Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/03/2010 G Issue 13673
السبت 20 ربيع الأول 1431   العدد  13673
 
إبراهيم بادي يستقيل ويقدم برنامج «المفاوض»

 

قدّم إبراهيم بادي استقالته من منصبه كمدير للعلاقات العامة والإعلام في إحدى الشركات الفنية، وكان يوم الأربعاء الماضي آخر يوم عمل رسمي له في مقر الشركة الرئيس في الرياض. وعمل بادي في منصبه هذا نحو ثلاث سنوات، بعد أن شغل منصب مسؤول تحرير الصفحات الأسبوعية ورئيس قسم التحقيقات في صحيفة الحياة لثلاث سنوات أيضاً.

وعن أسباب استقالته، في الوقت الذي تمر فيه الشركة بمرحلة انتقالية بعد توقيعها اتفاقاً مع شركة عالمية، قال: «السبب الرئيس هو تضارب المصالح، لأنني سأقدم برنامجاً جديداً على قناة دبي، هو برنامج المفاوض، ابتداءً من يوم الاثنين المقبل، وذلك يتعارض مع كوني متحدثاً رسمياً للمجموعة والتي تملك شبكة تلفزيونية ومقدمي برامج زملاء».

وعما إذا كان بينه وبين مديرين في الشركة السابقة خلافات قد تكون سبباً في استقالته، قال: «الخلافات بين الزملاء موجودة، ولا يمكن إنكارها، وهناك خلافات تدوم في بعض الشركات لشهور وسنوات، خصوصاً أن إدارة العلاقات والإعلام تحاول تقديم مصالح الشركة على مصالح الأشخاص، وهناك صعوبة في التعاطي مع هذه الأمور ولا يمكن بناء استقالة عليها».

وسينطلق برنامج المسابقات «المفاوض» بعد غد الاثنين في الدورة البرامجية الجديدة لقناة دبي، وهو برنامج مسابقات جديد من نوعه، يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط ويعتمد على التفاوض، ويستضيف مقدم البرنامج متسابقين كل على حدة في كل حلقة. وبحسب بادي: «البرنامج مختلف في فكرته عن جميع برامج المسابقات ولا يعتمد على تشويق المشاهدين بملايين الريالات، لكنه يعتمد على فكرة التفاوض بحد ذاته، وفلسفته، بعيداً عن المبالغ الضخمة، كما أنه يسمح للمشاهدين بالمشاركة مجازاً في اللعبة كونهم يعرفون ما لا يعرفه المتسابق، ويراقبون ردات فعله، ويحكمون على المفاوض على مستوى قسوته أو عدله مع خصمه».

يختار المتسابق في البداية 5 أظرف من 40 ظرفاً وضعت على رف، كل ظرف يحتوي على مبالغ تصل إلى مئة ألف درهم إماراتي، وبعض الظروف قد لا تحمل قيمة، وبعضها قد تكون بالسالب».

يطرح مقدم البرنامج 5 أسئلة، ومع كل إجابة صحيحة يحتفظ المتسابق بأحد المغلفات الخمسة التي اختارها، أما إذا كانت الإجابة خاطئة فإنه يخسر أحد هذه المغلفات ويتم تمزيقها. وبعد تجاوز مرحلة الأسئلة يتفاوض المتسابق مع المفاوض الذي يعرف ما في الظروف، وهو ما يجعل اتخاذ القرار للمتسابق صعباً للغاية ويضعه تحت ضغط كبير، خصوصاً أن المفاوض يحاول إيهامه بالقيمة التي تحتويها بعض الظروف، وهو ما لا يستطيع المتسابق تصديقه، لأنه يدرك أن هدف المفاوض خسارة المتسابق. يُظهر البرنامج مهارة التفاوض لدى المتسابق وقدرته على أخذ القرارات الثاقبة قي الوقت المناسب ليفوز بمبلغ قد يتجاوز الـ 200 ألف درهم، وهو ما يستبعده إبراهيم بادي بقوله: «إذا ربح المتسابق مبلغاً كهذا، فلن أستحق لقب المفاوض».

الجدير بالذكر أن بادي يشارك أسبوعياً أيضاً، في تقديم البرنامج الاجتماعي الترفيهي «سوالفنا حلوة» على قناة دبي أيضاً، وقد أمضى ثلاث سنوات في تقديم البرنامج الذي يتوقف عرضه في شهر رمضان فقط، ليستمر بقية العام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد