Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/03/2010 G Issue 13673
السبت 20 ربيع الأول 1431   العدد  13673
 
الخريجي يتحدث لـ(الجزيرة) عن مستقبل المؤسسة ويؤكد:
افتتاح مشروعات صوامغ وغلال في الجموم وجازان والأحساء

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

تعتزم المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق خلال المرحلة القادمة افتتاح صوامع للغلال ومطاحن الدقيق في الجموم، وجازان، والأحساء.

أوضح ذلك لـ(الجزيرة) معالي المهندس وليد عبد الكريم الخريجي مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، مثمناً الرعاية والعناية التي تجدها المؤسسة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حتى تؤدي الرسالة المطلوبة منها تجاه هذا الوطن ومواطنيه ومواكبة حجم النمو السكاني وتوزعه في مناطق المملكة.

كما تناول حديثه المشروعات الحالية والمستقبلية التي تحت الدراسة وبرنامج استيراد القمح والشعير والبرنامج التدريبي والسعودة في الصوامع وأمور أخرى تناولها من خلال هذا اللقاء..

المشروعات الحالية

نود تسليط الضوء على المشروعات الحالية والمستقبلية التي تحت الدراسة:

- سعت المؤسسة منذ تأسيسها لمواكبة الطلب على مادة الدقيق.. وفي هذا الإطار تم خلال السنوات القليلة الماضية تشغيل عدد (4) مطاحن جديدة بلغت طاقاتها الإنتاجية مجتمعة (2400 طن قمح/ يوم) في كل من المدينة المنورة وحائل والجوف، إضافة إلى التوسعة التي تمت بمطاحن الرياض.. وتمثل زيادة في الطاقة الإنتاجية بنسبة 28% من الطاقة المتاحة سابقاً.

ومن أبرز المشروعات الحالية والمستقبلية ما يلي:

- البدء بأعمال تحديث مطاحن فرع المؤسسة بالمنطقة الشرقية بغرض زيادة طاقتها الإنتاجية بواقع 50%.

- ترسية مشروع إنشاء مصنع أعلاف متكامل بفرع المؤسسة بمنطقة عسير بطاقة (800 طن/يوم).

- طرح مناقصة لتنفيذ مشروع متكامل جديد في الجموم بمنطقة مكة المكرمة بطاقة تخزينية (250) ألف طن قمح. وطاقة إنتاجية للمطاحن (1200 طن قمح/ يوم).

- طرح مناقصة لإضافة طاقات تخزينية جديدة بفرع مكة المكرمة (ميناء جدة الإسلامي) والمنطقة الشرقية (ميناء الملك عبد العزيز) بواقع (140) ألف طن قمح لكل منهما.

وفيما يتعلق بالمشروعات التي تحت الدراسة ما يلي:

- إنشاء مشروع متكامل بمنطقة جازان بطاقة تخزينية (120) ألف طن قمح وطاقة إنتاجية للمطاحن (600) طن قمح - يوم.

- إنشاء مشروع متكامل بمحافظة الأحساء بطاقة تخزينية (60) ألف طن قمح وطاقة إنتاجية (600) طن قمح - يوم.

- إنشاء مطحنة بفرع المؤسسة بمحافظة الخرج بطاقة إنتاجية (600) طن قمح - يوم.

- تحديث بعض المطاحن القائمة بالمؤسسة لرفع طاقاتها الإنتاجية.

فروع جديدة

هل هناك نية لافتتاح فروع جديدة للصوامع؟

- المؤسسة تعمل بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على مواكبة حجم النمو السكاني وتوزعه في مناطق المملكة.. ومن أهم المواقع الجديدة المزمع افتتاح مشروعات فيها خلال المرحلة القادمة هي الجموم وجازان والأحساء.

- برنامج استيراد القمح والدقيق والشعير لسد احتياجات السوق المحلي:

أود إيضاح أن المؤسسة تقوم باستيراد القمح لمواكبة رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامه في المجالات الزراعية وما تضمن ذلك من تخفيض إنتاج القمح محلياً تدريجياً بحيث يتم إيقاف تسلُّم القمح من المزارعين بواسطة المؤسسة بصورة نهائية في مدة أقصاها ثماني سنوات اعتباراً من العام 1428-1429هـ (2008م).

حيث شرعت المؤسسة اعتباراً من نهاية العام 1428-1429هـ (2008م) باستيراد كمية (300) ألف طن وذلك لسد النقص في إنتاج المزارعين المحليين ودعم المخزون الاستراتيجي، كما تم استيراد كمية (1.9) مليون طن خلال العام 1430-1431هـ (2009م) ومن المتوقع استيراد كمية في حدود مليوني طن خلال العام 1431-1432هـ (2010م).

وفيما يتعلق بالدقيق فالمؤسسة ملتزمة بتغطية كل احتياجات المخابز والسوق السعودي عبر إنتاج المطاحن التابعة لها والموزعة على أحد عشر فرعاً بالمملكة التي تنتج ما يزيد على (50) مليون كيس سنوياً.

أما ما يخص الشعير فيتم استيراده عن طريق القطاع الخاص.

برنامج التدريب

ماذا عن برنامج تدريب موظفي الصوامع ونسبة السعودة؟

- نظراً لتوسع وتعدد مشروعات المؤسسة فقد تم اعتماد برنامج للتدريب الفني، يهدف لاستقطاب دفعات متتالية وعلى مدى عدة سنوات من خريجي الجامعات والكليات التقنية والمعاهد الثانوية الصناعية وتدريبهم داخل وخارج المملكة، إضافة إلى تأهيل الفنيين ممن هم على رأس العمل بمصانع المؤسسة وإعدادهم لتولي كل الأعمال والأنشطة بدلاً من الفنيين الأجانب.

وقد بلغ إجمالي الملتحقين بهذا البرنامج (283) موظفا، هذا إضافة إلى برامج التدريب على رأس العمل التي من خلالها يتم استقطاب الكفاءات من خارج المملكة لتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة بمصانع المؤسسة.

وفيما يتعلق بنسبة السعودة المحققة فقد استطاعت المؤسسة - ولله الحمد - من سعودة كاملة الوظائف الإدارية وبنسبة 100% وكذلك الوظائف المهنية كالمهندسين ومحللي وإخصائيي المختبر حيث وصلت النسبة إلى 73% والوظائف الفنية المتعلقة بأعمال المطاحن وصيانتها حيث وصلت هذا العام لنسبة 63%.

ما المشروعات المتوقع افتتاحها قريباً؟

- وفقاً لما تم إيضاحه فإنه يتوقع استكمال أعمال تحديث مطاحن المنطقة الشرقية خلال هذا العام، كما سيتم خلال هذا العام أيضاً البدء بأعمال تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الأعلاف بمنطقة عسير، ومشروع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالجموم بمنطقة مكة المكرمة، ومشروع إنشاء طاقات تخزينية جديدة بفرعي مكة المكرمة والشرقية.. التي من المتوقع الانتهاء منها جميعاً خلال ثلاثة أعوام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد