمد النوفل - مقيم الحكام

سعود الزويد - مراقب المباراة

النتيجة النهائية: فوز الهلال بهدفين مقابل هدف للأهلي

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د 2 و14 ثانية ركلة جزاء للهلال لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام مدافع الأهلي بمسك لاعب الهلال ماجد المرشدي والكرة في اللعب ومنعه من الوصول إلى الكرة بعد تنفيذ الركلة الركنية.

د 5 و44 ثانية الحكم يحتسب ركلة ركنية غير صحيحة للهلال فآخر من لعب الكرة مهاجم ويلهامسون.

د 26 و50 ثانية خطأ لمهاجم الهلال ياسر القحطاني لم يعلن عنه الحكم. د 38 و32 ثانية خطأ لصالح مهاجم الأهلي مالك معاذ بالقرب من المساعد الثاني لم يعلن عنه الحكم. د 38 و40 ثانية هدف للأهلي صحيح سجله اللاعب فيكتور.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 45 و21 ثانية ركنية للأهلي لم يعلن عنها الحكم حيث آخر من لمس الكرة قبل خروجها هو حارس الهلال حسن العتيبي.

د 54 و44 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال لي يونغ للسلوك غير الرياضي.

د 64 و13 ثانية هدف أول للهلال صحيح سجله اللاعب ويلهامسون بعد أن مرر له زميله ياسر القحطاني الكرة قبل خروجها بالكامل من خط مرمى الأهلي وقرار ومتابعة صحيحة من المساعد الثاني باحتساب الهدف.

د 69 و12 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي وليد عبد ربه للتهور.

د 70 و38 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي منصور الحربي للتهور.

د 76 و44 ثانية هدف ثانٍ للهلال صحيح سجله اللاعب نفيز. د 80 و56 ثانية رمية تماس للأهلي المساعد الأول احتسبها للهلال وقرار خاطئ. د 82 و12 ثانية مدافع الأهلي محمد مسعد يتعمد إعادة الكرة بقدمه إلى حارس فريقه الذي لمسها بيده وكان الواجب احتساب ركلة حرة غير مباشرة على الحارس.

د 88 و11 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال ميريل رادوي.

د 93 و10 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة لصالح حارس الهلال. هذا الخطأ أعلن عنه قبل أن يلعب وليد عبدربه الكرة داخل المرمى وقرار صحيح باحتساب خطأ لصالح حارس الهلال.

باختصار

قائد فريق الأهلي فاز بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية للهلال. أول هدف كان للأهلي سجله فيكتور. أول بطاقة صفراء كانت للاعب الأهلي محمد مسعد. المباراة صعبة على الحكم ولكن بخبرته وتعاون اللاعبين استطاع أن يقلل من صعوبتها. الحكم طبق القانون بالشكل الصحيح سواء في تطبيق العقوبات الإدارية أو الأخطاء الفنية وإن كان فات عليه احتساب ركلة جزاء للهلال في الدقيقة الثانية و14 ثانية من بداية المباراة. أجاد في تطبيق المسافة القانونية. أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة. سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية. شخصية الحكم بارزة ومظهره لائق وكان هادئاً. لباقته عالية ولديه القدرة على التحمل. استخدم الطريقة الشاملة في تحركاته وكذلك القطرية. تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية أو رمية التماس كان صحيحاً وكذلك مواقفه كانت صحيحة عندما تكون الكرة في اللعب. أجاد التعامل مع إصابة اللاعبين وكذلك مع اللاعبين والإداريين. متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوب معهم ومع الحكم الرابع. لا توجد عليه ملاحظات واضحة ما عدا عدم احتسابه ركلة جزاء للهلال وأدار المباراة بشكل جيد جداً. الحكام المساعدون قاموا بواجبهم وكانت إرشاداتهم واضحة وصحيحة ما عدا الملاحظات التي تم ذكرها أعلاه وهي أخطاء غير مؤثرة. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. الوقت الفعلي الذي كان عليه اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 26 دقيقة و4 ثوان أما باقي الوقت وهو 20 دقيقة و56 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 24 دقيقة و35 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و25 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

الأخ أبو مشاعل - الرياض: جميع رسائلك وصلت وما ذكرته عن اللجنة الحالية فيه شيء من الصحة متمنياً لهم التوفيق وشكراً لك على ثقتك فينا وإن شاء الله نكون عند حسن ظن الجميع.

مبروك لفريق الهلال هذه البطولة الغالية من الجميع وحظاً أوفر لفريق الأهلي في البطولات القادمة.



للتواصل: F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد