Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/03/2010 G Issue 13674
الأحد 21 ربيع الأول 1431   العدد  13674
 
توقيع اتفاقية إنشاء المختبر الخليجي لفحص المعدات الكهربائية

 

الظهران - محمد السليمان

وقعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ممثلة في مركز البحوث الهندسية، وشركة كيما الهولندية اتفاقية تعاون لإنجاز دراسة إنشاء مختبر فحص المعدات الكهربائية لدول الخليج.

وحضر التوقيع محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور محمد بن عبدالله الشهري ونائبه، ومحافظ الكهرباء والماء في مملكة البحرين ووكيل وزارة المياه والكهرباء الدكتور أحمد الخليفة، بينما مثل الجامعة في توقيع الاتفاقية وكيلها للدراسات والأبحاث التطبيقية الدكتور سهل بن نشأت.

وعقب التوقيع تم تدشين ورشة عمل تناولت عددا من المحاور المتعلقة بمختبرات فحص المعدات الكهربائية، مثل شهادات اعتماد مختبرات الفحص وأهمية ومدى الحاجة لفحص معدات الضغط المنخفض، كما تطرقت الورشة لخبرات وتجارب شركة كيما في مجال فحص المعدات الكهربائية.

وذكر محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج الدكتور عبدالله الشهري أن الاتفاقية تأتي امتداداً لمشروع الربط الكهربائي الخليجي، وهو مشروع إستراتيجي أثبتت الدراسات جدواه. وقال إن الكهرباء لا يمكن تخزينها ولذلك فإن أي خلل في أي منظومة يتطلب وجود احتياطي كبير، ولذلك تحرص الجهات المسؤولة عن صناعة الكهرباء على امتلاك احتياطي لا يقل عن 20% لتغطية الأعطال التي يمكن حدوثها، وقال إن مشروع الربط بين دول الخليج سيقلل هذه النسبة إلى ما يقارب 10% وذلك يوفر أموالاً طائلة، مشيراً إلى أنه تم تصميم الخطوط بحيث تتمكن دول مجلس التعاون من تبادل الطاقة الكهربائية بينها بنسب مختلفة تحددها احتياجات كل دولة، وأوضح أن دراسات قيد التنفيذ لربط دول المشرق العربي ودراسة للربط مع مصر.

من جانبه طالب الدكتور سهل عبدالجواد بإنشاء مختبر متخصص لفحص الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات الجهود والطاقة العالية والمتوسطة والمنخفضة، وكذلك إمكانية فحص الأجهزة الكهربائية المنزلية، وذلك لرفد الإمكانات الخاصة لهذه الشركات، وقال إنه من الضروري أن يتواكب مع هذه الجهود التطويرية والتصنيعية للمعدات الكهربائية واستخداماتها تطوير إمكانات الفحص والتدقيق وذلك ضماناً للالتزام بمعايير الجودة الفنية والاقتصادية العالية وحسن الأداء والسلامة والتكلفة المناسبة وبما يحقق الدعم لسهولة التبادل التجاري وتطوير هذه السلع المهمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد