Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
بعد نجاحها في سداد قيمة الصكوك المستحقة والطرح الأخير
الشلاش: قدرة دار الأركان على السداد يعزز الثقة فيها

 

الجزيرة - عبدالله البراك

أكد رئيس مجلس إدارة دار الأركان يوسف الشلاش أن الشركة سعيدة بقدرتها على الوفاء بالتزاماتها وسداد قيمة صكوكها شاكراً حملة الصكوك لثقتهم بدار الأركان.

وقال الشلاش إن الإقبال الكبير على شراء هذه الصكوك من المجتمع المالي الدولي لا يعكس الثقة في دار الأركان فقط بل في قوة ومتانة اقتصاد المملكة. ولهذا فالشركة تعتزم المحافظة على دورها في توفير حلول إسكانية وفقاً للمقاييس العالمية للعائلات ذات الدخل المتوسط في السعودية. وكانت الشركة قد نجحت في وقت سابق من هذا العام بسداد الصكوك التي أصدرتها في مارس من العام 2007م في موعدها المحدد.

من جانبه قال ماجد السيد بدر الرفاعي الرئيس التنفيذي لبنك يونيكورن للاستثمار, المدير المشترك للطرح ومدير الاكتتاب الاستثمار الشرعي: إن قدرة دار الأركان على سداد هذه الصكوك والالتزام بتعهداتها في الموعد المحدد بالرغم من تعثر العديد من مصدري الصكوك في الوفاء أو إعادة جدولة التزاماتهم يعكس قدرة دار الأركان ومتانة نموذج أعمالها, وكان مدير إدارة أسواق رأس المال والعلاقات المصرفية والخزانة في بنك يونيكورن قد قال إن مقدرة دار الأركان على الوفاء بالتزاماتها يرسل إشارة إيجابية للمؤسسات المالية الدولية ويؤكد على متانة وقوة إستراتيجية الشركة.

وفي إجابة على سؤال «الجزيرة» حول سبب الطرح الأخير خاصة مع انتشار إشاعات بأن الغرض من الطرح الأخير سداد الطرح السابق مع العلم أن الشركة قد قالت في وقت سابق أن مبلغ الصكوك المستحقة متوفر لديها قال الشلاش إن الطرح كان يستهدف عملية التوسع في المشاريع خاصة وإن الشركة لازالت ترى أنها في مرحلة نمو كما أن السوق العقاري السكني توجد به فرصة كبيرة للنمو وهذا النوع من التمويل هو لتمويل مشاريعنا خاصة وأن الشركة لم تحصل على تمويلات خلال العام السابق بسبب الأزمة العالمية لذا أخرنا عملية الحصول على التمويل, كما أن مشاريع دار الأركان ضخمة، وهذه النقطة تجبر الشركة على توفير السيولة في جميع الأوقات لضمان سير العمل وعملية الطرح تتم من قبل أناس مختصين يدرسون المركز المالي للشركة وبالتالي تتخذ قرارها. وفي إصدارنا الأخير استهدفنا الأموال الذكية والتي تعتبر أصعب مصادر التمويل والحمد لله نجحنا في الحصول عليها, وعن توجه الشركة للطرح الدولي بدلاً من الطرح بالسوق المحلي قال الشلاش أن السوق المحلي لا يفي بكافة احتياجاتنا ولكننا أخذنا موافقة الجهات المختصة وسوقنا هذه الصكوك محلياً أيضاً بالإضافة إلى تسويقها على الصعيد العالمي. وقال الشلاش أن سوق التمويل في المملكة كان ضعيفاً وكانت هناك أزمة ثقة بين الممولين وطالبين التمويل وهذا طبيعي بالنسبة لتلك الأحداث ولكننا نتمنى أن لا تستمر خاصة وأن السوق المحلي محتاج وهو في مرحلة نمو وفي عملية سداد دار الأركان نتمنى أن تخفف من أزمة الثقة لأن ذلك سيكون في مصلحة الجميع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد